الاقسام

مقالات عامة

أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت أهم 20 نصيحة

إذا كنت من محبي التسوق عبر الانترنت، فأنت الأن مع موعد مع أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها وأن تكون علي دراية تامة بها حتي لا تقع في خطر الغش والبضائع الوهمية، وفي هذا المقال نقدم لكم نصائح مهمة للتسوق الآمن عبر الإنترنت من خلال تقديم أهم 20 نصيحة.

كن آمنا

عند التسوق عبر الإنترنت، تذكر أن بطاقة الائتمان هي وسيلة الدفع المفضلة، ومع ذلك، يجب أن تتذكر أن رقم بطاقتك الائتمانية ثابت، ولا يتغير إلا إذا أغلقت حسابك البنكي، وبذلك يجب أن تعرف أنه بمجرد رفع بيانات بطاقتك الائتمانية على الإنترنت، يمكن أن تتعرض للخطر إذا وقع في الأيدي الخطأ.

الائتمان أو الخصم؟

التسوق عبر الإنترنت أسهل باستخدام البطاقة الائتمانية، ولكن بعض البطاقات أفضل من الآخرين، ودائماً يُنصح باستخدام بطاقات الائتمان فقط، بدلاً من بطاقات الخصم المباشر للتسوق عبر الإنترنت، حيث تمثل بطاقات الائتمان أماناً وضمانات أكثر، في حين يتم سحب بطاقات الخصم المباشر من حسابك المصرفي مباشرةً فور وقوع عملية البيع، وبمجرد وقوع معلوماتك المصرفية في أيدي الغير، يمكن للمتسللين إلحاق أضرار بأموالك أكثر بكثير من رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

تصيد الصفقات

يقدم التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين ميزة جديدة رائعة، وهي سهولة تصيد الصفقات، فقبل وجود التسوق عبر الإنترنت، كان العثور على أقل سعر لعنصر يعني الاطلاع على الفهارس والنشرات الدورية، والسفر من متجر إلى متجر والسؤال عن الأسعار في أماكن متعددة طلباً للأرخص.

الأن يوجد العديد من الأماكن التي تدلك على وجود صفقات في منتجات معينة، ويمكنك متابعتها والحصول على المنتجات بأرخص الأسعار، فهناك مواقع مثل NexTag.com أو مدونات مثل MightyGoods.com، تهتم بتقديم المنتجات بأقل الأسعار، وعرض الكثير من الصفقات، كما يوجد موقع جوجل المعروف باسم Froogle.

إعداد خطة الشراء الخاصة بك

إذا كان هناك عيب واحد كبير للتسوق عبر الإنترنت، فهو عذاب انتظار شحن طلبك، وكلما قمت بإجراء عمليات الشراء في وقت مبكر، زادت فرصة وصولها في الوقت المحدد، وبموجب القانون، يجب على تجار التجزئة شحن العناصر خلال التواريخ المحددة (على سبيل المثال، من ثلاثة إلى خمسة أيام للشحن العادي)، أو في غضون 30 يومًا إذا لم يتم تحديد تاريخ شحن في المعاملة، وهذه واحدة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

استخدام المواقع الموثوقة

ابدأ من موقع موثوق به، فمن الممكن تزوير نتائج البحث لتضل طريقك، خاصةً عند تجاوز الصفحات القليلة الأولى من الروابط، فإذا كنت تعرف الموقع، فستكون فرصة وقوع الاحتيال والنصب قليلة، فكلنا يعلم أن  Amazon.com يعرض كل شيء تحت الشمس.

وبالمثل فهناك الكثير من منافذ البيع بالتجزئة تتعامل مع الموقع الرئيسي للمتجر عبر الإنترنت، فمثلاً هناك مواقع مثل  Target to Best Buy و Home Depot، ويجب عليك الحذر كل الحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية أو المواقع التي تستخدم نطاقًاً مختلفًاً مثل " net" بدلاً من " com ".


ابحث عن المواقع المشفرة

لا تقم أبدًا بشراء أي شيء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك من موقع ليس به تشفير، ويجب أن تعرف ما إذا كان الموقع لديه عملية دخول آمنة أم لا، وعادةً فإن عنوان URL للموقع سيبدأ بـ HTTPS - بدلاً من HTTP فقط هو موقع آمن، وسوف تظهر أيقونة قفل مغلق ()على يسار عنوان URL في شريط العنوان أو شريط الحالة أدناه؛ ذلك يعتمد على متصفحك.

وقد أصبحت مواقعHTTPS  قياسية جداً، وهو ما يكفي أن يقوم Google Chrome بوضع علامة "غير آمنة" على أي صفحة دون علامة" S"  الإضافية، ويحذرك من الدخول إلى مثل هذه المواقع.

لا تبالغ في الشراء

لا يوجد موقع إلكتروني للتسوق عبر الإنترنت يحتاج إلى رقم الضمان الاجتماعي أو عيد ميلادك لممارسة الأعمال التجارية، ومع ذلك إذا حصل المحتالون على رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، فيمكن أن يحدث الكثير من الضرر، وكلما زاد عدد المخادعين، كان من السهل عليهم سرقة هويتك، فعندما يكون ذلك ممكنًا، قم بالتخلي عن البيانات الشخصية بأقل قدر ممكن فحتى المواقع الرئيسية تتعرض للانتهاك.

التحقق من البيانات بانتظام

لا تنتظر فاتورتك حتى تأتي في نهاية الشهر، اتصل بالإنترنت بانتظام خلال موسم الأعياد وانظر إلى البيانات الإلكترونية الخاصة ببطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم وفحص الحسابات، وابحث عن أي رسوم احتيالية، حتى من مواقع الدفع مثل " "PayPal  و" Venmo" .

وإذا رأيت شيئًا خاطئًاً، فاختر الهاتف لمعالجة الأمر بسرعة، والاتصال بخدمة العملاء لإيقاف بطاقات الائتمان الخاصة بك لحين التأكد من عدم وجود أضرار.

تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لا يجلس المحتالون في انتظارك لإعطائهم بيانات خاصة بك؛ ففي بعض الأحيان يستطيعون اختراق حساباتك الشخصية والدخول علي بيانات جهازك ومعرفة كل شيء خاص بك، وفي هذه الحالة تحتاج إلى الحماية من البرامج الضارة من خلال التحديثات المنتظمة لبرنامج مكافحة الفيروسات.

والأفضل من ذلك، دفع ثمن مجموعة أمان كاملة، والتي ستحتوي على برنامج مكافحة فيروسات، ولكن أيضًا ستحارب الرسائل غير المرغوب فيها، ورسائل البريد الإلكتروني المخادعة والرسائل العشوائية، وهجمات التصيد الاحتيالي من مواقع الويب، وهذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

إنشاء كلمات مرور قوية

من المؤكد أن كلمة المرور من الأشياء المهمة والضرورية التي تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، ويجب عليك التأكد من أنك تستخ

لا تعرف نفسك على الانترنت

هناك وظيفة إضافية للمستعرض تسمى "" bine Blur   وتعمل هذه الوظيفة كمدير أساسي لكلمة المرور وعلاوة على ذلك، فإنها تتيح لك التسوق دون الكشف عن أي شيء يعرف بشخصيتك الفعلية، فلا توجد رسائل بريد إلكتروني أو أرقام هواتف أو حتى أرقام بطاقات ائتمان، وتعتبر هذه الوظيفة أحد أكثر حلول الخصوصية على الإنترنت إثارة للإعجاب التي شهدناها هذا العام.

استخدام الهاتف المحمول للتسوق عبر الانترنت

ليست هناك حاجة حقيقية لأن تكون أكثر قلقًا بشأن التسوق من خلال جهاز المحمول عبر الإنترنت، وما عليك سوى استخدام التطبيقات التي يقدمها تجار التجزئة مباشرةً، مثل Amazon أو Target ، وتستطيع من خلالها العثور على ما تريد، ثم قم بالشراء مباشرةً، دون الذهاب إلى المتجر أو موقع الويب.

استخدم الهاتف في عملية الدفع بدلاً من البطاقة الائتمانية

يعتبر الدفع باستخدام هاتفك الذكي أمرًا قياسيًا في هذه الأيام في الكثير من المواقع، وهو في الواقع أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويؤدي استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Apple Pay إلى إنشاء رمز مصادقة للاستخدام مرة واحدة لعملية الشراء ولا يمكن لأي شخص آخر سرقتها واستخدامها.

وبالإضافة إلى ذلك، فلن تحتاج حتى إلى أخذ بطاقة الائتمان الخاصة بك معك إذا ذهبت إلى الأماكن التي تقبل الدفع عبر الهاتف، وهناك العديد من المواقع التي تقبل الدفع باستخدام Apple Pay و Google Pay ، مثل Groupon و Airbnb و  Staples  و Ticketmasterو Starbucks وغيرها، وتعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

تحقق من البائع

إذا كنت من المشتبهين في أحد المواقع، فقم بإجراءات العناية الواجبة، فهناك دليل عبر الإنترنت يقوم بتعقب لعمليات الاحتيال، وهناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها على جوجل مليئة بمراجعات عن تجار التجزئة، فإذا كنت لا ترى شيئًا سوى ردود فعل إيجابية ولا يمكنك معرفة ما إذا كان الكتاب عملاء شرعيين، فاتبع غرائزك.

فإذا لم يكن هناك شيء آخر، فتأكد تمامًا من أنك حصلت على عنوان محدد ورقم هاتف عامل للبائع، واتصل بهم قبل الطلب حتى تتمكن من توضيح سياسة الإرجاع وإلى أين يمكنك الذهاب مع إذا صادفتك مشاكل بعد الشراء.

تحقق من الأعمال

هل وجدت الهدية المثالية على موقع غير مألوف؟ اكتشف مهاراتك في البحث كلما أردت شراء شيء من تاجر جديد، هل تتفاعل الشركة مع وسائل التواصل الاجتماعي التالية؟ ماذا تقول مراجعات العملاء؟ هل لديها تاريخ في تقارير الاحتيال أو الشكاوى في شركة Better Business Bureau؟ خذ خطوة إلى الأمام عن طريق الاتصال بالمنشأة، إذا لم يكن هناك عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف أو عنوان لموقع فقد تكون هذه إشارة إلى أنها شركة مزيفة.

ا حذر الأسعار المنخفضة بشكل كبير

أصبح يوم الجمعة الأسود و Cyber Monday ومبيعات كبيرة أخرى على طول الطريق تقليدًا مستمراً في التسوق في العطلات، ولكن إذا كان موقع الويب يقدم شيئًا ما يبدو جيدًا لدرجة يصعب معه التحقق من صحة ما يعرضه، فمن المحتمل أن يكون هناك شيئاً ما.

قارن بين أسعار وصور البضائع في مواقع الويب المشابهة، فقد تكون الأسعار المنخفضة علامة حمراء على أن الشركة لا تملك تلك العناصر الموجودة في المخازن، وقد يكون الموقع موجودًا فقط للحصول على معلوماتك الشخصية، وتعتبر هذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

احترس من خدع البريد الإلكتروني

في بعض الأحيان، يمكن أن يثير شيء ما في صندوق بريدك الإلكتروني الرغبة الشديدة في قضاء عطلتك، على سبيل المثال، قد يكون من المغري فتح بريد إلكتروني يعد بـ "عرض خاص"، لكن هذا العرض قد يكون مميزًا بطريقة سيئة، وقد يؤدي النقر فوق رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين مجهولين والبائعين غير المعروفين إلى إصابة الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة.

ومن الأفضل تشغيلها بأمان، أو قم بحذفها، ولا تنقر على أي روابط، ولا تفتح أي مرفقات من الأفراد أو الشركات الذين لا تعرفهم أو يصعب معرفة هويتهم.

لا تعطي الكثير من المعلومات

لن يحتاج أي موقع تسوق إلى مزيد من المعلومات والبيانات الشخصية لإتمام عملية بيع ناجحة، وإذا طُلب منك الحصول على تفاصيل شخصية للغاية، فاتصل بخدمة العملاء واسأل عن حقيقة طلب مثل هذه البيانات الشخصية أو قم بمغادرة الموقع وابحث عما تريد في موقع آخر أكثر أماناً.

احتفظ ببيانات عملية البيع

هذه النصيحة تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، فمن الجيد أن تبقى منظمًا، وبعد إجراء عملية الشراء، احتفظ بالإيصال ورقم تأكيد الطلب ورقم التتبع البريدي في مكان آمن، وإذا كانت لديك مشكلة في الطلب، فستساعد هذه المعلومات التاجر في حل المشكلة.

اتخاذ إجراء إذا لم تحصل على البضائع الخاصة بك

اتصل بالتاجر وقدم التفاصيل المذكورة، فإذا تبين أن التاجر مزيف، أو أنها غير مفيدة، يمكن للبنك الذي أصدر بطاقتك الائتمانية مساعدتك في حل المشكلة، وفي كثير من الأحيان يمكنهم عدم الموافقة على سحب الأموال الخاصة بالعملية.

ومن الجيد ممارسة التسوق الآمن عبر الإنترنت خلال العطلات، لكن موسم العطلات لا يدوم إلى الأبد، اتخذ قرارًا من السنة الجديدة للتسوق بأمان على مدار السنة، وعرف بأهم احتياجاتك وحدد أولويات الشراء حتي تحصل علي فرصة أكبر في تصيد الصفقات والأسعار المخفضة.

هذه النصائح تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت التي تحتاج غليها من أجل عملية تشوق ناجحة، وبلا مشاكل أو متاعب يمكن أن تطرأ وتعكر صفو حياتك.

المقالات الأخيرة