كل ما تحتاج معرفته عن حبوب الحلبة للتسمين و10 فوائد لها

فريق دليلك15 فبراير 2022آخر تحديث :
كل ما تحتاج معرفته عن حبوب الحلبة للتسمين و10 فوائد لها

يسعى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى اتباع طرق كثيرة من أجل زيادة وزن الجسم منها تناول حبوب الحلبة للتسمين وعلاج النحافة.

وقد تتوفر هذه الحبوب في الصيدليات ويمكن تناولها بالجرعة المناسبة تبعاً للسعرات الحرارية التي يريد الشخص أن يكتسبها خلال اليوم.

وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كل ما يخص حبوب الحلبة للتسمين ولعلاج النحافة وما هي الأضرار التي قد تحدث كآثار جانبية نتيجة عنها والجرعة المناسبة.

أنواع ومعلومات عن حبوب الحلبة للتسمين

الحلبة من البذور التي تحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم فهي تحتوي على مادة الفسفور والكولين والتريكونيلين المشتقين من حمض النيكوتينك.

كما أنها تحتوي على عناصر طبيعية وزيوت بأنواعها طيارة أي أنها تتطاير مع التسخين وثابتة أي أنها لا تتطاير مع التسخين.

كما أن الحلبة تم استخدامها من الفراعنة منذ مئات السنين وذلك لمعالجة الحروق وفي حالات الولادة وإفراز اللبن في مرحلة الرضاعة.

ويمكن تناولها كمشروب أو عن طريق استخراج الزيوت منها أو عن طريق حبوب يتم بيعها في الصيدليات مثل حبوب الحلبة للتسمين منها أقراص fenugreek.

فوائد حبوب الحلبة للتسمين

كل ما تحتاج معرفته عن حبوب الحلبة للتسمين و10 فوائد لها
حبوب الحلبه للتسمين

 الحلبة بصفة عامة سواء التي يتم شربها أو عن طريق أقراص الحلبة لها فوائد كثيرة منها ما يلي:

  • إدرار اللبن في مرحلة الرضاعة الطبيعية.
  •  تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة نسبة إفراز الأنسولين الذي يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، مما يساعد على زيادة الحاجة لتناول السكريات والكربوهيدرات. 
  • زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال مما يزود من القدرة الجنسية لديهم وزيادة حجم العضلات في حالة الرياضيين.
  • يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  •  تعتبر دفاع قوي للجهاز المناعي وذلك لأنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج ، أ ).
  • تساعد في التقليل من حموضة المعدة وحرقة المعدة.
  • يمكن استخدامها في علاج مشاكل البشرة من الرؤوس السوداء والبثور.
  • تسهل من الولادة الطبيعية وتخفيف ألم المخاض.
  • من أهم استخداماتها هي تحسين الشهية لزيادة وزن الجسم وعلاج النحافة، وذلك عن طريق فتح الشهيه وزياده الرغبة في تناول الطعام وبالتالي زيادة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. 

أضرار حبوب الحلبة للتسمين

كل شي له أضراره، وحبوب الحلبة للتسمين لها بعض الأضرار التي يجب الحذر منها، ومنها الأضرار التالية: 

  • يجب منع الأطفال أقل من سنتين من تناول حبوب الحلبة للتسمين أو الحلبة بشكل عام إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بهم.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم أو أدوية تنظيم هرمونات الغدة الدرقية أن يتجنبوا تناول حبوب الحلبة وذلك لأنها تؤثر على فعالية هذا الدواء التي يتناولونه.
  •  لا يجب تناول الحلبة خلال فترة الحمل وذلك في الأشهر الأخيرة منها حيث أنها تعمل على تنشيط وتنبيه الرحم وذلك يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يُهدد حياه الجنين وتعرض الإصابة بسيلان الدم.
  • تعمل الحلبة على منع امتصاص عنصر الحديد من الجسم ولذلك يُمنع الأشخاص الذين يُعانون من الأنيميا من تناول الحلبة لأن ذلك يزيد من حدتها ومن الأعراض والمضاعفات الخاصة بها.
  • لا يجب الإفراط في تناول حبوب الحلبه للتسمين حتى لا تتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم.
  •  يتم إفراز الحلبة في البول والعرق بما يتسبب في رائحة غير جيدة وغير محببة للنفس.
  •  تستغرق حبوب الحلبة لتسمين فترة طويلة حتى تعطي النتائج التي ترجوها وقد تتعدى هذه الفترة الشهر أو الشهرين لذلك يجب عليك الإنتظار قليلاً حتى تحصل على النتائج المرجوه.
  •  لا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من النباتات من صنف البقوليات مثل الفاصوليا واللوبيا والبسلة وغيرها من تناول الحلبة.
  • كما أنه نظراً لأن الحلبة تتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكر من مراجعة مستويات السكر في الدم حتى لا يتسبب انخفاضًا في مستوى السكر.
  •  قد تتداخل الحلبة مع مجموعة من الأدوية مثل الأدوية الخاصه بعلاج مرض السكري أو أدوية المضادة لتجلط الدم والثيوفيلين والوارفرين.

الجرعة التي يوصي بها الكثير من الأطباء هي تناول قرص من حبوب الحلبة للتسمين بتركيز  500-250  مجم من مرتين إلى ثلاث مرات بعد الوجبات الثلاثة، أي بعد الفطار والغذاء والعشاء.

وصفات الحلبة لزيادة الوزن وعلاج النحافة

لاستخدام الحلبة للتسمين وزيادة الوزن يجب عليك حطن بذور الحلبة أولًا ثم يمكنك إجراء ما يلي:

  •  يجب عليك تناول تفاحة أو قطعة خبز قبل تناول الحلبة.
  • كما يمكنك تناول ثلاثة أو أربعة ملاعق يومياً من الحلبة المطحونة ثم شرب الكثير من الماء مع الحلبة لأن الماء يرفع الشهية ويزود من سرعة امتصاص ماده السابونين الموجودة في الحلبة والتي تعمل على زيادة الشهية.
  •  يمكنك تناول الحلبة المطحونة مع الأطعمة المفيدة التي تزيد من تكوين البروتين و تزيد من السعرات الحرارية في الجسم مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والبطاطس والفاصوليا والحبوب الكاملة الحبة مثل القمح.
  • أيضاً تناول حبوب الحلبه للتسمين أو الحلبة المطحونة مع الأكلات التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل  المعكرونة والأرز. 
  • من الطرق الأخرى لاستخدام حبوب الحلبة للتسمين وزيادة الوزن، حيث يتم طحن الحلبة ثم يتم استخدام معلقتين صغيرتين من الحلبة المطحونة مع ثمرتين من الموز ومعلقتين من اللوز المطحون و بذور الكتان المطحون وكوب من حليب الصويا ثم يتم خلط هذه المكونات معاً ويتم تناول ملعقة صغيرة يومياً مع وجبه الإفطار.
  • من المواصفات المشهورة أيضاً استخدام الحلبة مع الحليب حيث يتم استخدام الحليب المغلي كامل الدسم مع ملعقتين كبيرتين من حبوب الحلبة ويتم التحلية بواسطة عسل النحل ويتم شرب هذا الكوب صباحاً ومساءً.

متى يبدأ مفعول حبوب الحلبة للتسمين؟

يختلف الوقت المحتاج حتى يظهر مفعول حبوب الحلبه للتسمين وزيادة الوزن حسب الشخص نفسه وهذا تبعاً لمقدار ما يلزمه من اكتساب الوزن ومعدل الحرق لديه وكم السعرات الحرارية التي يجب أن يكتسبها خلال اليوم.

ولكن في أغلب الأحوال تبدأ مفعول حبوب الحلبه للتسمين وزيادة الوزن ما بين أسبوعين حتى أربعة أسابيع من تناول الجرعة المناسبة يومياً.

أسئلة وأجوبة حول حبوب الحلبة للتسمين

كل ما تحتاج معرفته عن حبوب الحلبة للتسمين و10 فوائد لها

هل حبوب الحلبة مضرة؟

قد تسبب حبوب الحلبة في التسمين وفي حدوث أعراض جانبية مثل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الانتفاخ أو الإسهال أو حتى قد تتسبب في حدوث الإمساك.

كما أنها قد تؤثر في معدل السكر في الدم حيث أنها تتسبب في انخفاضه ولذلك يجب على مرضى السكري مراجعة مستويات السكر في الدم باستمرار عند تناولهم الحلبة.

 قد ترفع الحلبة من النزيف لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للتجلط مثل الوارفرين أن يرجعوا الطبيب قبل تناول الحلبة مثل حبوب الحلبه للتسمين أو لإدرار اللبن.

 هل حبوب الحلبة تُسمن الأرداف؟ 

تعمل حبوب الحلبة للتسمين على زيادة وزن الجسم بصفة عامة كما أنها تقدر على أن ترفع ومعدل الشهية و كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها الشخص خلال اليوم.

 كما أنها تساعد على زيادة حجم الأرداف وذلك في خلال فترات زمنية قليلة عند الاستخدام المنتظم.

كيف استخدم كبسولات الحلبة؟ 

يمكنك تناول حبوب الحلبة للتسمين وزيادة حجم الأرداف كبسولة من ثلاث إلى أربع مرات يومياً بإنتظام حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

هل كبسولات الحلبة لها رائحة؟

 نعم قد تسبب حبوب الحلبة للتسمين في تغيير رائحة البول أو رائحة العرق وذلك خلال تناولها سواء كانت حبوب أو كمشروب ولكن هذه الرائحة لا تدوم طويلاً حيث أنها تختفي في خلال الساعات الأولى من تناولها.

حبوب الحلبة للتسمين للحامل

تناول الحلبة بالجرعات المحددة في الغذاء للمرأة الحامل في أغلب الأحوال تكون الجرعة آمنة منه ولكن عند الإستهلاك بكميات أكبر من الطبيعية فإنه يُعد غير آمن وذلك في الشهور الأولى والأخيرة على حد سواء.

وذلك لأنها قد تتسبب في حدوث تقلصات مبكرة عندها أو حدوث تشوهات في الجنين أو إلى حدوث رائحة غير محببة للطفل حديث الولادة.

 لذلك إذا رغبتٍ فى تناول حبوب الحلبة للتسمين وزيادة الوزن وأنت في فترة الحمل يجب عليك استشارة الطبيب مسبقاً.

يمكنك قراءة المزيد عن طرق علاج الانيميا من خلال حبوب فيروجلوبين.