فوائد وتجارب زيت اللوز الحلو للشعر

هدير إسماعيل3 مارس 2023آخر تحديث :
زيت اللوز الحلو للشعر

يرغب الجميع في الحصول على شعر قوي وصحي ومثالي دون بذل مجهود كبير أو تحمل تكلفة عالية، لذا تميل فئة كبيرة من الأشخاص لاستخدام المواد والوصفات الطبيعية التي تكون آمنة على فروة الرأس وتمنحهم النتيجة المرجوة، وفي السطور التالية نناقش  فوائد وتجارب زيت اللوز الحلو للشعر.

زيت اللوز الحلو للشعر

يدخل زيت اللوز الحلو في الكثير من الوصفات التي تستهدف صحة البشرة والشعر، وذلك لاحتوائه على العناصر والمواد المغذية، ولأنه يشتهر بقيمته الغذائية العالية وفعاليتها في إصلاح فروة الرأس.

ويحتوي زيت اللوز الحلو للشعر على العناصر التي تفيد البشرة والجلد بشكل كبير منها فيتامين أ، مجموعة فيتامين ب، فيتامين هـ، فيتامين ك، الزنك، المغنيسيوم، الفسفور، المنجنيز، وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.

ويشتمل زيت اللوز الحلو على نسبة عالية من البروتين التي تحفز إنتاج الكولاجين المفيد لإنتاج وتجديد خلايا البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء بها، والوقاية من خطر الإصابة بحب الشباب.

زيت اللوز الحلو للشعر
زيت اللوز الحلو للشعر

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

ينطوي زيت اللوز الحلو على عدة فوائد تعيد للشعر حيويته ونضارته وتقلل من تساقطه وهيشانه، وأبرز هذه الفوائد:

زيادة نعومة الشعر:

يحتوي زيت اللوز الحلو للشعر على مجموعة من العناصر المغذية لفروة الرأس، والتي تجعله أكثر نعومة وحيوية، كما يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب فروة الرأس وحفظ الرطوبة به ومن ثم تنعيمه وتحسين ملمسه الخشن.

والاعتماد على استعمال زيت اللوز الحلو يساهم في تسهيل عملية تصفيف الشعر أمراً سهلاً، لذا يفضل جعل الزيت جزء أساسي من روتين العناية بالشعر وفروة الرأس.

تحفيز نمو الشعر:

يشتمل زيت اللوز الحلو للشعر على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ الذي يعمل على مكافحة الإجهاد في الشعر ويبرزه دائماً في صحة ومظهر مثالي.

وأثبتت مجموعة من الدراسات السريرية قدرة زيت اللوز الحلو على الحد من تعرض الشعر للانقسام ومن ثم يجعل عملية تساقطه أبطأ حتى تنتهي تماماً، وتقلل مضادات الأكسدة في الزيت من تلف الشعر وتقصفه.

تقوية وإصلاح الشعر:

استخدام زيت اللوز الحلو للشعر مع مجموعة من زيوت أخرى تجعل الشعر أقل عرضة للكسر، ومن ثم تقليل الأطراف المتقصفة، وتساهم المرطبات المتواجدة في زيت اللوز في تقليل تضرر الشعر.

وتؤدي الفيتامينات في زيت اللوز مثل فيتامين ب6، فيتامين د، البروتينات، فيتامين ب1، وأوميغا 3 الدهنية على جعل الشعر أكثر حيوية وتصلح المشاكل التي تطرأ عليه وتحسّن من مرونته وتقلل من جفافه وهيشانه.

زيت اللوز الحلو للشعر
زيت اللوز الحلو للشعر

تحسين فروة الرأس:

يستخدم زيت اللوز الحلو لعلاج مشاكل فروة الرأس، إذ يحمي من خطر الإصابة بالصدفية والإكزيما، حيث تم استعماله في الطب الصيني البديل لهذا الهدف.

ويعمل الزيت على علاج مشاكل القشرة حيث إن له خواص علاجية تؤدي إلى القضاء على القشرة الناتجة عن الفطريات والبكتيريا التي تتكون في فروة الرأس الدهنية.

وعند تدليك فروة الرأس بزيت اللوز الحلو للشعر يتم تدفق الدورة الدموية لمّا له من مضادات أكسدة وفيتامينات علاجية.

الحد من تساقط الشعر:

بفصل خصائص زيت اللوز الحلو التي تعمل على ترطيب الشعر من أعماقه، وخصائصه التي تغذيه تماماً، يدعم صحة الشعر ويقلل من تساقطه وتقصفه.

كيفية استخدام زيت اللوز الحلو للشعر

يمكن استعمال زيت اللوز الحلو بمفرده على الشعر من خلال وضع كمية من الزيت بين راحة يديك أو على شعرك مباشرة مع الحرص على وصوله إلى فروة الرأس والجذور.

ومن ثم تدليك فروة الرأس جيداً لتنشيط الدورة الدموية وتحفيزها في فروة الرأس، ومن ثم تمشيط الشعر جيداً، ووضع منشفة عليه لمدة نصف ساعة تقريباً، ومن ثم يتم غسل الشعر جيداً.

يفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج إيجابية ومثالية، ويمكنك ملاحظة النتيجة بعد المواظبة على وضعه شهراً.

ويمكن وضع زيت اللوز على الشعر كمسك طبيعي، ويتم خلال هذه الوصفة إضافة عدد من العناصر الطبيعية والزيوت المغذية مثل زيت الأفوكادو إلى اللوز الحلو، ووضعه على الشعر وتركه لمدة 40 دقيقة تقريباً بعد تغطية الشعر بمنشفة لضمان وصول الزيوت لفروة الرأس.

لم يظهر زيت اللوز أضرار أو آثار جانبية خلال استعماله على الشعر مباشرة، ولكن يرجى التنبيه أن هناك بعض الأشخاص التي يبدو عليها أعراض تحسسية شديدة، لذا ينبغي في هذه المرحلة التوقف عن استعمال الزيت والتوجه إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟

زيت اللوز الحلو للشعر
زيت اللوز الحلو والمر

المصدر:

يستخرج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز بيضاء الأزهار والتي تكون بذور اللوز فيها أكثر استطالة، وهو من البذور التي نأكلها عادة، ويحتوي زيت اللوز على الكثير من الزيوت كما أن رائحته خفيفة.

زيت اللوز المر يستخرج عادة من الأشجار وردية الأزهار وتكون أقل طولاً، ومن البذور التي لا نتناولها لأنها غير صالحة للأكل، ويحتوي زيت اللوز على عدد من العناصر الخطرة والسامة التي تتطلب الحذر عن استعمالها.

التصنيع:

يتم تصنيع زيت اللوز الحلو من خلال الضغط الحراري الدافئ أو الساخن.

بينما يتم تصنيع زيت اللوز المر من خلال طحن وتقطير مسحوقه لاستخراج الزيوت.

الاستخدام:

يستخدم زيت اللوز الحلو لعلاج البشرة والشعر وذلك لأنه ينطوي على عناصر مغذية وفيتامينات تعزز من صحة البشرة.

بينما لا ينصح باستعمال زيت اللوز المر على البشرة أو الشعر إلا بعد خضوعه للمعالجة وإزالة السموم الضارة منه.

عرضنا لكِ فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وكيفية استعماله، والفرق بينه وبين زيت اللوز المر حتى نعطيكِ معلومات مفيدة ومتكاملة للعناية بالشعر بالطرق الطبيعية.