طرق منع الحمل للعرسان عن تجربة

فريق دليلك6 مارس 2022آخر تحديث :
طرق منع الحمل للعرسان

أصبح الكثير من المتزوجين حديثاً يبحثون عن طرق منع الحمل للعرسان لتأخير الحمل لفترات تتراوح من شهور قليلة إلى عدة سنوات، ويرجع ذلك إلى طبيعة الحياة التي يعيشها المتزوجون حديثاً وإلى قدرتهم على رعاية الأطفال في الوقت الحالي أم لا.

ولذلك في الفقرات القادمة سنتعرف على طرق منع الحمل للعرسان، وسنعرض كافة المعلومات عنها من حيث مميزات كل طريقة وعيوبها ومدى كفاءتها.

ما هي طرق منع الحمل للعرسان؟

طرق منع الحمل للعرسان

تختلف طرق منع الحمل للعرسان طبقاً لاختلاف طبيعة كل جسم وما يتناسب معه، حيث إن اختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل يزيد من كفاءتها بشكل كبير، ومن أمثلة وسائل منع الحمل ما يلي:

  1. حبوب منع الحمل.
  2. اللولب بأنواعه.
  3. الواقي الذكري.
  4. كبسولة الذراع لمنع الحمل.
  5. حقن منع الحمل.
  6. حبوب منع الحمل الطارئة.
  7. الواقي الأنثوي.
  8. حلقة منع الحمل.

وفي الفقرات التالية سوف نستعرض المعلومات التي تخص كل طريقة من طرق منع الحمل للعرسان بالتفصيل.

حبوب منع الحمل إحدى طرق منع الحمل للعرسان

تُعد حبوب منع الحمل من أشهر طرق منع الحمل للعرسان، وفيما يلي كافة المعلومات عنها:

  1. ما هي طبيعة عمل حبوب منع الحمل؟

تعمل حبوب منع الحمل على تعطيل عملية التبويض وعدم خروج البويضة، وبالتالي تكون احتمالات حدوث الحمل ضعيفة. 

  1. ما هي أنواع حبوب منع الحمل؟

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين أساسيين، وهما:

النوع الأول: وهي حبوب منع الحمل المركبة، والتي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وتتميز بكفاءتها العالية في منع الحمل، ولكن لا يتناسب هذا النوع مع المرضعات خلال الستة أشهر الأولى من الرضاعة.

النوع الثاني: الحبوب المحتوية على هرمون البروجيستيرون فقط، تتميز بأنها تناسب المرضعات خلال الستة أشهر الأولى من الحمل، ولكن كفاءتها في منع الحمل أقل من الحبوب المركبة.

  1. ما هي فوائد حبوب منع الحمل؟

كشفت الأبحاث أن تناول حبوب منع الحمل يساهم بشكل كبير في معالجة اضطرابات الدورة الشهرية، فتقلل من كثافتها وآلامها، كما تخفف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

لا تؤثر الحبوب في العلاقة الجنسية، كما تتيح للمرأة فرصة الحمل مجدداً بمجرد إيقافها، وتعتبر من الوسائل الجيدة في منع الحمل ولكن بشرط أن تؤخذ الحبوب بشكل منتظم في نفس التوقيت يومياً.

  1. ما هي عيوب حبوب منع الحمل؟

قد تتسبب حبوب منع الحمل في بعض الآلام في البطن، الصداع، الغثيان، التقلبات المزاجية، ولها نجد أن كثيراً من السيدات لا تعتمد حبوب منع الحمل كإحدى طرق منع الحمل للعرسان.

اللولب.. طريقة سهلة لمنع الحمل للعرسان

هو الأكثر شهرة في منع الحمل بين النساء وأكثرها تفضيلاً، وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم على شكل حرف تي، يتم تركيبه داخل الرحم من قبل طبيب مختص ذي مهارة عالية.

تتعدد أنواع اللولب فمنه اللولب البلاتيني، اللولب الهرموني، اللولب النحاسي، واللولب الفضي، ويتم اختيار النوع المناسب حسب حالة المريضة، وتصل كفاءة اللولب في منع الحمل إلى 99%.

ما هي مميزات استخدام اللولب؟

اللولب كإحدي طرق منع الحمل للعرسان هو من أفضل الوسائل، إذ يمكنه تأخير حدوث الحمل لمدة كبيرة تتراوح من ثلاث سنوات وحتى عشر سنوات اعتماداً على نوع اللولب المستخدم.

ما هي عيوب اللولب؟

تتعرض الكثير من السيدات إلى نزول بضع قطرات من الدم فور تركيب اللولب ولمدة ستة أشهر، كما أنه قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة كثافتها، إذا كانت كمية الدم كبيرة إلى حد النزيف فهنا يجب الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته.

الواقي الذكري.. طرق منع الحمل للعرسان

يعمل الواقي الذكري على منع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل مهبل الأنثي، وهو يعد الطريقة الوحيدة لمنع الحمل التي يمكنها الحماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً.

تتلخص مميزاته في أنه خالٍ من الهرمونات، ويمكن استخدامه في أي وقت قبل العلاقة الجنسية، ولكنه من أقل الطرق كفاءة في منع الحمل، حيث يمكن أن ينقطع أثناء العلاقة وبالتالي تزيد فرصة وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم وتزيد معها فرص الحمل.

كبسولة الذراع لمنع الحمل

كبسولة الذراع هي عبارة عن جهاز صغير الحجم يتم وضعه تحت الجلد الخاص بالذراع من قبل الطبيب المختص عن طريق استخدام مخدر موضعي، وتحتوي الكبسولة على هرمون البروجيستيرون الذي يتم إفرازه بانتظام من خلال الكبسولة.

ما هي طريقة عمل كبسولة الذراع؟

تعمل الكبسولة عن طريق منع عملية التبويض، وزيادة كثافة المخاط في مهبل الأنثي مما يعيق حركة الحيوانات المنوية.

ما هي مميزات كبسولة الذراع؟

كفاءتها العالية في منع الحمل، وتصل مدة استخدامها إلى ثلاث سنوات، والقدرة على الحمل مجدداً فور إزالتها، كما أنها لا تؤثر على العلاقة الجنسية.

عيوب كبسولة الذراع

تتطلب طبيب ماهر لإدخالها وإزالتها، قد يحدث نزول لقطرات من الدم، لا تحمي ضد الأمراض المنقولة جنسياً.

حقن منع الحمل.. طرق منع الحمل للعرسان

وهي عبارة عن هرمون البروجيستيرون الذي تم حقنه في العضل، ويتم إفراز الهرمون ببطء وانتظام خلال الثلاثة أشهر التالية في مجري الدم.

مميزات حقن منع الحمل

يفضل الكثير من الأزواج استخدام حقن منع الحمل كإحدي طرق منع الحمل للعرسان، حيث إنه يستمر مفعولها حتى ثلاثة أشهر، كما أنها لا تؤثر على العلاقة الجنسية.

ما هي عيوب حقن منع الحمل؟

في بعض الأحيان قد تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية، كما أنها لا تمنع انتقال الأمراض الجنسية.

حبوب منع الحمل الطارئة

طرق منع الحمل للعرسان

وتستخدم كواحدة من طرق منع الحمل للعرسان، حيث تظهر فعالية كبيرة في منع حدوث الحمل الغير مرغوب فيه، تستخدم عندما يكون الزوجان لا يستخدمان أية وسيلة من وسائل منع الحمل، أو عندما يتمزق الواقي الذكري أثناء العلاقة الجنسية.

تمتد فعاليتها حتى خمسة أيام وكلما كان تناولها مبكراً أي عقب العلاقة الجنسية مباشرةً كلما زادت فرص منع الحمل بنسبة تصل إلى 85% .

تتلخص معظم عيوبها في بعض الأعراض المزعجة التي تحدث عقب تناولها وهي الغثيان، القئ، واضطراب الدورة الشهرية التالية.

الواقي الأنثوي

يتكون الواقي الأنثوي من مادة السيليكون، ويتم وضعه داخل مهبل الأنثي بحيث يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ولكي يعمل بفاعلية لابد أن يستقر في المهبل لمدة لا تقل عن ست ساعات بعد العلاقة الجنسية، ولا تزيد عن 24 ساعة.

من مميزات الواقي الأنثوي أنه يمكن استخدامه مرة أخرى ولفترة تصل إلى العامين بشرط أن يتم تنظيفه وتعقيمه جيداً بعد كل علاقة جنسية.

ولكن من أكبر عيوب الواقي الأنثوي أنه من أقل الطرق فعالية في منع الحمل حتى وإن استخدم بالطريقة الصحيحة، كما أنه يستلزم الكثير من الوقت لاستخدامه ومتابعته.

حلقة منع الحمل

يُشار إلى حلقة منع الحمل كإحدي أسهل طرق منع الحمل للعرسان، حيث تتكون من حلقة من البلاستيك الي يحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون كما في حبوب منع الحمل المركبة ولكن بجرعة أقل، وتقوم الزوجة بوضعها داخل المهبل.

يستمر وجودها داخل المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، ثم يتم إزالتها وبعد أسبوع يتم استخدام واحدة أخرى.

اقرأ المزيد عن أفضل غسول مهبلي للمتزوجات