الاقسام

هواتف

مواصفات iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max مقارنة مع ايفون XR

مصطفى عاشور
الكاتب:
September 26, 2019

ايفون 11 تم إطلاقه من شركة آبل كخليفة لهاتف ايفون XR وفقاً لمفادها ولكننا اليوم نتحدث عن الإصدارين ايفون 11 برو iPhone 11 Pro و ايفون 11 برو ماكس Pro Max اللذان جاءا كترقية لهواتف آيفون iPhone XS و XS Max كما قالت آبل.

بداية من العام السابق بدأت أبل في إطلاق هاتف متوسط إلى جانب هاتفها الرائد المعتاد، حيث أننا في العام السابق شهدنا آيفون XR وهذا العام شهدنا آيفون 11 ، إلا أن هذا لا يمنع المستخدمين من التركيز على الهاتف الأقوى، وفي هذا العام هو آيفون 11 برو بإصداريه العادي وإصدار Max الذي يتمتّع بشاشة أكبر.

في هذه المراجعة على دليلك سنعرض عليكم مراجعة شاملة لكل ما جاء في هواتف آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس بشكل كامل ولعل أول ما يجب عليك ملاحظته هو أن الهاتفين يتشاركان في كل شيء عدا حجم الشاشة والبطارية، أي أن ما يقال على هذا ينطبق على ذاك.

مميزات و عيوب

● النوتش الكبير وعدم وجود بصمة

● وزنه ثقيل نسبيًا

● ذاكرة عشوائية قليلة

● مرتفع السعر

● لا يوجد إصدار بسعة 128 جيجابايت

● ثلاث كاميرات خلفية

● تطوير كبير للشاشة

● يأتي معه الشاحن السريع

● لون أخضر جديد

● شاحن Type-C إلى Lightning

التقييم

88 التصميم

97 المواصفات الداخلية

99 الأداء

98 الكاميرا

95 الشاشة

97 البطارية

مميزات وعيوب

● النوتش الكبير وعدم وجود بصمة

● وزنه ثقيل نسبيًا

● ذاكرة عشوائية قليلة

● مرتفع السعر

● لا يوجد إصدار بسعة 128 جيجابايت

● ثلاث كاميرات خلفية

● تطوير كبير للشاشة

● يأتي معه الشاحن السريع

● لون أخضر جديد

● شاحن Type-C إلى Lightning

لعرض السعر و شراء المنتج

خصائص الجهاز

معلومات عن الهاتف (آيفون 11 برو ماكس)

نظام التشغيل:-iOS 13

تاريخ الإصدار:- سبتمبر 2019

ابعاد الجهاز:- 158x77.8x8.1mm

الوزن:- 226 جرام

الشاشة

النوع:-Super Retina XDR OLED

الحجم:- 6.5  بوصة

الدقة:- 1242x2688 = 458ppi

الهاردوير

المعالج الرئيسي:-Apple A13 Bionic

المعالج الرسومي:-Apple A13 GPU

الدارة المدمجة (chipset) :-

الذاكرة العشوائية (RAM) :- 4 جيجابايت

الذاكرة الداخلية (ROM) :- 64/265/512 جيجابايت

الكاميرا

الأمامية :- 12 ميجابيكسل

الخلفية :- ثلاث كاميرات خلفية بدقة 12 ميجابيكسل لكل منهم

مواصفات أخرى

دعمه لمدخل سماعة 3.5 ملم:- لا

نوع مدخل الشحن :- لايتنينجLightning

حجم البطارية :- 3969mAh

دعمه للشحن السريع :- نعم

مكان البصمة ان وجدت :- بصمة الوجه Face ID

مواصفات ايفون 11 برو وايفون 11 برو ماكس | iPhone 11 Pro-Max

الشاشة والتصميم في ايفون 11 Pro و 11 برو Max

الهاتف يأتي مع النتوء العلوي (Notch) الذي اعتدناه بداية من آيفون X وهو الذي يحتوي الكاميرا الأمامية وأيضًا نظام التعرّف على الوجه Face ID هذا في حين أن المساحة التي تستغلها الشاشة من الواجهة الأمامية لم تتغير تقريبًا، ما نحاول قوله هنا هو أن التصميم من الجهة الأمامية مشابه تمامًا للجيل السابق XS و XS Max، لكن هذا فقط من حيث الشكل، أما من حيث الشاشة نفسها فقد حصلت على تحديث كبير، حيث أن الشاشة أصبحت من نوع "Super Retina XDR OLED" وأصبحت تقدّم مستويات سطوع أكبر كما تقدّم ألوان أفضل أثناء مشاهدة الفيديوهات لكن بخصوص دقتها فهي لم تتغيّر.

أما عن الإطار الخاص بالهاتف (Frame) فهو يأتي من الستانلس ستيل كما هو الحال في الجيل السابق هذا في حين أن هناك هواتف أخرى رائدة تأتي مع إطار من الألمونيوم فقط مثل نوت 10 وبالطبع هذه نقطة تفوّق لآيفون 11 برو.

الجهة الخلفية من الهاتف تأتي مع مربّع الكاميرات الجديد والذي يضم ثلاث كاميرات وفلاش رباعي ونحن هنا أمام منظر الكاميرات الذي لم ينل إعجاب المستخدمين في البداية في حين أن مظهره النهائي ليس بسئ على الإطلاق، هذا كله يأتي إلى جانب كون الزجاج الخاص بالجهة الخلفية مطفيّ Matte أي أنه لن يكون لمّاعًا كما هو الحال في الهواتف السابقة.

حريّ بنا أن نذكر أن شاشة iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max تأتي مع سطوع يصل إلى 800nit وهو رقم ممتاز في عالم الهواتف الذكية، هذا إلى جانب مميزات متعددة للشاشة منها دعم Dolby Vision ونطاق واسع من الألوان، كما أن الهاتف سيأتي دون ميزة 3D Touch وسيتم استبدالها بميزة Haptic Touch عادية.

الكاميرا في ايفون 11 برو:

كافة هواتف آيفون السابقة لم تأتي بأكثر من كاميرتين خلفيتين، وهذا على عكس آيفون 11 برو الذي يأتي مع ثلاث كاميرات خلفية ليكون الأول في تاريخ الشركة وهنا يمكننا أن نلمس تركيز أبل القوي على الكاميرا ورغبتها في منافسة الشركات المتفوقة في هذا الصدد مثل جوجل وهواوي.

الهاتف يأتي مع كاميرا أساسية بدقة 12 ميجا بيكسل كالعادة وهي التي ستدعم عدسة واسعة، في حين أن الكاميرا الثانية ستكون بنفس الدقة ولكنها ستكون أوسع بكثير (Ultra-Wide Angle) أما الكاميرا الثالثة فستكون من نوت تيليفوتو وهي التي تساعد على عزل الخلفية وأيضًا قياس المسافات والعمق.

بكل بساطة يمكنني أن أخبرك أن الكاميرا ستلتقط صور في غاية الدقة والوضوح ومليئة بالتفاصيل وهذا ليس بفضل الكاميرات الثلاثة فقط بل بفضل التقنيات البرمجية التي أضافتها أبل للهاتف وأهمها تقنية (Deep Fusion) التي ستجعل الهاتف يصوّر ثمان صور متتالية ومن ثم يدمجهم في صورة واحدة، هذا إلى جانب وضع التصوير الليلي (Night Mode) والذي أثبت جدارته.

الكاميرا الأمامية في آيفون 11 برو

إن كنت تتساءل عن الكاميرا الأمامية فهي هنا ستأتي مع عدسة واسعة كما أنها ستكون بدقة 12 ميجا بيكسل للمرة الأولى في تاريخ أبل أي أنه من المتوقّع أن ينتج هذا الهاتف صور ممتازة من الكاميرا الأمامية، أيضًا أضافت أبل ميزة التصوير البطيء للكاميرا الأمامية وهو أمر اعتبره الجميع عديم الفائدة عدى أنه يساعد في صنع فيديوهات كوميدية ولطيفة.

المعالج ونظام التشغيل في آيفون 11 برو ماكس وآيفون 11 برو

الهاتف يأتي مع نظام تشغيل iOS 13 الأحدث من أبل وهو الذي يقدّم مميزات جديدة وعديدة منها الوضع المظلم للنظام والخيارات الجديدة التي يمكن ملاحظتها في تطبيقات أبل نفسها مثل متصفّح سفاري، هذا بالنسبة للنظام، أما بالنسبة للمعالج فالهاتف يأتي مع معالج Apple A13 Bionic وهو وببساطة أسرع وأقوى معالج في العالم سواء من حيث المعالجة المركزية CPU أو من حيث معالجة الرسوميات GPU لذلك يمكنك أن تتوقّع منه أداءممتازسواء في التطبيقات أو الألعاب.

من الأمور السيئة حول الهاتف هي أنه يأتي بإصدارات بسعات 64 جيجابايت، 265 جيجابايت و512 جيجابايت وبنظرة بسيطة يمكنك أن تلاحظ أن أبل تجبرك على شراء إصدار 265 جيجابايت نظرًا لأنها لم تطرح إصدار بسعة 128 جيجابايت! إلى جانب هذا فالهاتف يأتي مع 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (RAM) وهو أكثر من كافي لنظام iOS مع أننا كنّا نودّ رؤية 6 أو 8 جيجابايت نظرًا لأن هواتف أندرويد أصبحت تحمل ذواكر عشوائية بسعات تصل إلى 12 جيجابايت!

بصورة عامة لا يمكننا أن نشكك في هواتف أبل من حيث الأداء ويكفي أنه وحتى الآن لازالت الهواتف القديمة مثل 6s تستقبل تحديثات iOS الجديدة وهو ما يؤكد التكامل التام بين النظام وبين المعالج والقطع الداخلية الأخرى.

أداء البطارية في iPhone 11 Pro Max / Pro

إن سألتي عن أفضل مميزات آيفون 11 برو الجديد سأقول لك البطارية وبلا أي شك، البطارية هنا قد أصبحت أكبر بكثير مقارنة مع أي آيفون قد تم إطلاقه في التاريخ، هذا حيث أن هاتف آيفون 11 برو ماكس يأتي مع بطارية بسعة 4000mAh تقريبًا والتي ستكفي لأكثر من يوم ونصف على الاستخدام المتوسّط، هذا في حين أن آيفون 11 برو العادي يأتي مع بطارية بسعة 3200mAh والتي ستقدّم أداء مشابه تماماً نظرًا لأن هذا الإصدار يأتي بشاشة أصغر.

من جهة أخرى للهاتف ميزة إضافية وهي أنه سيأتي مع الشاحن السريع في الصندوق الخاص به! وهذا أمر نراه من أبل للمرة الأولى، الهاتف سيأتي مع شاحن بقدرة 18 واتّ سيكون قادر على شحن الهاتف حتى 50% في أقل من نصف ساعة بينما يقدر على شحن الهاتف لـ85% في ساعة واحدة فقط، أي أن آيفون 11 يأتي مع بطارية ممتازة وشاحن ممتاز وهو أمر كنّا ننتظره من أبل منذ زمن.

هل يناسبك شراء ايفون 11 برو الجديد؟

هنا تنتهي مراجعتنا، لكن لا تنتهي أسئلتك، ولعل أبرز سؤال قد يكون في بالك هو: هل اشتري آيفون 11 برو أو برو ماكس أم انتظر للعام القادم أم أشتري آيفون أرخص مثل آيفون 11 أو آيفون X؟ هنا يمكنني أن ألخص لك القصة في أن آيفون 11 برو هو هاتف مثالي بالنسبة لك إذا كنت تهتم بالتصوير أشد الاهتمام وأيضًا تريد شاشة ذات جودة مثالية أما إن كان هذان العاملان لا يشكلان فارقًا بالنسبة لك فيمكنك أن تذهب إلى آيفون 11 العادي وهو الذي يأتي بكاميرتين خلفيتين وشاشة من نوع IPS.

القرار النهائي هو دائمًا لك لكن لا ننصحك بأن تشتري آيفون X لأنه يقصّر في أداء البطارية بشكل ملحوظ، هذا في حين أن آيفون 11 بالفعل يتغلّب عليه وعلى XR في كافة العوامل عدا جزئية الشاشة. لعل الخيار المثالي للجميع هنا هو آيفون 11 العادي، بينما الخيار الأمثل لعشّاق التصوير أو من لديهم ميزانية أكبر فبكل تأكيد هو آيفون 11 برو الجديد.

شاهد أيضاً :  مواصفات ايفون XR

عرض المزيد