أفضل أنواع زيت الأرغان الأصلي.. واستخداماته للوجه والشعر

norhan22 أغسطس 2020آخر تحديث :
زيت الأرغان

تمتلئ الأسواق بالعديد من زيوت ومنتجات العناية بالشعر بعضها يأتي بنتائج إيجابية وبعضها الآخر لا تظهر له أي نتائج، وكالعادة في موقع دليلك فإننا نركز على أفضل المنتجات بناءً على الأبحاث والتجارب؛ ولذلك فإننا سنتناول اليوم فوائد زيت الأرغان الأصلي للشعر والوجه، وأفضل أنواعه.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد وأفضل أنواع زيت الأرغان ونتحقق معاً في طريقة استخدامه.

ما زيت الأرغان الأصلي؟

زيت الأرغان الأصلي هو زيت نباتي يُنتَج من حبات شجرة الأرغان المستوطنة في المغرب، ويُستخدم لأغراض التجميل المختلفة. يحتوي زيت الأرغان الأصلي على فيتامين “ج” والأحماض الدهنية الأساسية التي تُعرف كذلك بـ: “أوميجا 3″ و”أوميجا 6”.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

فوائد زيت الأرغان

تتعدد استخدامات زيت الأرغان الأصلي؛ حيث ثبتت نتائج استخدامه للشعر والوجه ولتطويل الرموش، وحتى العناية بجلد الأطفال، ولكن أقصى ما يخيف الكثيرين هو احتمالية اقتناء نوع مُقلد غير أصلي؛ ما قد يتسبب في العديد من الأضرار بجانب عدم تحقيقه للنتائج المرجوه، إلا أن هناك بعض المواقع التي توفر الأنواع الأصلية منه أبرزها موقع Iherb.

فوائد زيت الأرغان الأصلي للشعر

تساعد مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المغذية في زيت الأرغان في الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من التلف؛ لأنها تحسن حالة فروة الرأس، وتعالج القشرة كذلك. كما ينتج عن ذلك قلة في تساقط الشعر وتقصفه.

ولأن التغيير دائمًا ممتع، ولأننا بالطبع لن نتوقف عن عمل تصفيفات جديدة لشعرنا؛ يعالج زيت الأرغان الشعر أيضًا من نتائج التصفيف والصبغة، بمكوناته الفريدة التي تغلف الشعر بطبقة حامية تحميه من التكسر في أثناء تصفيفه.

المزيد: فيتامين سنتروم.. الحل السريع لتطويل الشعر

يمكنك الاستفادة من زيت الأرغان الأصلي لتحسين وإطالة الشعر بطرق عدة:

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

حمام زيت الأرغان الأصلي

عن طريق وضع من سبع لعشر نقاط منه على يديك وتدليك فروة الرأس والشعر لمدة عشر دقائق تقريبًا. يمكنك زيادة الكمية على حسب طول شعرك. يجب التأكد من تغطية الشعر من الجذور للأطراف ولفه بمنشفة وتركه مدة الليل، ثم يتم شطف الشعر بلطف في الصباح؛ لتلاحظ شعرًا أكثر نعومة وحيوية وإشراقًا.

زيت الأرغان كشامبو

يمكنك كذلك الاستفادة منه كشامبو لاستفادة أكبر لشعرك، اسكب الكمية المعتادة من الشامبو الخاص بك في يديك، ثم ضِف عليه نقطة أو نقطتين من الزيت الأصلي، وبهذا تكون استفدت لأقصى حد من الشامبو الخاص بك، وضمنت شعرًا أكثر قوة وصحة.

زيت الأرغان بلسم للشعر

يُستخدم بوصفه بلسمًا للشعر وبطريقة سهلة وبسيطة؛ فبعد الاستفادة من الشامبو وتنشيف الشعر، ضع بضع نقاط من زيت الأرغان الأصلي على شعرك، ثم يمكنك تصفيفه كما تحب. لا حاجة لغسل الشعر بعد وضع الزيت، وستلاحظ شعرًا أقوى وأكثر طولاً مع المواظبة على الاستخدام.

زيت الأرغان لتقليل تجاعيد الشعر لتصفيف أفضل

للحصول على أفضل مظهر لشعرك؛ يكفي وضع نقطة أو نقطتين من زيت الأرغان على الشعر غير المبتل، بلا حاجة لتدليك فروة الرأس، ثم يمكنك تصفيف شعرك بالشكل الذي تفضل.

ولا عجب من كونه أول ما يُنصح به للعناية بالشعر؛ فهو الكل في واحد. كذلك يمكنك الاستفادة من العبوة نفسها لبشرتك، ستندهش من العجائب التي يقوم بها هذا الساحر.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

فوائد زيت الأرغان للوجه

بسبب وفرة فيتامين “ج” في زيت الأرغان؛ فإنه يُستخدم في أغلب المرطبات للبشرة، لذلك تستطيع أن تستفيد منه في الصيف والشتاء؛ للحفاظ على ترطيب الجلد ونعومته.

المزيد: أفضل المكملات الغذائية والطبيعية لعلاج مشكلات الشعر

1) يعالج عددًا من مشكلات البشرة

يحتوي زيت الأرغان على عدد كبير من الخصائص العلاجية، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كلاهما يساعد في تقليل الأعراض لعدد من الأمراض الجلدية الالتهابية المختلفة مثل الصدفية والوردية. كما يحتوي على تأثيرات مضادة للدهون، التي يمكن أن تُنظم بشكل فعّال كميات من الزهم على الجلد؛ ففي بعض حالات حب الشباب قد تكون ناتجة عن الإفرازات الدهنية الزائدة التي تسببها الهرمونات؛ وهو ما يمكن لزيت الأرغان أن يساعد في علاجه، ولبشرة أنعم وأكثر هدوءًا.

2) يشفي الالتهابات الجلدية

أحد الاستخدامات التقليدية لزيت الأرغان هو علاج الالتهابات الجلدية؛ حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. وهذا يمنحها القدرة على المساعدة في علاج ومنع الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية.

3) يعالج الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية ينتج عنها احمرار وحكة بالجلد، وجدت الأبحاث أن وضع الزيت على المنطقة المصابة يمكن أن يساعد في علاج الأعراض. يمكن أن يؤدي فيتامين E وخصائص الالتهاب الطبيعية الموجودة به إلى هذا التأثير المهدئ.

4) يقلل من الإفرازات الدهنية

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام زيت الأرغان يقلل من الإفرازات الزيتية الزائدة في خلال أربعة أسابيع فقط.

5) يساعد في زيادة مرونة الجلد

يمكننا كذلك الاستفادة منه في علاج علامات التمدد أو التجاعيد التي قد تظهر على الجلد؛ حيث إنه يزيد من ترطيب البشرة، ويزيد مرونتها، ما يقلل من تلك العلامات ويؤخر ظهورها.

5) يحمي من أضرار آشعة الشمس

أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة التي تتوافر بزيت الأرغان تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما تحمي من حروق الشمس والتصبغ الناتج عنها. هذا، ويساعد أيضًا على المدى البعيد في الحماية من تطور سرطان الجلد.

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل

تجربتي مع استخدام زيت الأرغان

  • تروي سيدة: «لقد قمت بتجربة ميدانية صغيرة للتحقق من فاعلية زيت الأرغان الأصلي، وأظنني سأظل حتى السبعين من عمري أستفيد بزيت الأرغان. ولن أتعجب لو اكتشفت الأبحاث استخدامات إضافية له؛ فمن الواضح أنه يستحق كل المديح الذي يتلقاه.

يمكن استخدام زيت الأرغان بصور متعددة؛ ففي البداية استخدمت هذا النوع لشعري مع الشامبو، ووجدت أن تسريح شعري أصبح أيسر وأسرع، ثم وجدت أنه حينما جفَّ شعري لم يتحول إلى عصا مقشة، وهذه تجربة جديدة بالنسبة لي على الرغم من محاولات عديدة لزيادة نعومة الشعر ورطوبته.

وجربت صديقتي هذا النوع؛ لأن طبيعة شعرها مموجة، وكانت النتيجة مذهلة في الحصول على تموجات طرية بسهولة، وشعر غير جاف.

ولأني أفضل ماسكات الشعر؛ جربت هذا الماسك من زيت الأرغان والكيراتين، مجرد وضع كمية مناسبة من هذا الماسك على الشعر لمدة خمس دقائق، ثم قمت بغسله؛ ما جعل شعري ناعمًا ونضرًا.

كذلك قمت بوضعه على قدمي وساقي، وكأنني قمت بعمل باديكير في صالون التجميل، والآن لا أتوقف عن الرقص بهما، ووجدت هذا النوع الخاص بزيت الأرغان أقل سعرًا عن المنتجات الأخرى؛ فأصبحت أستخدمه في البايدكير وتدليك ساقي للحصول على بشرة ناعمة».

يمكنك شراء هذا المنتج من الزر بالأسفل


والآن شاركينا تجربتك مع زيت الأرغان من اليوم الأول في الاستخدام.