الاقسام

حواسب

مميزات وعيوب لاب توب ديل الجديد | ( Dell XPS 15 ( Core i7 , i9

الكاتب:
October 29, 2019

تشتهر شركة Dell بإنتاج أجهزة كمبيوتر بجودة تصنيع عالية، ونتناول اليوم على دليلك مراجعةً جديدةً لافضل لابات ديل وهو لاب توب ديل الجديد " Dell XPS 15 " حيث أنه مميز من حيث التصميم وجودة التصنيع، حيث يأتي مصنوع من المعدن مع البولي كربونيك في المناطق المحيطة بلوحة المفاتيح، ويقدم الجهاز أداء مثالي ليكون منافساً ضمن فئته بالسوق.

مميزات و عيوب

● السماعات بالأطراف السفلية مزعجة

● لوحة المفاتيح صغيرة مقارنة بالمنافسين

● منفذ الشحن ليس USB-C

● الكاميرا الأمامية تأتي أسفل الشاشة

● شاشة بألوان ممتازة بدقة 4k

● شاشة تدعم اللمس

● تبريد جيّد للمكونات الداخلية

● سهولة الصيانة

● مثالي لاستخدامات المونتاج والتحرير

التقييم

95 الشاشة
90 المواصفات الداخلية
95 الأداء
80 الكاميرا
85 التصميم
70 البطارية

مميزات وعيوب

● السماعات بالأطراف السفلية مزعجة

● لوحة المفاتيح صغيرة مقارنة بالمنافسين

● منفذ الشحن ليس USB-C

● الكاميرا الأمامية تأتي أسفل الشاشة

● شاشة بألوان ممتازة بدقة 4k

● شاشة تدعم اللمس

● تبريد جيّد للمكونات الداخلية

● سهولة الصيانة

● مثالي لاستخدامات المونتاج والتحرير

لعرض السعر و شراء المنتج

خصائص الجهاز

● نظام التشغيل: ويندوز 10

● المعالج: إنتل i7 – 19

● الرام: 32GB

● الذاكرة الداخلية: 1TB SSD

● كرت الشاشة: منفصل - GTX 1050Ti 4GB

● الشاشة: 15.6 أنش تدعم اللمس بدقة 4K

● البطارية: 97Wh

● اللون: الفضي

● المداخل: منفذ للذاكرة الخارجية SD، منفذ USB 3.1، منفذ HDMI، منفذ Thunderboltومنفذ للسماعة.

تفاصيل عامة عن لاب توب ديل الجديد | Dell XPS 15

في السنوات القليلة الأخيرة، توجه الكثير من المستخدمين إلى شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة بدلاً من الأجهزة المكتبية لأسباب متعددة أهمها سهولة التنقل، وهو الأمر الذي دفع بالشركات إلى تطوير هذه الأجهزة وطرحها بالأسواق بمواصفات عالية جداً، وهذا الجهاز يأتي لينافس بقوة بالسوق بالعديد من المميزات أهمها الشاشة المثالية، المعالج وسُرعة الأداء بالإضافة إلى تجربة الاستخدام المثالية التي يقدمها.

Dell XPS 15 الذي أطلق في بداية العام الجاري يأتي بوزن 2 كيلو جرام تقريباً، مما يعني سهولة حمله وتنقله يومياً، في حين تعتبر الشاشة واحدة من أبرز مميزاته وهي تأتي بأطراف نحيفة من الجوانب باستثناء الجانب السفلي الذي تتواجد فيه الكاميرا.

تصميم لاب توب ديل XPS 15 يجعله فريداً عن سابقه

يقدم الكمبيوتر المحمول Dell XPS 15 تصميماً مميزاً، وهي واحدة من الأمور التي تهتم بها شركة Dell، حيث يتميّز الجهاز بشاشة بأطراف نحيفة جداً من الجوانب وانحناء من الأسفل لخروج الصوّت من الجانب السفلي، على الرغم من أنها لم تتوافق في موقع السماعات، لأنها في الأسفل، حاولت الشركة تضخيم الصوت بشكل مزعج في الحقيقة، وكان من المفترض أن تتواجد السماعات بجانب لوحة المفاتيح تماماً كأجهزة ماك بوك من شركة آبل، خصوصاً وأن هناك مساحة متاحة.

الجهاز مصنوع بالكامل من المعدن، مع تواجد أجزاء من البولي كاربونيك بما في ذلك المنطقة المحيطة بلوحة المفاتيح، في حين أن هذه المنطقة بالتحديد تلتقط بصمات الأصبع بشكل خفيف، وهي قد لا تشكل مشكلة بشكل عام، إضافة إلى أن لوحة المفاتيح تأتي بإضاءة خلفية باللون الأبيض، والمسافة بين الأزرار جيدة، ويدعم الجهاز البصمة التي تستجيب بشكل مقبول مقارنة بالأجهزة المنافسة.

واحدة من المشاكل المتعلقة بالتصميم بهذا الجهاز هي موقع الكاميرا الأمامية، التي أضافتها الشركة بأسفل الشاشة وهو موقع من وجهة نظري غير موفق أبداً. بحيث إذا كانت لديك مكالمة فيديو وأنت بحاجة إلى استخدام لوحة المفاتيح بنفس الوقت، ستغطي أصابع يدك جزء كبير من الكاميرا ولن تظهر بشكل واضح للطرف الأخر.

المداخل

الكمبيوتر المحمول قدم ميزة جيّدة وهي مؤشر LED لحالة البطارية، بحيث يستطيع المستخدم معرفة مستوى شحن البطارية بدون الحاجة إلى فتح الجهاز، الذي يدعم منفذ للذاكرة الخارجية SD، منفذ USB 3.1، منفذ HDMI، منفذ Thunderbolt و منفذ للسماعة.

 

مميزات الشاشة في لابتوب Dell XPS 15

واحدة من أهم مميزات الكمبيوتر المحمول من شركة Dell هي الشاشة عالية الجودة، والتي تطلق عليها الشركة اسم إنفينيتي إيدج على غرار تسمية سامسونج لشاشات هواتفها الذكية.

هذه الشاشة في الكمبيوتر المحمول تأتي بحجم 15.6 أنش بدقة 4k وتعرض الألوان بصورة ممتازة جداً وبواقعية، مما يجعلها مناسبة جداً للأشخاص العاملين في مجال التصميم والجرافيك، مع حواف صغيرة جداً من الجوانب ومن الأعلى باستثناء الجانب السفلي الكبير جداً، والذي اضطرت الشركة لجعله بهذا الشكل بسبب الكاميرا الأمامية، التي نأمل أن نراها يوماً بتصميم أفضل، عند وصول النوتش لأجهزة الكمبيوتر.

الصوت

الكمبيوتر المحمول Dell XPS 15 يتميّز بعدة جوانب باستثناء الصوت. بحيث يمكن القول إن الشركة فشلت في إضافة نظام صوت احترافي في هذا الكمبيوتر المحمول، وللوهلة الأولى عند استخدام الجهاز يمكنك ملاحظة هذا الأمر، بحيث تأتي مكبرات الصوت في أسفل الكمبيوتر وقامت الشركة بإقامة انحناء لخروج الصوت من الأسفل وهو مكان غير صائب.

بسبب أن الصوت عندما يخرج من الأسفل سيكون غالباً منخفض، قامت الشركة بتضخيم الصوت بشكل مبالغ، وهو الأمر الذي أدى إلى خروج الصوت بشكل مزعج، وأعتقد أنك ستحتاج إلى استخدام سماعة الأذن بشكل متواصل.

الكيبورد و Touchpad في الكمبيوتر المحمول Dell XPS 15

تجربة استخدام لوحة المفاتيح أو الكيبورد طبيعية في لاب توب ديل XPS 15. بحيث نجحت الشركة في تصميم لوحة مفاتيح حيث تتيح لك استخدامها لساعات طويلة، و الضغط على الأزرار سلس وهناك تباعد جيّد بين الأزرار لتفادي الضغط عليها بالخطأ.

أما من حيث منطقة الماوس أو كما يطلق عليها Touchpad، فهي تمنحك تجربة الاستخدام المثالية بشكل أفضل تقريباً من أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتاحة بالسوق، بحيث هناك إيماءات للتنقل باستخدام إصبعين أو 3 أصابع، مما يسهل عليك تنفيذ المهام.

لكن المشكلة في هذا الأمر هو أن مساحة Touchpad أصغر مما ينبغي، مقارنة بتلك المساحة المتاحة بأجهزة ماك بوك من شركة آبل.

أداء لاب توب ديل الجديد

الكمبيوتر المحمول Dell XPS 15 يستهدف بشكل رئيسي المستخدم المحترف، ما يعني أنه مناسب للمستخدم الذي يقوم بتحرير مقاطع الفيديو والبرمجة والاستخدامات الكثيفة، حيث يأتي بمعالج i7 أو i9 مع ذاكرة عشوائية 32 جيجابايت وكرت شاشة منفصل، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية 1 تيرابايت من نوع SSD مما يمنح السُرعة في عمليات النقل والتخزين.

بشكل عام، أداء الجهاز ممتاز في الاستخدام الكثيف كالمونتاج، إضافة إلى أن الأداء ممتاز بالنسبة للألعاب بإعدادات متوسطة وكانت تجربة ألعاب مثل ببجي وفورت نايت ممتازة بدون تقطيع بشرط أن تكون بإعدادات متوسطة، في حين أن الجهاز لم يُقدم كجهاز ألعاب التي تستهلك الكثير من موارد الجهاز.

نظام التبريد ممتاز بحسب الاختباراتويوزّع الهواء لكافة المكونات الداخلية، بمتوسط درجة حرارة 44 عند استخدام برامج المونتاج وأعلى دقة للشاشة التي تتيح 4k.

من حيث التعديل على الجهاز والترقية، من الممكن بسهولة زيادة عدد الرامات، تغيير ذاكرة التخزين الداخلية بأخرى أكبر، وهنا ستحتاج إلى استبدال البطارية أيضاً التي تستهلك جزء كبير من المساحة، وستحتاج إلى استبدالها ببطارية أصغر، في حين من غير الممكن استبدال كرت الشاشة مطلقاً.

البطارية:

يأتي الكمبيوتر المحمول ديل XPS 15 مع بطارية سعتها 97Wh تتيح لك 4 ساعات للاستخدام الكثيف ببرامج التصميم والمونتاج، وما يصل إلى 7 ساعات للاستخدام المتوسّط كالتصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو.

سعر لابتوب Dell XPS 15 و من يستهدف تحديداً ؟

هذا الجهاز لمن؟ للمستخدم المحترف العامل في مجال الجرافيك، إنتاج الفيديو وهي مجالات تطلب منك الحصول على جهاز بهذه المواصفات والذي يكلفّك 2000 دولار أمريكي، وهو استثمار مقبول في الحقيقة.

بإمكانك قراءة تفاصيل الإصدار الأقدم ألا وهو Dell XPS 13 من خلال الدخول من هنا لمراجعة تحتوي مقارنة تشمل افضل انواع اللابات لعام 2019.

عرض المزيد