دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة

هدير إسماعيل20 يونيو 2023آخر تحديث :
منشطات الذهن ودليلك الآمن لاستخدامها

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على الصحة والرفاهية التي تجعل حياتهم أسهل، ومن أكثر الأشياء التي توفر لهم الرفاهية والعيش بترف هو الحفاظ على صحة الدماغ وزيادة معدلات التركيز وتحسين ذاكرتهم وحماية خلايا المخ من الضرر والتلف، لذا شاع استخدام منشطات الذهن في الآونة الأخيرة، وفي السطور التالية نكشف لكم دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة.

ما هي منشطات الذهن؟

مجموعة من الأقراص والمكملات تعبيرية عن منشطات الذهن
منشطات الذهن

شاع استخدام لفظ منشط الذهن أو ” nootropics” في الآونة الأخيرة، وذلك باعتبارها من المكملات الغذائية المهمة لزيادة قدرات العقل وتحسين الذاكرة والمهام العقلية ومنع خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية والنفسية التي تصيب الأشخاص نتيجة ضغوطات العمل أو التقدم في السن.

ويُطلق في كثير من الأحيان على منشطات العقل “معززات الإدراك”، “مواد تقوية الذاكرة”، “العقاقير الذكية”، وذلك بفضل الخصائص والمواد الفعالية في زيادة القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الأشخاص والتي ثبتت من قبل القيام بعدة دراسات وتجارب طبية سواء على الحيوانات أو الأشخاص.

وعلى الرغم من أن كلمة منشطات الذهن أصبحت أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة ولكنها تكون في كثير من الأحيان عبارة عن مواد ومغذيات نباتية تم استخدامها منذ قرون في الطب التقليدي في مناطق مختلفة في العالم، وذلك لمّا لها من مركبات فريدة تدعم صحة الدماغ والوظائف المعرفية الخاصة بها.

أما عن آلية عمل منشط الذهن فهو يقوم على آليى تنشيط فريدة إذ تؤثر بعض المنشطات على صحة الخلايا العصبية وتوازن الناقل العصبي، ويزيد بعض المنشطات من التركيز والحدة العقلية، كما تعزز تدفق الدم إلى خلايا المخ بدرجة كبيرة مما يغذي الخلايا الخاصة بها ويجعلها قادرة على العمل بكفاءة واضحة.

فوائد منشطات الذهن

فوائد منشطات الذهن
فوائد منشطات الذهن

تشتمل منشطات الذهن التي تُعرف باسم nootropics على العديد من الفوائد للجسم، لهذا ينصح الأطباء بتناولها والحرص عليها لفترات معينة وذلك للحصول على الاستفادة القصوى منها.

  • يعمل المنشط الذهني على الحفاظ على صحة الدماغ من خلال الحفاظ على المشاعر الأساسية للحياة وتعزيز المرونة المعرفية مثل القدرة على حل المشكلات وتعدد المهام والتحكم في الانفعالات بدرجة كبيرة، فضلاً على التعاطف والقدرة على المناظرة العقلية من الآخرين.
  • تحسين المرونة الإدراكية بما يشمل المهارات الوظيفية التنفيذية.
  • يعمل نوتروبيكس على تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم بشكل كبير من خلال زيادة مهارات القراءة والكتابة في الأجيال الناشئة، كما يعزز من قدرة استخلاص الأفكار الأساسية عند قراءة الكتب وغيرها.
  • يساهم منشط الذهن في زيادة الأداء البدني والرياضي، حيث يستخدمه الرياضيين لزيادة القدرة على التدريب لفترات أكبر وزيادة تحملهم، علاوة على ذلك يزيد من سرعة تعافي العضلات.
  • يدعم الوظائف المعرفية لكبار السن والتي تحدث نتيجة التدهور والتلف الذي يحدث في الخلايا مع التقدم في العمر، ويعزز صحة الدماغ العامة.
  • يحمي المنشط الذهني من خطر الإصابة بالأمراض العقلية والاضطرابات نتيجة التقدم في السن مثل الزهايمر والخرف وغيرها من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
  • يخفف المنشط الذهني من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى تقليل أعراض الاكتئاب ونوبات القلق التي تصيب البعض.
  • زيادة القدرة على التركيز والتحفيز مما يزيد من كفاءة العقل ومن ثم يزيد من الإنتاجية في العمل.
  • وتعمل مكملات غذائية ومنشطات العقل على توازن الحالة المزاجية والعمل بنشاط دون الشعور بالإجهاد خاصة عند القيام بالمهام المعرفية والحسابية التي تتطلب قدرات عقلية كبيرة.

دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة

بالتزامن مع انتشار مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل، يتساءل الكثير من الأشخاص عن دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة وهل يترتب على استخدامها ظهور بعض الأعراض والآثار الجانبية الخطرة التي تضر الصحة العامة أما لا.

لذا يوجد عدد من المنشطات الذهنية التي يمكن استعمالها دون وجود وصفة طبية، وهي أولى الخطوات في دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة للاعتماد عليها، وهي:

أحماض أوميجا 3 الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية
أحماض أوميغا 3 الدهنية

تعدُ أحماض أوميجا 3 الدهنية من أفضل المعززات المعرفية والتي يجب وضعها ضمن دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة، إذ توجد في الأسماك الدهنية؛ وهي من الأنواع المهمة لصحة الدماغ وتعمل على تجديد الخلايا بها مما يحمي من خطر الإصابة بشيخوخة الدماغ ومن ثم خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية.

ويمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 دون استشارة الطبيب المختص إذ تحمل أضرار جانبية أقل ضرراً من المكملات الأخرى.

راسيتامس

راسيتامس
راسيتامس

راسيتامس؛ هي مكملات اصطناعية تؤثر على الناقلات العصبية ومن بينّها؛ بيراسيتام، براميرسيتام، أنيراسيتام، وتعمل على تحسين أداء الدماغ ومن ثم زيادة قدرته على التركيز والانتباه واليقظة، ويجب أن تكون ضمن دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة؛ لأنه لم يظهر لها آثار جانبية خطرة عند تناولها دون استشارة الطبيب المختص.

الجينسنغ باناكس

الجينسنيغ باناكس
الجينسينغ باناكس

تعدُ عشبة الجينسنغ باناكس من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تستعمل لعلاج عدد من الأمراض المزمنة، فضلاً على علاج الأمراض الجنسية التي تصيب الرجال نتيجة التقدم في السن أو الإصابة بالاضطرابات والمشاكل، وتساهم العشبة أيضاً في علاج الاضطرابات العقلية.

استخدمت عشبة الجينسنغ في الطب الصيني القديم لعلاج الاضطرابات العقلية، وذلك لأنها تعمل على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الوظيفة العقلية، كما يعزز من ذاكرة الأشخاص الأصحاء ويزيد من الوظائف الإدراكية بطرق طبيعية 100% وآمنة تماماً، بالإضافة إلى الكرياتين وروديولا الوردية والكافيين؛ وهي عبارة عن منشطات آمنة يمكن إضافتها ضمن الروتين اليومي للأشخاص لتعزيز القدرات العقلية الخاصة بهم بطرق آمنة وصحية.

أما عن دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة؛ يفضل تناول قرص يومياً من المكملات الغذائية السابقة لفترة تصل إلى 6 أشهر تقريبا، وفي حال ظهور أي عرض جانبي يفضل استشارة الطبيب والتوقف فوراً عن تناول المنشطات الذهنية.

كما شدد الخبراء على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية خاصة للأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة والذين يتناولون بعض الأدوية والعقاقير والحوامل والمرضعات والأطفال.

يشار إلى أنه إذا أردت التعرف أكثر عن دليلك لاستخدام منشطات الذهن بطريقة آمنة يفضل قراءة كافة المكونات في المكملات الغذائية قبل الإقدام على تناولها وذلك للحصول على الفائدة القصوى منه، والحصول على قوة العقل والتركيز والانتباه على المدى البعيد.