الاقسام

هواتف

مراجعتنا الكاملة لآيفون 11: آيفون مثالي بسعر منخفض

مصطفى عاشور
الكاتب:
October 1, 2019

رغم التقديرات السابقة لمحلل منتجات آبل الشهير " مينغ تشي كو " حول قلة الطلب على هاتف ايفون  11 فقد صرّح بزيادة الإقبال عليه في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظٍ وكبيرٍ ووفقاً لما ذكره بأنّ السبب عائدٌ إلى ألوان iPhone 11 الجديدة وكذلك مرتبط ببعض التسهيلات المتعلقة بخيارات التمويل والتقسيط والتي قد أظهرت الرغبة الشديدة لدى أعدادٍ كبيرة من طبقات الفئات الاقتصادية المختلفة واندفاعهم نحو شراء ايفون 11.

جميعنا سواء من متابعين الهواتف الجديدة بشكل عام أو من متابعي هواتف أبل بشكل خاص ننتظر إطلاق الآيفون الجديد كل عام حيث أن الحصول على الآيفون الجديد كل سنة أو اثنتين هي عادة مستمرة بالنسبة لطيف واسع من المستخدمين.

وكما عوّدناكم على موقع دليلك بموافاتكم بكل جديدٍ في عالم التقنية وتقديم أفضل المراجعات لتجعل من تسوّقك عبر الانترنت أكثر سلاسة.

مميزات و عيوب

● شاشة من نوع IPS وليست OLED

● خامات وتصميم ليس بجودة النسخة برو

● يأتي من دون الشاحن السريع في العلبة

● يأتي بكاميرتين عكس آيفون XR

● يأتي مع ألوان جديدة كليًا

● يدعم 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية

● سعره منخفض

التقييم

88 التصميم

95 المواصفات الداخلية

99 الأداء

98 الكاميرا

82 الشاشة

91 البطارية

مميزات وعيوب

● شاشة من نوع IPS وليست OLED

● خامات وتصميم ليس بجودة النسخة برو

● يأتي من دون الشاحن السريع في العلبة

● يأتي بكاميرتين عكس آيفون XR

● يأتي مع ألوان جديدة كليًا

● يدعم 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية

● سعره منخفض

لعرض السعر و شراء المنتج

خصائص الجهاز

نظام التشغيل:-iOS 13

تاريخ الإصدار:- سبتمبر 2019

ابعاد الجهاز:- 150.9*75.7*8.3 مللي متر

الوزن:- 194 جرام

الشاشة

النوع:-IPS LCD (Liquid Retina)

الحجم:- 6.1 بوصة

الدقة:- 828*1792 = 326 بيكسل لكل بوصة

الهاردوير

المعالج الرئيسي:-Apple A13 Bionic

المعالج الرسومي:-Apple A13 GPU

الدارة المدمجة (chipset) :-

الذاكرة العشوائية (RAM) :- 4 جيجابايت

الذاكرة الداخلية (ROM) :- 64/128/265 جيجابايت

الكاميرا

الأمامية :- 12 ميجابيكسل

الخلفية :- كاميرتين كل واحدة بدقة 12 ميجابيكسل

مواصفات أخرى

دعمه لمدخل سماعة 3.5 ملم:- لا

نوع مدخل الشحن :- لايتنينجLightning

حجم البطارية :- 3110mAh

دعمه للشحن السريع :- نعم

مكان البصمة ان وجدت :- بصمة الوجه Face ID

مراجعة هاتف آيفون 11 وهل مميزاته سببٌ لزيادة مبيعاته؟

هاتف آيفون 11 أتى كجيل جديد وتحديث مباشر لهاتف آيفون XR الخاص بالعام الفائت حيث أنه يقدّم حلول لمعظم المشاكل التي قد عانى منها ملّاك إصدار XR كما يقدم عدد من المميزات الجديدة، واليوم وفي هذه المراجعة سنستعرض معكم الآيفون الجديد بشكل كامل كما سنوضح لكم الأسباب التي تجعلك تحدّث هاتفك إلى آيفون 11 أو لا.

الكاميرا في iPhone 11

حديثنا عن آيفون 11 سيبدأ بالحديث عن الكاميرا وليس شيء آخر وذلك لأن الهاتف قد أتى مع تحسينات قوية وملموسة من حيث قدرات التصوير وأداء الكاميرا خاصةً إن قارناه مع هاتف آيفون XR الذي كان يأتي مع كاميرا خلفية واحدة وبنفس السعر أو أعلى.

الهاتف يأتي مع كاميرا خلفية ثنائية كلًا منهما تأتي مع عدسة بدقة 12 ميجا بيكسل كعادة أبل والكاميرا الرئيسية ستكون ذات عدسة تقدّم زاوية تصوير واسعة (Wide Angle) في حين أن الكاميرا الثانية ستحتوي على عدسة أوسع (Ultra-Wide Angle) وهنا نلاحظ تخلّي أبل عن عدسات تيليفوتو واستبدالها بالعدسات ذات التصوير الواسع والتي تساهم في التقاط صور في غاية الجمال مع استيعاب كم أكبر من التفاصيل والمشاهد، وفيما يلي صورة للتوضيح:

لم تكتفي أبل بإضافة الكاميرا الجديدة بل أنها زوّدت iPhone 11 بميزتين في غاية الأهمية بالنسبة للمصورين المحترفين أو الهواة، الميزة الأولى هي الدمج العميق (Deep Fusion) والتي من خلالها سيكون الهاتف قادر على تصوير 8 صور متتالية ومن ثم دمجها في صورة واحدة عالية الدقة والتفاصيل وهنا سيعتمد الهاتف على المعالج الجديد Apple A13 والذي سنتحدّث عنه لاحقًا. إلى جانب هذه الميزة فلدينا ميزة التصوير الليلي (Night Mode) وهي ميزة ستعمل على إنتاج صور في غاية الدقّة والوضوح أثناء التصوير في الليل وخاصةً في الإضاءة الضعيفة.

ماذا عن الكاميرا الأمامية في آيفون 11؟

الكاميرا الأمامية في آيفون 11 ستكون بدقة 12 ميجا بيكسل أي أنها ستكون أفضل من أي إصدار سابق كما أن الكاميرا ستدعم ميزة التصوير البطيء (Slow Motion) وهو أمر لم نراه في أي هاتف آخر! أيضًا أبل اخترعت مسمى جديد للفيديوهات البطيئة التي سيتم تصويرها بالكاميرا الأمامية وهو "Slofie" المشتق من "Selfie" و "Slow Motion". من الأمور الأخرى المميزة حول كاميرات آيفون 11 هو أن الهاتف سيدعم تصوير صور بورتريه معزولة الخلفية بالرغم من أنه سيأتي دون كاميرا (Telephoto) المخصصة لهذا الأمر.

الشاشة والتصميم في iPhone 11

هنا قد يكون الأمر محبطًا بالنسبة لك إن كنت لم تعجب بتصميم XR من الأساس، هذا حيث أن الشاشة في iPhone 11 هي ذاتها التي كانت في XR من جميع النواحي إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستكون سيئة إن كنت تتساءل، بل بالعكس، شركة أبل لديها لمسات سحريّة فيما يخص تناسق الألوان وجودتها وهو أمر رأيناه في هواتف أبل منذ آيفون 5 فلا نظن أبدًا أن أبل ليس لديها التقنية الكافية لتقديم شاشة ذات ألوان ممتازة حتى وإن كانت ليست من نوع OLED.

أما عن التصميم الخارجي للهاتف بشكل عام فمن الأمام سترى شاشة قليلة الحواف وهي التي تشغل 79% من واجهة الهاتف لكن مع نتوء ضخم Notch بالأعلى وهو المخصص لتشغيل تقنية Face ID هذا بالإضافة إلى أن جسم الهاتف سيكون من الزجاج عدا الإطار سيكون من الألمونيوم.

الهاتف سيكون متاح بألوان متعددة على عكس هواتف أبل السابقة حيث أن الهاتف سيكون متاح بالألوان الأسود، الأصفر، الزهريّ، الأحمر والأبيض إلى جانب اللون الأخضر الغامق والجديد كليًا

المعالج ونظام التشغيل في iPhone 11

آيفون 11 سيأتي مع نظام تشغيل iOS 13 والذي سيقدّم مميزات متعددة يأتي على رأسها دعمه للوضع المظلم (Dark Mode) وأيضًا دعمه لخدمة الألعاب الجديدة أبل أركيد، إلا أنه لا قيمة لنظام التشغيل دون معالج قوي قادر على الاستفادة منه، هنا نجد أن هاتف آيفون 11يأتي مع معالج Apple A13 Bionic الجديد كليًا والذي يقدّم أداء ممتاز جدًا ويتفوّق على كافة المعالجات في هواتف أندرويد.

من ناحية أخرى فقوّة المعالج نفسه تشكّل جزء كبير من قوّة معالجة الرسوميات، ومعالج أبل A13 يأتي مع GPU ممتاز ويتفوّق هو الآخر على كافة المنافسين حيث أنه سيكون بإمكانك أن تقوم بتشغيل لعبة PUBG المحبوبة بأعلى جودة على الإطلاق دون حتى أن تستنفذ ¾ قوّة المعالج.

أما من حيث الذاكرة العشوائية والذاكرة التخزينية فأبل تخلّت تمامًا عن سعات 32 و 16 جيجابايت حيث أن سعات التخزين في آيفون 11 ستبدأ من 64 جيجابايت وتصل إلى 265 جيجابايت في حين أن الهاتف سيدعم 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وهو نفس القدر الموجود في آيفون 11 برو وبرو ماكس! هذا في حين أن آيفون XR كان يأتي فقط مع 3 جيجابايت.

أداء البطارية في آيفون 11

أبل ذكرت أن شاشة آيفون 11 ستعمل على توفير الطاقة مقارنة مع الهواتف السابقة، هذا أولًا، ثانيًا فالمعالج الجديد يركّز بشكل رهيب على توفير الطاقة وهذين العاملين يأتيان سويًا في حين أن بطارية آيفون 11 هي في الواقع أكبر من XR وتقدّم أداء أعلى بساعة كاملة مقارنة معه لذلك فيمكنك أن تتوقّع أداء ممتاز للبطارية وهذا كما أعلنت أبل أثناء مؤتمر إطلاق الهاتف.

للأسف فالهاتف ولأنه الهاتف الأرخص ضمن الهواتف الجديدة فهو لا يأتي مع الشاحن السريع في الصندوق الخاص به على عكس آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس، لكن من ناحية أخرى سيمكنك الاستفادة من الشحن السريع عن طريق شراء شاحن سريع بشكل منفصل.

مميزات أخرى في آيفون 11

الهاتف سيأتي مع مقاومة المياه والغبار حيث سيصمد لمدة نصف ساعة على عمق مترين، إضافة إلى ذلك فشاشة الهاتف تدعم طيف واسع من التقنيات منها HDR10 و True-Tone وهي تقنيّات تحسّن من جودة الصورة بشكل عام ووجودها أفضل كثيرًا من عدمه.

الزجاج الأمامي للهاتف سيأتي مقاومًا للخدش والصدمات لكن ليس بما يكفي لتتخلّى عن غطاء الحماية الزجاجي، أيضًا ومن ناحية الصوت فالهاتف سيدعم تقنيّات Dolby Atmos و Dolby Digital Plusوهي تقنيّات ستحسّن من جودة الصوت بشكل ملحوظ خاصةً الصوت المجسّم، بالإضافة إلى أن الهاتف يدعم تقنيةWi-Fi 6 الجديدة وبالرغم من أنها غير متوفرة بكثرة إلى أنها لا تزال ميزة هامة.

ننصح من بإقتناء آيفون 11؟

نعم، نحن نشعر بك، لعلّك الآن احترت ولا تعلم ما إذا كان خيار شراء آيفون 11 هو خيار صحيح بالنسبة لك أو لا، ولكن لا تقلق فنحن في دليلك قادرين على مساعدتك في هذه المشكلة.

نحن ننصحك بشراء هذا الهاتف فقط في حالات معينة، الحالة الأولى هي إن كنت تملك هاتف آيفون 8 أو أقدم، في هذه الحالة فسيكون لديك الكثير لتجرّبه في هذا الهاتف مثل بصمة الوجه، التصميم الجديد وأيضًا قدرات الكاميرا الجديدة.

الحالة الثانية هي أن تكون من عشّاق التصوير ولكنك غير قادر على تحمّل سعر ايفون 11 برو أو آي فون 11 برو ماكس، في هذه الحالة سيكون آيفون 11 هو خيار مثالي بالنسبة لك نظرًا لأنه يقدّم ثورة حقيقية من حيث قدرات الكاميرا مقارنة مع هواتف أبل السابقة وعدد كبير من هواتف أندرويد. أما الحالة الثالثة فهي أنك تريد تجربة نظام iOS 13 وهنا سيناسبك هذا الهاتف نظرًا لأنه حديث جدًا وأيضًا مواصفاته الداخلية ممتازة، لذلك فيمكنك أن تبحر لثلاث أو أربع سنوات مع نظام iOS دون أن تواجه أية مشاكل.

بصورة عامة، إن كنت من عشاق التصوير ننصحك بالحصول على آي فون 11 برو أو آي فون 11 برو ماكس، أما إن كانت ميزانيتك لا تسمح فسيظلّ آيفون 11 مناسب جدًا بالنسبة لك، إضافةً إلى ذلك، إن كان هاتفك الآيفون قديم وتريد تحديثه دون دفع الكثير من المال فهذا الخيار لازال ممتازًا بالنسبة لك.

شاهد أيضاً:

مراجعة هاتف هواوي بي 30 لايت

عرض المزيد