كل ما تحتاجين معرفته لشراء لانش بوكس لطفلك

هدير إسماعيل12 فبراير 2023آخر تحديث :
لانش بوكس للأطفال وجبات صحية ومتكاملة

تقع الأمهات في حيرة من أمرهن عند اختيار وشراء الـ “لانش بوكس” لأطفالهن، وذلك بسبب وجود خامات وأنواع متعددة في الأسواق، لذا في السطور التالية نستعرض لكِ كل ما تحتاجين معرفته لشراء لانش بوكس لطفلك.

أهمية اللانش بوكس

لانش بوكس للأطفال
لانش بوكس للأطفال

يحتاج الأطفال إلى الاعتماد على الـ لنش بوكس، وذلك بسبب توالي الحصص الدراسية، ومن ثم يتطلب الأمر حصولهم على وجبة خفيفة تمدهم بالطاقة وتعينهم على استكمال اليوم الدراسي.

وتلجأ الأمهات لإعداد الوجبات في المنزل بدلاً من الوجبات الجاهزة التي لا توثق في نظافتها أو جودتها.

كما يعمل اللنش بوكس على حماية الأكل من الحرارة الزائدة أو من التلف، ويتيح للطفل تناولها بشكل منظم ونظيف.

يحمي اللانش بوكس الكتب الدراسة والمستلزمات الورقية الخاصة بالطفل من التعرض للتلف أو تسرب المواد الغذائية إليها.

إذاً الأهمية الأساسية للانش البوكس هو أنه مصدر الغذاء الآمن للأطفال في فترة الدراسة، وهي التي تقويهم وتساعدهم على التركيز خلال ساعات النهار وحتى العودة إلى المنزل.

نصائح شراء لانش بوكس لطفلك

قد تحتارين قليلاً عند اختيار وشراء اللانش بوكس الخاص بطفلك، ولا تعلمين ما هو النوع المناسب الذي لا يسبب الضرر ولا يتفاعل مع الطعام، إليك أهم النصائح:

اختيار النوع الصحي:

يفضل اختيار لانش بوكس من النوع الصحي حتى وإن كان ثمنه مرتفع قليلاً، ويفضل أن تكون عبوة الطعام مصنوعة من البلاستيك وليس المعدن أو أي مواد أخرى.

كما يجب أن تتأكدي من أن اللانش بوكس يخلو من مادة بيسفينول A وهي أحد المواد الضارة التي تدخل في صناعة البلاستيك، لذلك يجب عليكِ شراء عبوة الطعام المخصصة لطفلك من مصادر موثوقة.

اختيار تصميم مناسب:

يوجد تصاميم وأشكال متنوعة من لانش بوكس الأطفال، ولكن لا يجب عليك الانخداع والانسياق وراء الأشكال الجمالية التي قد لا تليق بطفلك.

وقبل اختيار صندوق الغداء المزين بالرسومات والألوان المبهجة، ينبغي لكِ اختيار التصميم السهل الذي يستطيع طفلكِ فتحه واستعماله بسهولة.

ويفضل أيضاً اختيار صنجوق الوجبات الذي له غطاء منفصل عنه حتى تتجنبي كسر الغطاء بعد فترة من الاستعمال أو نتيجة إهمال الطفل.

الحجم المناسب:

أنت أكثر الأشخاص دراية بالمقدار الذي يتناوله طفلك، لذا لا يجب أن تختاري صندوق الوجبات كبير الحجم بحيث يسبب عبء على الطفل خلال حمله.

ولا يفضل أيضاً اختيار الحجم الصغير جداً بحيث لا يسمح بأخذ وجبة مناسبة، عليكِ الانتباه دائماً لاختيار الحجم الوسط المناسب.

اختيار النوع الأقوى:

ينبغي لكِ اختيار النوع الأقوى والمناسب خاصة إذا كان طفلكِ في المراحل الابتدائية والمراحل الدراسية الأولى التي تتطلب أدوات قوية أكثر.

كما ينصح بشراء الألوان الفاتحة؛ لأنها تحافظ على الطعام بشكل أفضل من الألوان الغامقة.

الشراء من أماكن موثوقة:

من أولى وأهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند شراء صندوق الوجبات لأطفالك، هو الشراء من الأماكن الموثوقة والمتاجر.

وجبات لانش بوكس

وجبات لانش الأطفال في الدراسة

تتساءل وتبحث العديد من الأمهات عن وصفات لانش مغذية وصحية لأطفالها تساعدهم على التركيز والانتباه خلال أوقات الدراسة.

ويجب أن يتضمن اللانش بوكس عدد من العناصر الأساسية، وهي:

الكربوهيدرات:

يجب أن يحتوي لانش بوكس على الكربوهيدرات التي تزود جسم الطفل بالطاقة اللازمة طوال اليوم؛ وذلك لتساعدهم على استيعاب المواد الدراسية.

ويمكن أن تكون الكربوهيدرات تتمثل في الخبز المصنوع بالحبوب الكاملة أو الفشار أو الأرز أو المعكرونة.

الخضراوات:

الخضراوات من العناصر الغذائية الأساسية التي تمد جسم طفلك بالألياف والعناصر المفيدة طوال اليوم.

ويمكن أن تضعي في عبوة الوجبات الخاصة بالأطفال شرائح الجزر، الخيار، والطماطم، والفلفل الرومي الأخضر والملون والذي يستخدم في تزيين صندوق الوجبات الخاص بطفلكِ.

الحليب ومشتقاته:

يجب أن يحتوي لنش بوكس الخاص بطفلك على الحليب ومشتقاته، لذلك يجب أن تضعي به علبة من الحليب كامل الدسم.

أو إضافة قطعة جبن مفضلة  لطفلك، وتحتوي منتجات الألبان على فيتامين د، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتينات.

الدهون الصحية:

ينصح بتضمين المأكولات الغنية بالدهون الصحية في حقيبة الوجبات لطفلك، وذلك لأنها تساهم في تطوير الجهاز العصبي للطفل بشكل سليم.

ويمكن أن تكون الدهون الصحية قبضة من المكسرات مثل اللوز والجوز، وزبدة الفول السوداني.

البيض:

البيض من الوجبات والعناصر الأساسية التي يجب أن تكون في صناديق وحقائب الطعام الخاص بطفلك.

ويفضل أن يكون البيض مسلوقاً ومقطع بحيث يكون مناسب للطفل، أما عن فوائد البيض فهي عديدة منها؛ الحفاظ على صحة الطفل والمساهمة في نموهه بشكل طبيعي.

كما يشتمل البيض على الكالسيوم والحديد والبروتينات وفيتامين “أ” و”د” وغيرها من العناصر والفيتامينات.

الفاكهة:

تساهم الفاكهة في تدعيم وتقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل، كما أنه تزوده بالطاقة اللازمة لاستكمال اليوم الدراسي.

ويمكن وضع أي نوع من الفاكهة التي يفضلها طفلك وتقطيعها شرائح حتى يسهل عليه تناولها، مثل شرائح الكيوي، التفاح، التوت، العنب، الموز، الخوخ والبرتقال.

ويجب عليك التنويع خلال اعتماد أفكار عبوة الوجبات للأطفال، وذلك حتى لا يشعر الأطفال بالملل، كما يمكنك مكافأة أطفالك من خلال وجبات بوكس الغذاء وذلك عبر إضافة حلوى أو قطعة من الشوكولاتة أو إضافة وجبة يفضلها طفلك.

أطعمة ممنوعة في اللانش بوكس

قد تظنين أن جميع الأطعمة متاح لكِ وضعها في صندوق الطعام الخاص بطفلك، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأنه يوجد بعض الأطعمة والعناصر التي لا يفضل أبدا وضعها للأطفال، وهي:

البقوليات المطبوخة:

يفضل تجنب وضع البقوليات المطبوخة في عبوة الوجبات لطفلك، خاصة الفول لأنه يتفاعل مع درجة الحرارة بصورة سريعة مما يجعله سام على طفلك.

كما قد تسبب البقوليات عسر هضم أو آلام في المعدة خاصة للأطفال الصغيرة، لهذا السبب يجب اختيار البدائل الصحية بدلاً من اعتماد الفول أو البقوليات الأخرى.

اللحوم المصنعة:

تمثل اللحوم المصنعة خطر كبير على الأطفال بصفة عامة وليس في صندوق الوجبات فقط.

يجب تجنب وضع اللحوم المصنعة في عبوة مغلقة تتفاعل مع درجة حرارة الغرفة، وهو ما يجعلها تتلف بصورة سريعة وقد لا يعلم طفلك ذلك ويتناولها وتسبب له مشاكل صحية كبيرة.

الأطعمة المقلية:

لا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المقلية والدسمة للأطفال خاصة في السنوات الأولى والمراحل المبكرة لأنها تسبب لهم أضرار بالغة في الصحة، كما تزيد من خطر إصابتهم بالسمنة.

الأطعمة المعلبة والمصنعة:

لا يفضل وضع الأطعمة المصنعة داخل صندوق الغداء، ويقصد بها الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة لأنها تكون ضارّة على صحة الطفل وتؤثر على قدرته على التركيز.