كل ما تريد معرفته عن سعر بلايستيشن 5 ومزاياه.

هدير إسماعيل19 مارس 2023آخر تحديث :
مزايا وسعر بلايستيشن 5

يعدُ بلايستيشن 5 من الأجهزة المهمة لدى محبي ألعاب الفيديو، إذ تزايدت عليه الطلبات بعدما كشفت شركة سوني عنه وأطلقته في الأسواق العالمية والعربية، ويصنف من أحدث أجهزة شركة سوني اليابانية، وفي السطور التالية نكشف أهم المعلومات عن سعر بلايستيشن 5 ومزاياه.

بلايستيشن 5

يتميز تصميم جهاز بلايستيشن 5 باختلافه عن أجهزة البلايستيشن الآخرى، إذ يأتي الجهاز بتصميم عمودياً على غرار جهاز مايكروسوفت الجديد للألعاب Xbox Series X، لكن يمكن أيضا استخدامه في الوضع الأفقي.

كما أعلنت شركة سوني اليابانية عن إصدار نسختين مختلفتين من جهاز بلايستيشن 5؛ إذ يأتي أحداهما بمحرك أقراص Blu-ray 4K وإصدار آخر رقمي فقط لا يتضمن محرك للأقراص، ويتميز الإصدار الرقمي الذي يأتي مزود بقرص تخزين يمكن تخزين الألعاب عليه بتصميم أنحف قليلاً من الجهاز الذي يأتي بمحرك الأقراص التقليدي، كما يأتي الجهاز باللونين الأسود والأبيض.

وتتميز شركة سوني اليابانية بتطويرها أجهزتها خاصة أجهزة البلايستيشن الخاصة بها، وذلك من خلال تدعيمها بالوظائف والإمكانيات الحديثة التي تمكنها من تشغيل الألعاب الحديثة بتقنيات مختلفة وجودة عالية، كما يوفر PlayStation 5 أفضل تجربة للمستخدمين إذ يفتح آفاق المطورين لإنتاج وابتكار ألعاب أفضل، والجهاز مزود بمساحة تخزينية SSD توفر سرعة فائقة، بالإضافة إلى معالج رسوميات مخصص من AMD، إلى جانب صوت مجسم 3D غامر.

مزايا وسعر بلايستيشن 5
مزايا بلايستيشن 5

عيوب بلايستيشن 5

يوجد بعض العيوب والسلبيات التي وجهّت إلى PlayStation 5 والتي يعتبرها البعض عوائق أمام تجربتهم للجهاز، وقد تختلف بالطبع من شخص لآخر، إذ يجدها البعض عيوباً وقد لا يلاحظها الآخرين، وهي:

عدم القدرة على إضافة وحدات تخزين خارجية:

على الرغم من أن القرص الصلب في PlayStation 5 من نوع SSD بسعة تخزين 1 تيرا بايت وقد تكون هذه الميّزات الجيدة إلا أن البعض قد يشعر بأنها أحد العيوب، وذلك لأن تنزيل الألعاب الجديد سوف يحتاج إلى مساحة كبيرة ومن ثم قد يحتاج المستخدم إلى حذف الألعاب القديمة حتى يستطيع تنزيل ألعاب أخرى.

واجهة مستخدم معقدة:

يرى الكثير من مستخدمي PlayStation 5 أن واجهة المستخدم الخاصة به قد تكون معقدة بعض الشيء أكثر مما كانت عليه واجهة بلايستيشن 4، إذ يجد البعض صعوبة في تنفيذ بعض الخطوات التي يتم تنفيذها من قبل من خلال الضغط على أزرار معينة، حيث تحتاج في PlayStation 5 القيام بالعديد من الخطوات.

حجم كبير نسبياً:

من أكثر العيوب التي توجه إلى جهاز PlayStation 5 هو أن حجمه كبير نسبياً، ووصفه البعض بأنه يشغل مساحة جهاز تلفزيون متوسط الحجم، كما أنه وزنه ثقيل مقارنة بالأجهزة السابقة.

ألعاب بلايستيشن 5

يوفر PlayStation 5 باقة متنوعة ومميزة من الألعاب التي تسلي أوقات الجميع، ويصل عددها إلى أكثر من 14 لعبة مختلفة ومناسبة لجميع الفئات العمرية سواء صغار أو كبار، كما أن هذه الألعاب الحصرية تناسب سعر بلايستيشن 5 الباهظ بعض الشيء، ومن أبرز هذه الألعاب:

لعبة FIFA 22:

تعدُ لعبة FIFA 22 من أشهر ألعاب PlayStation 5، وذلك بفضل النمط الجديد التي تمنحه للاعبين من حيث أسلوب اللعب أو غيره، بالإضافة إلى أنها حظيت بالكثير من التحسين عن غيرها من الألعاب السابقة، وأكثر ما يميز اللعبة عن الإصدارات السابقة عنها هو تمتعها بتقنية HyperMotion التي تعمل على الارتقاء ببيئة اللعبة في كل مباراة يتم لعبها من الآخرين سواء عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه، كما حظيت اللعبة بتقييمات عالية من قبل المستخدمين السابقين.

لعبة Assassin’s Creed Valhalla:

تأتي لعبة Assassin’s Creed Valhalla بشكل جديد متطور يناسب لتطور PlayStation 5، إذ إنها تنتمي لحقبة زمنية من عصور غزو الفايكنج لإنجلترا وغيرها، وسوف تستمتع بأجهزة التحكم المرفقة مع جهاز البلايستيشن، وحصلت اللعبة على تقييمات كبيرة وعالية من قبل المستخدمين، وذلك لأنها تتمتع بأسلوب القتال الاحترافي والرائع وبالقدرة الهائلة على التحكم في القتال من خلال تجسيد شخصية البطل إيفور.

لعبة Astro’s Playroom:

إذا كنت مقبل على شراء البلاي ستيشن، تعدُ لعبة Astro’s Playroom من أولى الألعاب التي يجب البدء بها، وذلك لأن في هذه اللعبة سوف تظهر لك رسالة من شركة سوني حول إمكانيات الجهاز الجديد وقدرات يد التحكم الجديدة وأهم المميزات التي تكون مقبل عليها.

كما تتميز هذه اللعبة بتعريفك بكافة اللمسات وتقنية المشغلات التكيفية في يد التحكم مثل الشعور بالمشي والسير على الأسطح المختلفة أو ردود الأفعال المتباينة إذ إنك ستشعر بضربات بسيطة في ذراع التحكم مع كل خطوة داخل اللعبة.

بلايستيشن 5

سعر بلايستيشن 5

يشغل سعر بلايستيشن 5 الكثير من المستخدمين، لذا يتم البحث بكثرة عن عروض بلايستيشن 5 وعن أفضل سعر له، وذلك حتى يستطيع محب ألعاب الفيديو اقتنائه والاستمتاع بمميزاته التي يقدمها، كما أن سعر بلايستيشن 5 قد يكون مرتفعاً نسبياً ولكنه يتوافق تماما مع الإمكانيات والتقنيات التي يقدمها، إذ يأتي مزود بأكثر من 100 لعبة تقريباً، فضلاً على أنه مجهز ومدمج بالمكبرات الصوتية التي تخلص المستخدم من الحاجة إلى استعمال مكبرات صوتية خارجية.

بالإضافة إلى أن ذراع التحكم والألعاب المرفق بجهاز بلايستيشن 5 مجهز بتقنية الزناد التكيفي المدمج وذلك حتى يوفر احساس كامل من حيث الشعور بالتجربة، إذ يشعر المستخدم وكأنه داخل ساحة الحرب فعلياً أو يركل الكرة بطريقة حقيقية تماماً.

كما يشمل سعر بلايستيشن 5 عدد من المرافق التي تأتي مع الجهاز، وهي وحدة لشحن بطارية ذراع التحكم، كاميرا حديثة مزودة بتقنية HD، سماعة لاسلكية متطورة بتقنية Pulse 3d متناسق تصميمها مع تصميم الجهاز، بالإضافة إلى وحدة تحكم عن بعد (ريموت كنترول) للتحكم في الوسائط.

مزايا وسعر PlayStation 5
مزايا وسعر PlayStation 5

وتختلف أسعار بلايستيشن 5 باختلاف الإصدار منه، إذ يبلغ سعر بلايستيشن 5 الإصدار التقليدي نحو 500 دولار أي ما يعادل 2300 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر بلايستيشن 5 الإصدار الرقمي بدون أشرطة نحو 400 دولار أي ما يعادل نحو 1840 ريال سعودي.

ويمكن أن يكون السعر لأحدث جهاز بلايستيشن قليل نسبياً على بعض المنصات والمواقع المخصصة لشراء الأدوات الإلكترونية وغيرها مثل أمازون، أو علي اكسبريس وغيرها من المنصات التي تقدم عروض حصرية على الأجهزة الجديدة والمتطورة.

عرضنا لكم أهم المعلومات عن PlayStation 5 وأفضل الأسعار والعروض التي تتم على الجهاز، وذلك حتى تستطيع التقييم وأخذ القرار حول شراء بلايستيشن 5 أم لا.