إليكِ طريقة رسم نقش حناء في المنزل وأبرز فوائدها

هدير إسماعيل30 يونيو 2023آخر تحديث :
نقش حناء

تُعرف الحناء؛ بأنها نبات يستخدم لتلوين الشعر والأظافر، ويستخدم في ثقافات مختلفة في العالم، إذ إنه يستخدم عادةً للتزيين وفقاً لتقاليد وعادات معينة تخص كل دولة وتعبّر عنها، وفي مقالنا هذا نستعرض طريقة نقش حناء وفوائد الحناء للبشرة.

فوائد الحناء للبشرة

فوائد نقش حناء
نقش حناء

ينطوي نقش حناء على عدد من الفوائد التي جعلت من استخدام الحناء أمر طبيعي وشائع لدى الكثير من الثقافات، حيث أصبحت جزء من العادات والتقاليد الخاصة ببعض المناسبات، وهي من أمور الزينة التي تقبل عليها النساء والرجال على حد سواء، ومن أبرز الفوائد التي تقدمها:

الحدّ من البكتيريا والعدوى

رسم نقس حناء على الجلد يعدُ من الأمور التي تساهم في الدفاع عن الجلد ضد التعرض للبكتيريا والالتهابات، إذ تقلل من وجود البكتيريا الضارة التي تتراكم على الجلد وهو ما يؤدي إلى قتل العدوى قبل تكاثرها.

تهدئ الجلد

يعمل نقش حناء على تهدئة الجلد وتبريد البشرة من خلال تخفيض تأثير الدورة الدموية تحت البشرة، وذلك من خلال وضع الحناء على الأماكن التي تكون بها درجة الحرارة مرتفعة ومن ثم تقل هذه الحرارة وتنخفض تدريجيا.

صحة فروة الرأس

تعمل الحناء على تعزيز صحة فروة الرأس وتحسين نوعية الشعر، فضلاً على أنها تحد من القشرة التي توجد في فروة الرأس بل وتقضي عليها تماماً، كما تساهم في تحسين نسيج الشعر بشكل كبير وواضح، إذ تدخل الحناء في الكثير من المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر.

التخلص من ألم الالتهابات

تقلل الحناء من آلام الالتهابات التي تحدث في الجلد، كما أنها تحد من الالتهابات والتقرحات الجلدية لأنها تتخلص من البكتيريا الضارة، وتستخدم في كثير من الأحيان كمسكن للألم وذلك من خلال وضعها على جلد الشخص المصاب وذلك مع تناول الأدوية المضادة للتحسس الخاصة به.

طريقة عمل نقش حناء في المنزل

طريقة نقش حناء في المنزل
نقش حناء

نقش حناء عبارة عن طريقة جمالية تقوم بها المرأة العربية في المناسبات وغيرها، وذلك من خلال تطبيق الكثير من الرسومات المختلفة على الأيدي أو مناطق الجسم المختلفة بهدف التزيين وزيادة أناقة الإطلالة ووضع بصمة من العروبة والأصالة عليها، ويوجد بعض الطرق التي تتبعها النساء عند رسم نقش حناء وذلك حتى تدوم لفترات طويلة ويكون لها لون مميز ولافت للأنظار، ومن بين هذه الطرق:

مكونات الحناء

  • ربع كوب من مسحوق الحناء.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • رذاذ مثبت للشعر.
  • قطعة نظيفة من القماش.
  • زيت زيتون أو زيت جوز الهند.
  • رباط مطاطي.

طريقة خلط الحناء

يجب خلط مسحوق الحناء بعد تنخيله بالمصفاة مع ربع كوب عصير الليمون، ومن ثم تغطية الوعاء بكيس بلاستيكي وتركه مدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة، إذ يكون فوق الخليط صبغة منفصلة والتي يتم إزالتها بواسطة ملعقة ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون بالتدريج حتى يصبح الخليط ناعم وخالٍ من التكتلات.

ومن ثم يجب وضع الحناء في الأداة المخصصة للرسم، ومن ثم يجب غسل المكان المراد نقش حناء عليه جيداً بالماء والصابون ومن ثم تجفيفها، والبدء في الرسم من خلال التصاميم التي يتم شرائها عبر الإنترنت وتسهل رسم الحناء.

وبعد وضع الحناء يجب تركها حتى تجف ومن ثم يجب رش النقش بطبقة خفيفة من الرذاذ المثبت للشعر ومن ثم لف النقش بالشاش جيداً وتركه لمدة 12 ساعة تقريبا أو طوال الليل، وبعد إزالة الشاش يجب دهن موضع الحناء بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند ويجب أن تكون الطبقة خفيفة، وهذه الطريقة تضمن لكِ الحصول على نقش حناء يدوم لفترات طويلة.

ويفضل حتى يدوم نقش حناء لفترات طويلة عدم استخدام أي نوع من أنواع الكريمات أو الزيوت قبل رسمها وذلك لأنها تشكل عازل أساسي للجلد وتمنعه من امتصاص اللون ومن ثم فشل عملية رسم الحناء.

أشهر أنواع الحناء للشعر

أشهر أنواع الحناء للشعر
أشهر أنواع الحناء للشعر

يوجد الكثير من أنواع الحنة المختلفة والتي تستخدم لعلاج الشعر وإمداده بالعناصر التي يفقدها يومياً نتيجة التعرض للظروف الخارجية، وهي مجهزة بطريقة تتغلغل في الشعر وتزيد من لمعانه وحيويته، وتعزز ترطيبه، كما تمنع ظهور الشعيرات البيضاء وعلامات الشيب، ومن أشهر الأنواع:

الحنة السودانية

تعدُ الحنة السودانية أشهر أنواع الحنة، وهي الحنة المشهورة في الهند وبلاد الشرق الأوسط بدرجة كبيرة، وذلك لأنها معززّة بعدد من الزيوت الصحية لذا فهي تستخدم للشعر أكثر من استخدامها في الرسوم والنقوش التجميلية؛ لأنها تحافظ على صحة الشعر وتمدّه بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها.

ومن فوائد الحنة السودانية هو أنها تساعد على غزارة الشعر وتزيد من كثافته بشكل واضح، بالإضافة إلى أنها تقلل من تساقط الشعر وتقوي البصيلات، كما تعطي للشعر لمعان وحيوية كبيرة، وتوفر للشعر نعومة وترطيب كبير وتقلل من هيشانه أيضاً.

وهي من أكثر أنواع الحناء المستخدمة في دول الشرق الأوسط بفضل اللون المميز الذي تمنحه للشعر وفعاليتها في إخفاء الشعر الأبيض من الجذور.

حناء مغربية

تعدُ الحنة المغربية نوع من أنواع الحنة التي تستخدم لتعزيز صحة بصيلات الشعر، وهي من أكثر الأنواع شيوعاً بين النساء بفضل الفوائد التي تقدمها، كما أنها طبيعية 100% وخالية من المواد الكيميائية إذ يتم طحنها بطرق تقليدية تحافظ على عناصرها الغذائية.

ومن أبرز فوائد الحنة المغربية؛ تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف حتى يصبح الشعر أكثر سماكة وقوة ولمعان من ذي قبل، بالإضافة إلى قدرتها على علاج الشعر من الأمراض التي تصيب فروة الرأس كما تقلل من القشرة والزيوت الدهنية التي تسبب ظهور الحبوب والبثور المؤلمة.

وتعمل الحناء المغربية على تنقية الشعر من الميكروبات والطفيليات والإفرازات الزائدة من الدهون والتي تسبب مظهر غير لائق للشعر، علاوة على ذلك تزيد من كثافة الشعر وتكافح ظهور الشعر الأبيض بكفاءة.

يشار إلى أنه يوجد الكثير من المستحضرات التجميلية ومنتجات الشعر التي تدخل الحناء في تكوينتها وذلك من أجل تعزيز صحة الشعر والحفاظ عليه ومن ثم تقليل الشعر الأبيض.