فطر عرف الأسد أهم الفوائد والآثار الجانبية

هدير إسماعيل23 أبريل 2023آخر تحديث :
فطر عرف الأسد أهم الفوائد والاستخدامات

فطر عرف الأسد؛ هو أحد أنواع الفطر الشائعة الصالح للأكل، وهو مميز بشكله إذ يختلف عن أنواع الفطر الأخرى ويشبه الشعاب المرجانية ويوجد عليه طفرات تشبه القنفذ في كتلة واحدة بلا جذع، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على كل ما يخص فوائد عرف الأسد.

عرف الأسد

يتميز فطر الأسد بمظهره واستخداماته الطبية، وله لون أبيض كريمي، كما أنه لا يتكون مثل أنواع الفطر الأخرى من سيقان وقبعات، بل يتكون من لب طري شبه كروي تغظية أشواك طويلة تشبه الشعيرات.

وسمي بـ”عرف الأسد” نسبة إلى شكله الذي يشبه ذلك، كما أن اسمه العلمي Hericium؛ الذي يعني القنفذ وذلك بسبب مظهره الشائك، كما يُعرف أيضاً في عدة مناطق باسم فطر المرجان وهو تو جو، وياما يوشيتاكي في أجزاء مختلفة من العالم.

ويزرع الفطر بشكل طبيعي في مرتفعات الصين والتبت ونيبال، واستخدم الفطر قديماً في الطب التقليدي وذلك لعلاج الجروح وإيقاف النزيف، إذ يمكن أكله طازجاً أو طحنه وتناوله كشاي أو مسحوق وفي الآونة الأخيرة يصنع به أقراص مغلقة ومكملات غذائية.

فطر عرف الأسد
فطر عرف الأسد

فوائد عرف الأسد

حظى الفطر بشهرة واسعة نظراً لاحتوائه على عدد من العناصر والمركبات المفيدة للجسم والتي توفر فوائد متعددة، إذ يتم استخدامه خلال الآونة الأخيرة على نطاق واسع من خلال صنعه على هيئة أقراص ومكملات غذائية.

تقوية الجهاز المناعي:

يعمل فطر عرف الأسد على زيادة نشاط جهاز المناعة المعوي؛ وهو الجهاز الذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالعوامل وبالفيروسات التي تأتي من الأنف والفم، كما يحفّز بشكل مباشر خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجهاز المناعي، ويعمل على تنشيط ميكروبيوتا الأمعاء.

وأكدت بعض الدراسات الطبية قدرة الفطر على تعزيز طاقة الجسم وذلك من خلال تناوله يومياً وفقا لتوصيات الطبيب المختص، بالإضافة إلى الحدّ من شعور الفرد بالإجهاد والتعب، ويعزز أدائه الرياضي وقدرته على التحمل.

محاربة السرطان:

محاربة السرطان والوقاية من الإصابة به أحد أشهر فوائد فطر عرف الأسد، إذ يمتلك الفطر عناصر تساهم في مقاومة الخلايا السرطانية في الجسم ومنع انتشارها، فضلاً على أنه يحمي من خطر حدوث خلل في وظيفة الحمض النووي.

وأجريت عدد من الدراسات التي وضع بها مستخلص فطر عرف الأسد على بعض الخلايا السرطانية المستحضرة من المعدة والكبد والقولون والدم، ووجد أن هذه الخلايا تموت بشكل أسرع عند تعرضها للفطر، بالإضافة إلى الحد من انتشارها بشكل كبير يصل إلى نحو 70% تقريبا، ولا تزال الدراسات قائمة حول هذه النتائج.

استقرار نسبة السكر في الدم:

يساهم عرف الأسد dxn في استقرار نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال تثبيط نشاط أنزيم “ألفا غلوكوزيداز” الذي يعمل على تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، فيصبح الجسم غير قادر على امتصاصها ما يؤدي الى خفض مستوى السكر في الدم.

كما أن تناول مسحوق فطر الأسد يومياً والجرعات التي يحددها الطبيب المختص يساهم بشكل كبير في خفض آلام الأعصاب الناتجة عن مرض السكري.

فطر عرف الأسد
فطر عرف الأسد

الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية:

وجدت دراسة طبية أنه يوجد عدة مكونات في فطر الأسد والتي تساعد على منع تجلط الدم والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا عند استخدامه وجد أن له القدرة على نمو الأعصاب الجديدة وعلى قدرته على الوقاية من السكتات بل والتخلص منها.

علاج اضطرابات المزاج:

يتميز فطر الأسد باحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعمل على تحسين الصحة العصبية العامة ومن ثم علاج اضطرابات المزاج والنوم، إذ يضاف في بعض الأحيان ضمن برنامج الصحة النفسية لبعض الحالات التي تعاني تقلبات المزاج.

وأجريت دراسة على بعض الأشخاص الذين يعانون اضطرابات وتقلبات المزاج، ووجد أنه بعد تناول فطر الأسد لمدة 8 أسابيع تقريباً قلت لديهم أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر بل وتحسنت لديهم اضطرابات النوم.

الوقاية من مرض الزهايمر:

يُعرف مرض الزهايمر بأنه أحد أمراض العصر الحديث والتي تصيب الأشخاص عند التقدم في السن، ومن فوائد فطر الأسد؛ الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا العصبية.

ويعمل الفطر على تقليل الأضرار التي لحقت بالخلايا العصبية الناجمة عن بروتين أميلويد بيتا، وهو سبب رئيسي لمرض الزهايمر، وتجرى العديد من الدراسات حول استخدام الفطر في علاج بعض الأمراض العصبية الخاصة بالبشر بطريقة سريعة وسهلة وبجرعات معينة.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يؤثر فطر عرف الأسد على عوامل الخطر الرئيسة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية، إذ يعمل الفطر على خفض مستويات الكوليسترول الضارة والدهون والشحوم الثلاثية مع الحفاظ على صحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية.

كما يحتوي الفطر على مركب هيريسينون بـ hericinone B، يقلل من معدل تخثر الدم ومن مخاطر التعرض إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويوجد هذا المركب في أدوية القلب والأوعية الدموية.

كيف يستخدم فطر عرف الأسد؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة استخدم فطر الأسد وكيف يتم تناوله؛ لذا نجيبكم على كافة التساؤلات التي تدور في أذهانكم حول طريقة تناول واستخدام فطر الأسد للحصول على فوائده والحفاظ على الصحة العامة.

يوجد فطر الأسد في هيئة أقراص وكبسولات غذائية ويتم تناولها بمقدار قرص واحد يومياً.

كما يوجد في هيئة مسحوق مطحون والذي يتم تناوله مثل الشاي أو وضعه في العصائر الطبيعية، وذلك للحصول على الاستفادة القصوى منه.

كما يمكن تناوله في صورته الطبيعية بعد تنضيفه جيداً وتناوله نيئاً أو مطبوخاً.

لذا ترجع طريقة الاستخدام حسب تفضيلات كل شخص الشخصية، لذا يفضل دائماً الحصول على الفطر في الصورة التي تفضل تناوله بها سواء سائل أو مطبوخ أو مسحوق.

فطر عرف الأسد
فطر عرف الأسد

الآثار الجانبية لفطر عرف الأسد

قد لا تظهر الأعراض الجانبية على جميع الأشخاص التي تتناول الفطر، ولكن إذ تم الإفراط في تناوله قد تظهر بعض الأعراض التالية:

  • اضطرابات في المعدة.
  • ضيق في التنفس بشكل واضح وملحوظ.
  • ظهور تورمات حمراء، وتحدث هذه الحالة للأشخاص الذي يعانون الحساسة من الفطر.

ويفضل ألا يتناوله الحوامل والمرضعات والأطفال إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وذلك حتى لا تتعرض للأضرار.