علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب.. 8 أعشاب فعّالة

هدير إسماعيل17 يونيو 2023آخر تحديث :
علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب.. 8 أعشاب فعّالة

يمكن علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب الطبيعية والوصفات وتجنب اللجوء إلى استعمال الأدوية والمنشطات، إذ تساعد هذه الأعشاب على الاسترخاء والتخلص من الآلام والإجهاد، ويوجد أنواع مختلفة من الأعشاب التي تعالج هذه المشكلات، وفي مقالنا التالي نسلط الضوء على هذه الأعشاب.

علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تعمل على علاج الإرهاق والتعب الجسدي دون استعمال الأدوية والعقاقير الطبية، وينصح عدد من خبراء التغذية بهذه الأعشاب خاصة لمن يعانون الإهارق بشكل متكرر.

أوراق الميرمية

أوراق الميرمية لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
أوراق الميرمية

تصنف أوراق الميرمية من علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب الطبيعية، وتدخل في كثير من العلاجات الطبية بسبب احتوائها على عدد من المركبات الطبية المفيدة مثل  اللوتولين (Luteolin)، وحمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid)، والكافور، والكيرسيتين (Quercetin)، والأبيجينين (Apigenin)؛ وهي مركبات لها فعالية في زيادة القدرة على التركيز.

كما تحتوي العشبة على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجذور الحرة الالتهابية في الجسم، وتعزز أوراق الميرمية الدورة الدموية وخلايا الدم وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، فضلاً على أنها تحسن القدرات العقلية مثل الذاكرة والتركيز.

عشبة الروديولا روزيا

روديولا الوردية من علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
روديولا الوردية

تُعرف الروديولا بعدة اسماء مختلفة منها “روديولا الوردية”، “عشبة الجذر الذهبي”، وهي عشبة تنمو في المناطق الباردة وتتكيف مع الأجواء الباردة نسبة للمناطق التي تنمو بها مثل قارتي آسيا وأوروبا.

وتساعد حبوب روديولا روزيا جسم الإنسان على التكيف مع الإجهاد والتعب والإهارق، لذ ا فهي ضمن علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب، نظراً لطبيعتها وللمواد الفعالية التي توجد بها مثل مادتي روزافين وساليدروسايد.

ومن فوائد روديولا مساعدة الجسم على التكيف مع الإجهاد ومحاربة الإرهاق والتوتر والقلق وتقليل التعب النفسي والجسدي، بالإضافة إلى تحسين وظائف الدماغ وتقليل الإجهاد العقلي بل وتحسين الأداء الرياضي ويزادة القدرة على تحمل ممارسة الرياضات العنيفة ورفع الأوزان.

عشبة باكوبا منيري

باكوبا منيري لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
باكوبا منيري

تعدُ عشبة باكوبا منيري ضمن قائمة علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب، وذلك لاحتوائها على مادة الصابونين التي تعمل على زيادة التركيز والإدراك والانتباه بشكل كبير، فضلاً على العناصر الغذائية التي تتضمنها العشبة والتي من شأنها مساعدة الجسم على التكيف مع التعب.

كما تحتوي العشبة على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعزز خلايا مخ وتدعم الوظائف العقلية وتزيد من صحة الدماغ وتحميها من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والجلطات، وتستخدم العشبة في علاج فقدان الذاكرة وعلاج الاضطرابات العقلية التي تصيب البعض.

القرنفل

القرنفل لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية والألياف والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، وتعمل هذه العناصر على علاج عدد من المشكلات والأمراض المزمنة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تمنع نمو وتطور الأمراض وتقلل من خطر الإصابة بها.

وتعمل العناصر المتواجدة في القرنفل على تقوية الدماغ ودعم صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى زيادة قدرة الجسم على التكيف مع التعب الجسدي والإرهاق بشكل كبير، إذ يدخل في صناعة الكثير من المكملات الغذائية والكبسولات.

الجنسنج

الجنسنج لعلاج الإهارق والتعب الجسدي بالأعشاب
الجنسنج

أظهرت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية قدرة الجنسنج على علاج الإرهاق والتعب، لذا فهو ضمن قائمة أبرز علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب، وذلك لاحتوائه على عدد من العناصر والخصائص الفعالة والتي تدعم صحة خلايا المخ ووظائف الدماغ.

ويعمل الجنسنج على زيادة الطاقة الجسدية والذهنية ويحد من مشاكل التعب والإرهاق التي تصيب الرجال والنساء، كما يزيد من خلايا الدماغ ووظائف الإدراك، ويحسّن من الأداء الذهني والعقلي، بل ويحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية.

بودرة الشاي الأخضر

بودرة الشاي الأخضر لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
بودرة الشاي الأخضر

يصنف الشاي الأخضر من أشهر علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب، وذلك لأنه من النباتات المهمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم إذ يوجد به الألياف ومضادات الأكسدة ومضادات الألتهابات والمعادن والفيتامينات.

كما أكدت عدد من الدراسات الطبية قدرة الشاي الأخضر على تنشيط خلايا الجسم ومن ثم زيادة الطاقة والحيوية به مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق بفضل مضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالطاقة.

ويحتوي الشاي الأخضر على المغنيسيوم والزنك والكروم وهي عناصر تعزز من شعور الجسم بالطاقة والحيوية على مدار اليوم مما يجعله قادراً على ممارسة المهام اليومية بطريقة أفضل، لذا ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر خلال ساعات النهار الأولى وبكميات محددة أو تناول الكبسولات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

إكليل الجبل

إكليل الجبل لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
إكليل الجبل

إكليل الجبل أو ما يعرف بـ “الروزماري”، هو نبات ينمو على شكل شجيرة كثيفة دائمة الخضرة، ويحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة مع حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك وتوفر هذه الخصائص فوائد للجسم.

ويساعد استنشاق زيت إكليل الجبل على تخفيف مستويات هرمون الإجهاد وما يعرف بـ “هرمون الكورتيزول” والتي ينجم على ارتفاعها حدوث حالات، كما تخفف العشبة من التعب والإرهاق الذي يصيب الإنسان خلال أداء المهام اليومية.

ويعمل إكليل الجبل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ وذلك من خلال استنشاق زيت إكليل الجبل الذي يمنع انهيار الاسيتيل كولين؛ وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمة في التفكير وتعزز الذاكرة والوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر.

نبات الكافا

نبات الكافا لعلاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
نبات الكافا

نبات الكافا؛ هي نبتة تستخدم عادة لأغراض طبية، وتحتوي جذور الكافا على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والماء ومجموعة من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى مكونات مميزة نشطة تدعى “الكافالاكتونات” وهو مزيج غذائي يساهم في جعل النبات أكثر فائدة للجسم.

كما تحارب جذور الكافا المشاكل المتعلقة بالصحة النفسية والجهاز العصبي وذلك عبر مكافحة القلق وخفض مستوياته إذ له تأثيرات مشابهة لتأثير الأدوية المخصصة لعلاج القلق، بالإضافة إلى مكافحة الأرق واضطرابات النوم إذ يكون له تأثير يشبه الأدوية المخدرة.

يشار إلى أنه يوجد علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب والتي ينصح بها أغلب الأطباء والخبراء، لأنها تعمل على تقليل استهلاك الأدوية والكيماويات الضارة والتي تضر بصحة الإنسان على المدى البعيد على عكس الأعشاب والمكملات الغذائية.

ويفضل قبل تناول أي مكمل أو عشب طبيعي استشارة الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المناسبة والوقت المحدد الذي يلزم تناول الأعشاب به، حتى لا يتعرض الجسم للأضرار الجسيمة والآثار الجانبية الخطيرة التي تؤثر عليه.