فوائد عسل الغابة السوداء للقولون وأهم 3 فروقات بينه وبين العسل الطبيعي

فريق دليلك18 مارس 2022آخر تحديث :
فوائد عسل الغابة السوداء للقولون

يتميز عسل الجبال والغابة السوداء بفوائده وخصائصه المتنوعة، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كل ما يخص فوائد عسل الغابة السوداء للقولون.

ما هو عسل الغابة السوداء؟

فوائد عسل الغابة السوداء للقولون

عسل الغابه السوداء هو أحد أنواع العسل التي لا يختلف كثيراً عن العسل الطبيعي وذلك حيث أنه يحتوي على مكونات مميزة تساعده في إعطاء نفس الخصائص العلاجية.

بالإضافة إلى تميزه في علاج بعض الأمراض مثل فائدة عسل الغابة السوداء للقولون، ولكن الأمر المختلف هو أن عسل الغابة السوداء يتميز باللون الأسود الداكن كما أن سعره غالي بشكل مبالغ عن سعر العسل الطبيعي، وهذا لأنه يُستخرج من الأزهار التي توجد في الغابات البرية والجبال الشاهقة العالية وهذه تستهلك تكاليف غالية.

استخدامات عسل الغابة السوداء

قبل التطرق لمعرفة فوائد عسل الغابة السوداء للقولون يجب معرفة الفوائد الصحية العامة لعسل الغابة السوداء، حيث أن عسل الغابة السوداء له استخدامات كثيرة قد لا تختلف عن العسل الطبيعي كثيراً ولكنه يعطي بعض الفوائد الصحية منها ما يلي:  

  • يمكن استخدامه في علاج التهابات المفاصل حيث يستخدم عن طريق تذويب ملعقتين من عسل الغابة السوداء مع ملعقة من القرفة التي تم طحنها مسبقاً في كوب من الماء الدافئ ويتم شربها مرتين في اليوم أو يمكنك استخدام عسل الغابه السوداء كدهان عن طريق وضع ملعقة منه مع الماء مع ملعقة من القرفة التي تم طحنها من قبل ثم يتم دهنها على المنطقة التي تعاني من الآلام بها ويمكن ملاحظة الفرق خلال شهر من بدء العلاج مع عسل الغابه السوداء.
  •  كما يمكن استخدام عسل الغابة السوداء لعلاج مشاكل الشعر مثل الشعر المتقصف والضعيف والمتهالك لأنه يُعطي الحيوية والنعومة والقوة اللازمة لجعل الشعر صحي أكثر حيث يتم وضع كمية من عسل الغابة السوداء على الشعر كقناع مكون من عسل الغابة السوداء مع فنجان من زيت الزيتون الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة ويتم وضعها على الشعر الضعيف المتهالك لمدة لا تقل عن ربع ساعة و يمكن ملاحظة الفرق بعدهم.
  •  يمكن استخدام عسل الغابة السوداء لعلاج مشاكل الأسنان مثل تخفيف آلام الأسنان المُبرحة والالتهابات التي تصيب الأسنان واللثة وذلك عن طريق خلط ملاعق من عسل الغابة السوداء مع القرفة واستخدامها عن طريق فَركها في اللثة والأسنان ثلاث مرات في اليوم أو استخدامه بشكل مضمضة يومياً كما أنه يمكن استخدامه في القضاء على الفطريات التي تصيب الفم والأسنان أو ما بين الأسنان واللثة كما أنها تُستخدم في علاج الرائحة الكريهة التي تُصيب الفم بسبب تراكم البكتيريا والجراثيم في الفم عن طريق استخدامه كمضمضة مع القرنفل.
  • يساعد عسل الغابة السوداء في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية وذلك لأنه يُقلل من نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان وبالتالي يتسبب فى القضاء على أسباب السكتة القلبية والسكتة الدماغية وذلك عن طريق شرب كوب من الماء الدافئ المذاب به عسل الغابة السوداء.
  •  يمكن استخدام عسل الغابة السوداء في علاج مشاكل المثانة والجهاز البولي وذلك لأنه يتسبب في علاج التهابات المثانة والآلام المصاحبة لهذه الالتهابات.
  •  يمكن استخدام عسل الغابه السوداء في مشاكل الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما وذلك لأنه يساعد في مقاومة الجسم تجاه الأمراض المتسببة بواسطة البكتيريا والجراثيم ويمكن رؤية وجود تحسن في الجلد خلال أسبوع.
  •  كما أن تناول العسل بصفة عامة يساعد فى تأخير آثار الشيخوخة وتحسين عمل الجهاز المناعي ومشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة ومشاكل الهضم وفي حالة وجود غازات كما أن له دورًا فعالًا في علاج التهابات القولون، ويمكنك ملاحظة الفرق في معرفة فوائد عسل الغابة السوداء للقولون.
  •  يمكنك استخدام عسل الغابة السوداء مع ليمون ويتم تناوله يومياً للوقاية من مشاكل الحلق والأنفلونزا والبرد.
  •  نظراً لأن عسل الغابة السوداء يحتوي على عناصر تعمل كمضادات للأكسدة فإنه يستخدم في مقاومة الأمراض السرطانية بشكل كبير.
  • ينصح مرضى الكبد بتناول عسل الغابة السوداء لما له من فوائد تعمل على تسهيل عملية الكبد في التخلص من السموم داخل الجسم.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل متعلقة بالنوم مثل الأرق أو مشكلة في تنظيم النوم، فإنه يفضل تناول عسل الغابة السوداء لأنه يساعد في علاج هذه المشكلة

فوائد عسل الغابة السوداء للقولون

لكي تعرف فوائد عسل الغابة السوداء للقولون يمكنك التأكد من ذلك عن طريق معرفة أن إحدى المجلات الأمريكية التي قامت بإجراء دراسة على الفئران وكان الهدف منها هو معرفة مدى تأثير عسل الغابة السوداء على الجهاز الهضمي والأمعاء بصفة عامة.

حيث وجد أنه يقوم بإفراز مواد تعمل كمضادات الأكسدة والتي تساعد في تقليل الالتهابات في المعدة والقولون ويتم استخدامه في علاج مشاكل متلازمة القولون العصبي وهو أحد الاضطرابات التي تصيب القولون والتي تصيب الشخص بأعراض جسدية مثل الإمساك أو الإسهال بالإضافة إلى وجود آلام في البطن، وهذه أهم فوائد عسل الغابة السوداء للقولون.

كما أن عسل الغابة السوداء يساعد في تحسين الصحة العامة المعدة مما يتسبب في شعورها بالراحة و معالجة مشاكل المعدة مثل قرحة المعدة.

وهكذا فإن فوائد عسل الغابة السوداء للقولون متعددة ومختلفة، ولا يمكن الشك أن تناول العسل يتسبب بمشاكل في القولون، لأنه على العكس فإنه يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي بصفة عامة والقولون بصفة خاصة.

فوائد عسل الغابة السوداء للجنس

بعد معرفة فوائد عسل الغابة السوداء للقولون، يمكن معرفة فوائده في علاج المشاكل المتعلقة بالضعف الجنسي مثل مشاكل الانتصاب والضعف الجنسي بصفة عامة وعند وجود مشاكل متعلقة في الحيوان المنوي من حيث الحركة والنشاط ونسبة التشوهات وعدد الحيوانات المنوية.

وكل هذه الأمور التي تساعد في تأخر الإنجاب وقد تتسبب في حدوث العقم ولذلك يُنصح باستخدام عسل الغابه السوداء يومياً قبل النوم للمساعدة في علاج مشاكل الضعف الجنسي.

كما أن به العديد من الفيتامينات التي تُساعد في تحسين عمل الجهاز المناعي وبالتالي يُساعد في تحسين طبيعية وجودة الحيوانات المنوية عند الرجل. ويعمل على تقوية القدرة الجنسية عند الرجل أثناء العلاقة الحميمة، ومن أجل هذا ينصح بتناول ملعقتين من عسل الغابة السوداء مرة يومياً قبل النوم.

الآثار الجانبية لتناول عسل الغابة السوداء

فوائد عسل الغابة السوداء للقولون

على الرغم من الفوائد الجمّة للعسل، وكما تم معرفته عن فوائد عسل الغابة السوداء للقولون، فإنه له بعض الأضرار الجانبية التي قد تحدث منها ما يلي:

  • قد يتسبب في الإصابة بالحساسية ولكنها نادرة الحدوث وذلك لأن هناك بعض المكونات التي قد تتسبب في تحسس الجسم منها وبالتالي تظهر أعراض الحساسية على الشخص.
  •  قد يتسبب العسل في الإصابة بالتسمم في حالة إذا كان النحل قام بتصنيع العسل من الزهور التي تم رشها بالمبيدات الحشرية مباشرةً.
  • قد يتسبب العسل في الإصابة بزيادة مستويات السكر عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من السمنة، حيث أن ملعقة العسل الواحدة تحتوى على ٦٤ سعرًا حراريًا، لذلك فإن تناولك للعسل بكمية كبيرة قد يتسبب في زيادة وزنك، لذا يجب الاعتدال في تناول العسل.

طيف تفرق بين عسل الغابة السوداء الأصلي والعسل الطبيعي

لا شك أن لون عسل الغابة السوداء هو الأسود بعكس لون العسل الطبيعي ذو اللون الأبيض أو الأصفر الفاتح، إلا أن عسل الغابة السوداء يحتوى على مضادات أكسدة أكبر من العسل الطبيعي المسمى بعسل الزهرة.

كما أنه يحتوي على مستويات عالية من نشاط مضاد للبكتيريا، بالإضافة إلى كونه يحتوي على كمية أكبر من المعادن.

يعتبر عسل الغابة السوداء أقل عرضة للتبلور لأنه يحتوي على نسبة أقل من الجلوكوز، وأعلى في كمية المعادن، وهذه عوامل تقلل من عرضته للتبلور.

وهكذا تعرفنا على فوائد عسل الغابة السوداء للقولون وباقي الاستخدامات التي قد تحصل عليها عند استخدام عسل الغابة السوداء.

اقرأ المزيد عن عسل الوانه للتسمين