فوائد وأضرار عشبة تونكات علي

هدير إسماعيل21 أبريل 2023آخر تحديث :
فوائد وأضرار تونكات علي

تُعرف جذور تونكات علي بعدة أسماء أخرى مثل “عكاز علي” و”عصا علي” أو “لونج جاك”، وتعرف علمياً باسم ” يوريكوما لونغيفوليا”، وهي واحدة من الأعشاب دائمة الخضرة والتي تنمو بكثرة في دول شرق جنوب آسيا، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على فوائد وأضرار تونكات علي.

عشبة تونكات علي

تنمّو عشبة تونكات علي بكثرة في كل من ماليزيا، إندونيسيا، تايلاند، فيتنام، وتُعرف هذه العشبة أحياناً باسم “الجنسنغ الماليزي”، دلالة على كثرة استعمالها في الطب التقليدي والشعبي في ماليزيا وذلك لتداوي المشكلات البدنية والنفسية والجنسبة وعلاج الأمراض المزمنة.

وتنطوي تونكات علي على كثير من العناصر والمكونات الفعّالة والتي تستخدم في علاج عدد من الأمراض المزمنة، وهو ما دفع ماليزيا في الاستثمار بها من خلال السماح بإجراء الأبحاث والدراسات الطبية حولها لتحرّي الفوائد، وهو ما عززّ من الطلب على شراء العشبة.

واستخدمت العشبة في الطب التقليدي البديل؛ نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة والالتهابات، بجانب مادة الكويزينويد التي تستخدم كخافض للحرارة أكثر من الإسبرين، ويضاف إلى ذلك وجود بها مادة طبيعية مضادة للملاريا.

كما يجب استخدام وتناول تونكات علي الأصلي؛ للحصول على الفوائد اللازمة لعلاج الجسم من الأمراض الجسمانية والنفسية والعقلية والجنسية.

فوائد وأضرار تونكات علي
تونكات علي

فوائد تونكات علي

تحتوي عشبة عكاز علي على العديد من المكونات والعناصر الغذائية التي تقدم فوائد لا مثيل لها للجسم، وذلك من خلال خلطها مع الأعشاب الأخرى أو مع العسل والأطعمة المغذية والمفيدة، ومن أبرز الفوائد التي توفرها للجسم:

تخفيف حدّة التوتر:

تعمل عشبة تونكات على خفض مستويات التوتر والقلق وذلك من خلال خفض مستويات الهرمونات المسئولة عن هذه نشوء التوتر والقلق، كما تساهم العشبة في تحسين الحالة المزّاجية والحالة النفسية وتقليل نوبات الاضطرابات والاكتئاب وتعزيز حالتهم الإيجابية.

وأثبتت عدد من الدراسات قدرة العشبة الفعالة على علاج الاضطرابات العقلية وتقليل حالات القلق التي تصيب الأشخاص بشكل مفاجئ، من خلال تثبيط الإنزيمات المسئولة عن ذلك.

تحسين الأداء الرياضي:

تعزيز الأداء البدني من أبرز فوائد جذور تونكات علي، وذلك لفعاليتها على بناء الكتلة العضلية، بفضل احتوائها على مركبات كيميائية تزيد من قدرة تحمّل الجسم وتقلل الإجهاد البدني الذي ينتج عن ممارسة التمارين الرياضية متفاوتة الشدة وتمارين المقاومة.

وتمد العشبة الجسم بالطاقة اللازمة لتنفيذ التمارين بكفاءة عالية، وأثبتت عدد من الدراسات قدرة العشبة على هذا الجانب من خلال إعطاء جرعات محددة للأشخاص ومراقبة حالتهم البدنية على فترات مختلفة.

الحماية من السرطان:

أكدت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية قدرة عشبة التونكات على الحماية والوقاية من مرض السرطان، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والالتهابات، كما أنها مقاومة لآثار سرطان الدم “اللوكيميا” ويمنع حدوثه من الأساس.

وتمتلك العشبة قدرات علاجية لبعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى اشتماله على خواص مضادة لفيروس نقص المناعة البشري، وتستعمل العشبة لتخفيف أعراض السرطان والأورام الخبيثة وتقلل من ظهور هذه الأعراض.

تونكات علي
تونكات علي

زيادة مستوى هرمون التستوستيرون:

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون يحدث نتيجة التقدم في العمر لدى الرجال أو نتيجة تناول الأدوية والعلاجات المختلفة أو مشاكل في الخصيتين وغيرها من المشاكل الصحية التي تصيب الرجال، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يؤدي إلى انخفاض القدرة الإنجابية وانخفاض القدرة الجنسية.

وتعمل عشبة تونكات علي على زيادة هرمون التستوستيرون وعلاج مشاكل الضعف الجنسي وعلاج ضعف الانتصاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية مما يزيد من الفرصة الإنجابية لدى الرجل ويقلل من خطر الإصابة بالعقم، كما تزيد العشبة من حركة الحيوان المنوي بدرجة كبيرة وملحوظة.

تنشيط التبويض:

تنشيط التبويض أحد أبرز فوائد تونكات علي للنساء، حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ومن ثم زيادة التبويض وتحسين صحة البويضة ومنع تعرضها للإصابة بالتشوهات الجنينية وغيرها.

كما تعزز العشبة من الأداء الجنسي وتزيد من الرغبة والشهوة الجنسية لدى المرأة وتساعدها على الشعور بالراحة خلال العلاقة الحميمية، ويخفف من خطر إصابتها بالالتهابات والعدوى البكتيريا التي تحدث لدى أغلب النساء بفضل مضادات الأكسدة التي يوفرها في الجسم.

عشبة تونكات علي
تونكات علي

أضرار حبوب تونكات علي

على الرغم من فوائد عشبة تونكات وقدرتها على علاج العديد من الأمراض المزمنة وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على التصدي للفيروسات والبكتيريا، إلا إنه يوجد لها بعض الآثار والأعراض الجانبية والتي تنتج عن الإفراط في تناولها، وهي:

الإصابة بالتسمم بالزئبق ويتميز بتغير في الحالة المزاجية واضطرابات الهرمونات وحدوث مشاكل في الذاكرة ومشاكل في المهارات الحركية مما يقفد البعض القدرة على أداء بعض المهام اليومية أو أدائها بطريقة صعبة.

لذا إذا كنت تفضل تفادي الأضرار الناجمة عن تناول عشبة تونكات، يجب الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارة الطبيب حول الجرعة المقرر تناولها بحسب الحالة، ويفضل ألا يتناولها الأطفال أو النساء الحوامل أو الرضع، وذلك لأنه لم يرد في الدراسات مدى أمان وسلامة العشبة على هذه الحالات.

وتؤخذ العشبة على هيئة أعشاب إذ يتم دمجها مع مجموعة أخرى وتناولها مثل الشاي، أو على هيئة سائل يضاف إلى الماء أو العصائر بجرعات وكميات محسوبة، أو على هيئة حبوب وهي الصيغة التي تنتشر حالياً ويفضلها الكثير.

إذ تم صنع مكملات غذائية وكبسولات من العشبة وذلك لتعزيز تناولها وسهولة تناولها ودمجها في النظام الغذائي يومياً.

يذكر أنه لا يجب تناول العشبة أو مشتقاتها دون استشارة الطبيب المعالج وذلك حتى لا تتعارض بعض الخصائص الدوائية مع أحد العلاجات التي تتناولها، وحتى تجد ما إذا كانت العشبة سوف تتناسب مع حالتك الصحية أم تتسبب في تفاقم الأمراض.