مميزات وعيوب العشب الصناعي

هدير إسماعيل21 فبراير 2023آخر تحديث :
مميزات وعيوب العشب الصناعي

العشب الصناعي؛ هو نوع من الألياف الاصطناعية التي تشبه العشب الطبيعي في شكله وملمسه بشكل كبير، ويستخدم في كثير من الأوقات في الملاعب الرياضية ويوجد العديد من مميزات وعيوب العشب الصناعي والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

العشب الصناعي

يُعرف العشب الصناعي بأنه عشب يصنعه الإنسان من خلال مواد وألياف صناعية تجعله يشبه العشب الطبيعي بلونه الأخضر وملمسه الناعم، ويتم تصنيع العشب الصناعي بنفس طريقة تصنيع السجاد، وله أنواع مختلفة التي تدوم لفترات طويلة سواء في تزيين الأرضيات أو تزيين أرضيات الملاعب.

كما أن العشب الصناعي لا يحتاج إلى الماء على عكس العشب الطبيعي الذي يحتاج إلى عناية ورعاية شاقة من قبل الإنسان، ولا يحتوي العشب الصناعي على مواد كيميائية ضارة تسبب التهيج أو التحسسات لجلد الإنسان، لذا يكثر استخدامه في عدة مجالات.

مميزات وعيوب العشب الصناعي
العشب الصناعي

أنواع العشب الصناعي

يتم إنتاج العشب الصناعي على حسب المنطقة التي يستخدم بها، حيث يختلف العشب المستخدم داخل المنازل عن العشب الذي يوضع على أرضية الملاعب.

كما تختلف مميزات وعيوب العشب الصناعي باختلاف نوع العشب، وسنتعرف معاً على هذه الأنواع:

عشب النايلون:

يعدُ عشب النايلون من أفضل أنواع العشب الصناعي في الأسواق، ويتميز بصلابته وقوامه المتين، كما يمتاز بقدرته العالية على تحمل أشعة الشمس الحارقة، بالإضافة إلى تحمل درجات الحرارة العالية دون أن يفقد شكله أو يتشابك.

وتدخل خامة النايلون في العديد من الصناعات، ويصنف من أفضل أنواع العشب الصناعي في الأسواق وأكثرها قوة.

وتكلفة عشب النايلون مرتفعة مقارنة مع الأنواع الأخرى، وهو خيار مثالي للملاعب الرياضية وأماكن الأطفال والحدائق، بفضل قدرته الهائلة على التحمل.

عشب البولي إيثيلين:

يتميز عشب البولي إيثيلين بأنه من أفضل أنواع العشب الصناعي، وذلك لأنه يتسم بلونه الأخضر الزاهي وقوامه الناعم الذي يشبه العشب الطبيعي، وأكثر ما يميز عشب البولي إيثيلين أنه يتحمل الاستخدام الشديد دون أن يتعرض للتلف أو الضرر.

ويستخدم أغلب الأشخاص عشب البولي إيثيلين مع عشب النايلون، وذلك لتحسين مظهره العام، كما يمكن غسل عشب البولي إيثيلين بسهولة لإعادة مظهره الزاهي مرة أخرى والحد من نمو البكتيريا به، ويصلح هذا النوع من العشب في تزيين الحدائق ومع الحيوانات الأليفة؛ لأنه لا يحتفظ بالروائح الكريهة نهائيا، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الاطلاع على مميزات وعيوب العشب الصناعي.

عشب البولي بروبلين:

يوفر عشب البولي بروبلين مظهر طبيعي مماثل للعشب الطبيعي، وهو خيار مثالي للمنازل، كما أن تكلفته قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى.

ويتميز عشب البولي بروبلين بملمسه الناعم، ولكنه قد يبلى سريعاً ويتعرض للضرر، بالإضافة إلى أنه لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويلجأ معظم الأشخاص لدمجه مع عشب البولي إيثلين أو النايلون حتى تزيد من قدرته على التحمل والدوام لفترة طويلة.

ويمكن استخدامه كديكور لتزيين المنزل ولكن بشرط عدم تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة.

مميزات وعيوب العشب الصناعي

مميزات وعيوب العشب الصناعي
مميزات وعيوب العشب الصناعي

مميزات العشب الصناعي:

يتضمن العشب الصناعي مجموعة من المميزات والإيجابيات والتي تتمثل في:

عدم استخدام المبيدات والأسمدة:

تحتاج زراعة العشب الطبيعي عناية فائقة، بالإضافة إلى الوقت والجهد، وحتى يكون له مظهر جمالي يجب استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية للتخلص من الحشرات والآفات الضارة.

كما أن هذه الأسمدة التي تغذي وتحمي التربة قد تكون باهظة الثمن في بعض الأحيان وهو ما لا يستطيع الكثير تحمله.

لذا يعدُ العشب الصناعي بديل مثالي للعشب الطبيعي؛ لأنه لا يتطلب مبيدات أو أسمدة أو مياه من الأساس بل يدوم لفترات طويلة ويعطي نفس مظهر النجيل الطبيعي.

قلة التكلفة:

أكثر ما يميز العشب الصناعي هو أن تكاليفه قليلة، ولا يتطلب دفع رسوم للاعتناء به أو صيانته بشكل دوري، كما لا يتطلب العشب الصناعي شراء الآلات الخاصة بقص العشب وتشذيب، لأنه لا ينمو ولا يحتاج الأسمدة أو مياه من الأساس.

آمن:

يتميز العشب الصناعي بأنه آمن للغاية على الأطفال والحيوانات الأليفة؛ لأنه مصنوع من مواد خالية من الكيماويات والأسمدة الضارة، كما أن سطح العشب الصناعي متساوٍ مقارنة بالعشب الطبيعي ومن ثم يسهل على الأطفال التحرك والتنقل عليه دون السقوط أو التعرض لإصابات.

غير مسبب للحساسية:

يتحسس بعض الأشخاص من المزروعات الخضراء ومن الأعشاب الطبيعية، لذا فإن العشب الصناعي آمن لهم لأنه لا يسبب الحساسة نهائياً بفضل صنعه من مواد وألياف.

المتانة والقوة:

يسهل على الأشخاص الاعتناء بالعشب الصناعي، كما أنه يتميز بالقوة والمتانة وذلك لقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة ومقاوم للبهتان والبقع، بالإضافة إلى إمكانية تنظيفه وغسله من فترة لأخرى.

عيوب العشب الصناعي:

هناك بعض العيوب التي قد يوفرها العشب الصناعي على الرغم من المميزات الكثيرة التي يوفرها للأشخاص، وهي:

انبعاث مواد كيماوية ضارة:

قد يلجأ البعض لشراء العشب الصناعي قليل التكلفة والمصنوع من مواد ضارة وغير صحية للإنسان، ومن ثم يؤدي إلى انبعاث مواد كيماوية ضارة.

ولتفادي هذه المشكلة يفضل شراء العشب الصناعي من الشركات الموثوقة والمعتمدة لضمان الحصول على عشب آمن.

يتأثر بالحرارة:

يمتص العشب الصناعي الحرارة، مما يساهم في زيادة حرارة الجو على عكس العشب الطبيعي الذي يرطب الأجواء، كما يصعب الجلوس على النجيل الصناعية عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية.

لذا يفضل دائماً الاعتماد على العشب الصناعي المقاوم لدرجات الحرارة والطارد لأشعة الشمس خاصة في ملاعب الأطفال.

يذوب بالحرارة:

لا يشتعل العشب الصناعي ولكنه يذوب إذ سُلطت عليه الحرارة مثل أشعة الشمس المنعكسة من النوافذ وغيرها، بالإضافة إلى أنه يذوب إذا سقط عليه الفحم الساخن أو وضع الأشياء الساخنة عليه مباشرة.

امتصاص الروائح:

تصنع النجيل الصناعية من المواد الكيماوية الضارة التي قد تسبب ظهور رائحة كريهة للغاية، كما يوجد أنواع من العشب الصناعي التي تظهر لها روائح كريهة بعد تراكم الأوساخ والأتربة عليها.

ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال تنظيف العشب باستمرار بواسطة المكنسة الكهربائية وتنظيفه بالماء والصابون.

وبهذا نكون عرضنا لكم مميزات وعيوب العشب الصناعي، وطرق تفادي هذه العيوب للحصول على مظهر جميل وعشب صحي آمن على الجميع.

تركيب العشب الصناعي

تركيب العشب الصناعي
العشب الصناعي

يجب أن تكون على دراية بمميزات وعيوب العشب الصناعي قبل الإقدام على تركيبه، لذا نوضح لك طرق تركيبه للحصول على منظراً مختلفاً وإطلالة جديدة.

لا يمكن تركيب العشب الصناعي على التراب بل يتطلب تركيبه منطقة صلبة متساوية حتى يعطي إطلالة مميزة متناسقة.

ويتم تركيبه بهذه الطريقة:

  • تهيئة المكان وإزالة بقايا النباتات الطبيعية وتسويته المكان بشكل جيد حتى يصبح متساوٍ.
  • تنظيف المنطقة المراد تركيب العشب بها من الأتربة.
  • وضع طبقة من الرمال السوداء وضغطها بواسطة آلة الضغط الهزاز، وذلك للتأكد من صلابة السطح.
  • توزيع رولات العشب بجانب بعضها البعض ولصقها بواسطة المادة اللاصقة المخصصة لذلك.
  • وضع مسامير بطول من 4 إلى 6 إنش لتثبيت رولات العشب.
  • فرد طبقة من رمل السيليكا باستخدام آلة الفرد.
  • بعد الانتهاء من التركيب يجب استخدام آلة منفاخ أوراق الشجر لإزالة بقايا الركام على العشب.
  • غسل وتنظيف العشب بالماء والصابون لإزالة الأتربة والغبار المتراكم إثر عملية التركيب.

كما يمكن تزيين الجدار بالعشب الصناعي، وهي من الطرق الديكورية الغير تقليدية والتي تمنح المنزل شكل مختلف.

أوضحنا لكم مميزات وعيوب العشب الصناعي وطرق تركيبه، حتى نسهل عليكم الأمر نساعدكم في تزيين منزلكم بكل ما هو جديد.