دليلك لأفضل مكملات الـ nootropics واستخداماتها

هدير إسماعيل28 أبريل 2023آخر تحديث :
مكملات nootropics

يعرف الـ nootropics بأنه مواد ومعززات معرفية، وتُعرف أيضاً باسم “الأدوية الذكية” “منشط الذهن” وغيرها من المسميات التي تطلق على هذه المادة، وتعمل على تحسين وظائف المخ وأدائها، وفي السطور التالية نسلط الضوء على كل ما يخص أدوية وعلاجات نوتروبيكس.

ما هي nootropics؟

تعدُ nootropics؛ عبّارة عن مواد كيميائية تعمل على تنظيم الاتصال بين الخلايا الدماغية من خلال التأثير على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، ويلعب نوتروبيكس دور بارز في التأثير في الحالة المزاجية للشخص وفي الذاكرة ووصولاً إلى حركة العضلات، وذلك من خلال الناقلات العصبية الأساسية للجسم.

كما يؤثر في عدد شائع من الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإيفيدرين والسيروتونين، ويعمل على تعديل هذه الناقلات بشكل إيجابي مما يحسن من حالة الأشخاص العصبية بل ويحسن حالة المخ وخلاياه ويحميها من التلف والأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة.

مكملات Nootropics
مكملات Nootropics

فوائد nootropics

يمتلك nootropics عدد كبير من الفوائد حيث يعمل على علاج الاضطرابات والأمراض النفسية ويحسن حالة الأشخاص وانتاجيتهم وإبداعهم وزيادة مستويات تركيزهم وانتباههم، ومن أبرز فوائده:

  1. يساعد على التركيز والتحفيز، حيث يساعد الطلاب على الحصول على أفضل الدرجات في الاختبارات، كما يساعد رجال الأعمال على العمل بكفاءة أكثر وإنتاجية.
  2. يساهم نوتروبيكس في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم بشكل كبير بما في ذلك مهارات الكتابة والقراءة خاصة للأجيال الناشئة والأطفال.
  3. يعمل nootropics على تحسين الأداء البدني والرياضي، حيث يستخدمه الرياضيين لزيادة القدرة على التدريب لفترات أكبر وزيادة تحملهم لحمل أوزان أثقل من المعتادة، كما تحسّن وقت تعافي العضلات.
  4. يساهم نوتروبيكس في الحفاظ على الوظائف المعرفية لكبار السن والتي يحدث بها التدهور نتيجة التقدم في العمر، بالإضافة إلى تحسين صحة الدماغ بشكل عام.
  5. يعمل نوتروبيكس في حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر ويكون منشط للذهن والذاكرة وزيادة التركيز ومدى انتباه الأشخاص حتى وإن كانوا كبار في السن.
  6. يدعم نوتروبيكس الوقاية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  7. يعمل نوتروبيكس على تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتقلل من أعراض الاكتئاب والقلق التي تصيب الأشخاص.

يشار إلى أن من أبرز فوائد نوتروبيكس هو حماية الدماغ من خطر الإصابة بالأمراض والتلف التي تصيب الخلايا نتيجة بعض الأمراض المزمنة ومع التقدم في السن، بالإضافة إلى تحسين القدرات والوظائف المعرفية والإدراكية عند الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ذلك.

مكملات Nootropics
مكملات Nootropics

أنواع مكملات نوتروبيكس 

يوجد الكثير من أنواع منشطات الذهن المختلفة والتي تعمل على تحسين الذاكرة وتحسين الوظائف المعرفية والإدراكية، ومن أكثر المنشطات الذهنية شيوعاً واستخداما من قبل الأطباء والخبراء في العالم.

الأحماض الأمينية:

تصنف الأحماض الأمينية أحد أنواع منشطات الذهن، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات وتلعب دور في النقل العصبي وهي ضرورية الوظيفة الإدراكية والمعرفية سواء للأشخاص الأسوياء أو المصابين بالاضطرابات النفسية والعقلية، وتعدُ الأحماض الأمينية مقدمة للناقل العصبي الذي يُعرف بالدوبامين، إذ يعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الوظيفة الإدراكية مثل الثيانين وهو من أبرز الأحماض.

الكولين:

يعدُ الكولين أو المعروف باسم الكوليني من أفضل منشطات الذهن وأكثر شيوعاً، ويعمل من خلال رفع مستويات أستيل كولين في الدماغ وهو ناقل عصبي ضروري للذاكرة والتعلم والتركيز، ويستخدم الكولين في علاج مرض الزهايمر واضطرابات الذاكرة الأخرى المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن، كما يساهم الكولين في تحسين الوظيفة الإدراكية وعلاج الاضطرابات التي تصيب الدماغ نتيجة تلف الخلايا والناقلات العصبية.

أفضل نوتروبيكس  طبيعي

يوجد عدد من المنشطات الذهنية الطبيعية التي تعمل على تحسين الذاكرة وخلايا الدماغ، وتناسب هذه المنشطات الطبيعية المبتدئين في تناول nootropics، بل وتساعدهم في الحصول على الفوائد القصوى منه وتحسين الوظائف المعرفية والإدراكية.

عشبة باكوبا منيرة:

كانت تستخدم عشبة باكوبا منيرة في الطب الهندي التقليدي لعدة قرون، حيث تدعم صحة الدماغ والأنسجة والأعصاب، وكسبت شهرة واسعة في أنحاء العالم المختلفة بفضل قدرتها على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى البالغين وعلاج التدهور المعرفي لدى الكبار في السن والمصابين بمرض الزهايمر.

الجينسنغ:

تعدُ عشبة الجينسنغ من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تستعمل لعلاج عدد من الأمراض المزمنة، فضلاً على علاج الأمراض الجنسية التي تصيب الرجال نتيجة التقدم في السن أو الإصابة بالاضطرابات والمشاكل، وتساهم العشبة أيضاً في علاج الاضطرابات العقلية، كما استخدمت عشبة الجينسنغ في الطب الصيني القديم لعلاج الاضطرابات العقلية، وذلك لأنها تعمل على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الوظيفة العقلية، كما يعزز من ذاكرة الأشخاص الأصحاء ويزيد من الوظائف الإدراكية بطرق طبيعية 100% وآمنة تماماً.

روديولا الوردية:

استخدمت عشبة الروديولا الوردية في الطب الروسي التقليدي والاسكندنافي، وتمتلك عدة خصائص علاجية تعمل على مكافحة التعب والإجهاد والضغط، كما استخدمت لعلاج الأمراض المزمنة منذ عدة قرون، وأثبتت عشبة روديولا الوردية فعاليتها في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية ومدة الانتباه للأشخاص الأصحاء، علاوة على ذلك تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

مكملات Nootropics الطبعية
مكملات Nootropics

ما هي الجرعات الصحيحة من nootropics؟

يجب أن يتم تناول منشطات الذهن بجرعات قليلة وعلى فترات محددة، ويتم تحديد الجرعات والمدة وفقاً للطبيب المختص الذي يحدد الأمر بعد أخذ الفحوصات الطبية اللازمة والتعرف على التاريخ المرضي للشخص وعلى حالته الطبية ومدى التدهور المعرفي الذي يمر به.

ولا ينصح بتناول منشطات nootropics دون الرجوع إلى الطبيب خاصة كبار السن والحوامل والمرضعات والأطفال.

الآثار الجانبية للنوتروبيكس

تعتبر نوتروبيكس من المنشطات الآمنة والجيدة لذا قد لا تظهر أعراض جانبية على غالبية الأشخاص بل تحدث لحالات مرضية معينة وقليلة، ومن أبرز الأعراض التي تظهر وتتطلب استشارة الطبيب المختص:

  • الصداع المزمن والمتواصل على غير العادة.
  • اضطرابات المعدة والشعور بالآلام بها.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • ظهور مشاكل واضطرابات في النوم.
  • الإصابة بنوتات القلق الشديد.
  • ظهور التهيجات والتقرحات الجلدية.

ويفضل التوقف فوراً عن تناول أي نوع من أنواع منشطات الذهن واستشارة الطبيب المختص في حالة تفاقم الحالة، وذلك لإجراء الفحوصات والتأكد من عدم وجود ردة فعل تحسسية نتيجة المكونات الموجودة في المنشط الذهني,

عرضنا في مقالنا هذا أهم المعلومات عن منشطات الذهن وفوائدها وأبرز هذه المنشطات الطبيعية، وذلك لتحسين الصحة العقلية للأشخاص.