10 ألعاب منتسوري لزيادة ذكاء الأطفال من 6 أشهر لـ6 سنوات

ميادة عادل5 سبتمبر 2020آخر تحديث :
العاب-منتوسوري

تشجيع الأطفال على استكشاف العالم من حولهم من خلال الألعاب يُعد من أفضل الطرق الممتعة للتعلم في الصغر؛ لذلك عند اختيار الألعاب يركز بعض الآباء والأمهات على تلك الأنواع التي تمنحهم الترفيه والتعلم في الوقت ذاته لتنمية مهارات الصغار، ولهذا السبب تحديدًا تُعتبر الألعاب التي تتبع منهج منتسوري هي الحل الأمثل لزيادة ذكاء الأطفال من خلال لمس الأشياء واللعب بها؛ لذلك من المهم أن تكون عملية البحث عن الألعاب التي ستساعد طفلك على التعلم والنمو خارج الفصل الدراسي جزءًا أساسيًّا قبل اتخاذ قرار الشراء.

جميع المنتجات المختارة في مقالنا اليوم تأتينا من متجرين، الأول Amazon وهو أشهر متجر عالمي للتجزئة حول العالم، كما إن جميع هذه القطع تدعم الشحن المباشر إلى الدول العربية على اختلافها، ولكن ننصح بشراء أكثر من قطعة معًا لتقليل سعر الشحن.

أما المتجر الثاني؛ فهو متجر مزوورلد، وهو من أشهر المتاجر المتوافرة محليًّا والمتخصصة في بيع ألعاب الأطفال وجميع مستلزمات الأمومة بمختلف أنواعها، المتجر يدعم الشحن الدولي لجميع الدول العربية، بالإضافة لكونه يمتلك فروعًا في السعودية والإمارات.

المزيد: شاركي طفلتك المتعة.. أجمل ألعاب البنات لمكياج وتلبيس العرائس

ما ألعاب المنتسوري لزيادة ذكاء الأطفال؟

تقوم فلسفة منتسوري على تحفيز التعلم وزيادة ذكاء الأطفال من خلال حث الأطفال على التجربة؛ لأن تعلم التعامل مع الأشياء هو المفتاح الرئيسي لمساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة، بالإضافة إلى أن ألعاب منتسوري تمنح الصغار فرصة العمل بشكلٍ مستقل بالسرعة التي تناسبهم وتنمي إبداعهم.

تتميز ألعاب منتسوري بإمكانية دمج وقت اللعب بأسلوب تعليمي ناجح وسط بيئة متقنة الصنع مصممة لتلبية احتياجات الأطفال في فئة عمرية محددة، وفقًا لوجهة نظر الدكتورة ماريا مونتيسوري التي تؤكد أن التعلم التجريبي في هذا النوع من الألعاب يؤدي إلى فهم أعمق للغة والرياضيات والعلوم والموسيقى والتفاعلات الاجتماعية؛ ما يخلق تطابقًا بين اهتمامات الطفل الطبيعية والأنشطة المتاحة.

ولنوفر عليكم عناء البحث أعددنا لكم قائمة تضم أفضل 10 ألعاب منتسوري بهدف زيادة ذكاء الأطفال التي نوصي بها للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال بداية من عمر 6 أشهر إلى 6 سنوات، للمساعدة في إعداد الأطفال بشكل أفضل لحياة التعلم والتطور.

أفضل ألعاب منتسوري للذكاء من 6 أشهر إلى 3 سنوات

1) مكعبات التكديس للأطفال من بي تويز

تتكون المجموعة من 10 مكعبات ناعمة ملونة ومُزوَّدة بتطريز يدوي بارز للأرقام وأشكال الحيوانات، لعبة من الطراز الكلاسيكي الحقيقي بأجود أنواع الخامات الطبيعية؛ لتعريف الصغار بطريقة لطيفة وممتعة على الأرقام والألوان والأشكال والأحجام والحيوانات ومهارات التكديس والرص والتنسيق بين اليد والعين.

تأتي المجموعة مع حقيبة جميلة من القماش الطبيعي المُعاد تصنيعه لحفظ وتخزين المكعبات.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالأسفل

2) كرة ساسي المزخرفة متعددة الأنشطة

تأتي الكرة بألوان زاهية لتعزيز مهارة التركيز وتقوية حاسة البصر، بالإضافة إلى ذلك فهي مُصنعة من خامات مناسبة للرضع بتصميم خارجي على هيئة نتوءات كبيرة سهل الإمساك بها لتشجيع الصغار على التنقل من يد إلى أخرى لتنمية المهارات الحركية.

لا تفوتي: أفضل 10 ألعاب خارجية للأطفال.. حركية ومسلية

تتميز الكرة بأنها متباينة الملمس لتشغيل حاسة اللمس لدى الصغار، كما يوجد بها تطريز بالخرز؛ ما يجعلها تصدر بعض الأصوات اللطيفة لتنشط الروابط العصبية في أدمغة الأطفال في تلك السن.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالأسفل

3) مكعب تعليمي للصغار مزوَّد بإضاءة وموسيقى من تويسيري

يتميز مركز الأنشطة التعليمي بتنمية مهارات الأطفال؛ حيث يقدم 15 وظيفة في لعبة واحدة تجمع بين التعليم والترفيه بداية لزيادة وتنمية ذكاء الأطفال من عُمر سنة، كما إن مجموعة ألعاب المكعب الموسيقية للأطفال ستُبقى طفلك مستمتعًا بمفاتيحه الملونة لإصدار الأصوات المختلفة، ليس ذلك فحسب فستُعَلِّم الصغر أيضًا الأرقام وبناء المهارات التعليمية.

تصميم ممتاز على شكل مكعب لمركز النشاط؛ ما يجعل من السهل رؤية تحولات المشهد للطفل التي تلعب دورًا حيويًّا في تطوير إبداع الأطفال، كما إن تطوير القدرات المعرفية لأطفالك من خلال لعبة يجعلهم يستمتعون ويقضون وقتًا ممتعًا للتعرف إلى الوظائف والمهام المختلفة المتاحة مثل: الضرب بالمطرقة، والأقراص الدوَّارة، والتناوب أو الضغط على التروس، وغيرها من الأنشطة التعليمية.

تُعتبر هذه اللعبة التعليمية خيارًا رائعًا لتقديم هدية لأي طفل؛ حيث تحتوي على العديد من الألعاب الممتعة للتعلم منها، كما إنها تناسب الأولاد والبنات الصغار بداية من عمر سنة فما فوق.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالأسفل

4) بازل مزرعة الحيوانات من فيجا

اللعبة مكونة من أربعة صناديق بازل منفردة؛ فهي تحتوي على 48 قطعة، كما إنها من الطراز التعليمي الممتع لتشجع الأطفال على اللعب الإبداعي والتخيلي من خلال إعادة رص القطع لتكوين الشكل الصحيح لحيوانات المزرعة إضافة إلى تعزيز مهارة التنسيق بين الحركة وحاسة البصر.

 تنفرد اللعبة بصناعة فاخرة من دهانات ومواد غير سامة، كما إن أحجام القطع مُصممة خصيصًا لتناسب يد الصغار، علاوة على ذلك فهي مطابقة لمواصفات ومقاييس جودة الألعاب.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالأسفل

5) لعبة سحب الدجاجة والكتاكيت

P87-88

عادة ما تكون ألعاب السحب أو الدفع مناسبة لتلك المرحلة العمرية للصغار لتدريب العقل والحواس وقضاء وقت ممتع في آنٍ واحدٍ؛ لأنها تساعد الطفل في تنمية مهاراته الحركية، وكذلك تعمل على تنشيط حواسه، كما إنها مُصنعة من مواد آمنة وسهلة الاستخدام بالنسبة للصغار، من خلال سحب الخيط سيستمتع الصغير بمشاهدة الدجاجة الأم وصغارها الكتاكيت بالتمايل في صف واحد.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالأسفل

أفضل ألعاب منتسوري للذكاء من 3 إلى 6 سنوات

1) زيادة ذكاء الأطفال بلعبة سكيل ماتيكس

تُعتبر مجموعة سكيل ماتيكس لتنمية المهارات العقلية من أفضل ألعاب المنتسوري؛ حيث إنها تضمن 12 لعبة ممتعة وقابلة للتكرار، ما يقوي من مهارات الأطفال من خلال التعليم الممتع.

المزيد: أفضل ألعاب الأطفال من 3-7 سنوات لتنمية مهاراتهم الذهنية والإبداع

تتكون المجموعة من 6 حصائر أنشطة ذات وجهين، إضافة إلى قلم تخطيط قابل للمسح وقطعة قماش للمسح وسكيلي بيلي؛ لذا تمكن للأطفال مشاركة أصدقائهم وإخوتهم وعائلتهم للعب معًا للتسلية والتعلم من خلال المحتوى المبتكر الذي يناسب عمر الصغار.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالاسفل

2) لعبة التوازن الخشبية من فيجا

يتعلم الطفل الموازنة بين القطع الخشبية ومعرفة الأحجام والأشكال وكذلك الألوان؛ حيث إن اللعبة تتكون من قاعدة خشبية على هيئة حيوان سواء فيل أو قطة بألوان متباينة، كما إنها تأتي مع 36 قطعة خشبية أسطوانية الشكل إضافة إلى حجر نرد، وبمجرد إلقاء الحجر سيقوم الصغير بمطابقة الألوان التي تظهر على النرد مع القواعد الأسطوانية، ومن ثَم وضعها في المكان المناسب.

وتُعد هذه اللعبة مثالية لتشجيع الأطفال على اللعب الإبداعي والتخيلي، ولا يوجد منها أي خوف على الصغار؛ لأنها مُصنعة من مواد آمنة ودهانات طبيعية تتطابق مع مواصفات ومقاييس الجودة العالمية للعب الأطفال.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالاسفل

3) لوح تمرير الخيوط من ريموند

هي عبارة عن قطعة خشبية مستطيلة الشكل يوجد بها عدد من الثقوب، التي تسمح للأطفال بتمرير الخيوط من خلالها لتنمية مهارتي الخيال والإبداع؛ لتصميم غرز وأنماط مختلفة بالخيوط، وتكمن أهمية هذه اللعبة في تحفيز الأطفال على التركيز والاعتماد على الخيال وتشغيل العقل، كما إنها تقوي عضلات اليد وحاسة البصر عن طريق التنسيق بين اليد والعين معًا.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالاسفل

4) لعبة تسلسل الخرز

الآن يمكن تشجيع الطفل الصغير على المطابقة بين ما يراه في الصور وتنفيذه على أرض الواقع من خلال هذه اللعبة؛ فهي الحل الأمثل لتعزيز المهارات الحركية وإدراك الأشكال والألوان، كما إنها تتكون من 72 قطعة من الخرز المطابق للمواصفات والمعايير لتوفير السلامة والأمان، ومُزوَّدة بعشرة صفوف من الأشكال، بالإضافة إلى عشر من العصي المستديرة وحبلين.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالاسفل

5) لعبة بناء روبوت من بلان تويز

تُعد من ألعاب الاطفال المسلية التي تعلمهم كيفية بناء وتصميم الروبوت من المكونات المتاحة، والهدف من تلك اللعبة تعرف الأطفال إلى الأشكال، وتقديم بعض المهارات والتجارب المختلفة، مثل اللمس والسمع.

المزيد: أفضل علاج للبلغم عند الرضع حديثي الولادة

وتأتي اللعبة مع يدين وقدمين قابلة للحركة للمساعدة على تطوير المهارات الحركية، كما توجد معها أربعة رؤوس قابلة للتبديل ومُصنَّعة من أجود أنواع الخشب المتين؛ لتدوم لوقت طويل.

يمكنك شراء هذا المنتج من خلال الزر الموجود بالاسفل

والآن بعد أن استعرضنا معًا أفضل ألعاب منتسوري للأطفال لزيادة الذكاء وتنمية المهارات، يمكنكم اختيار المناسب لميزانيتكم ولأعمار صغاركم.