زيت الجوجوبا للشعر فوائده وطرق استخدامه الصحيحة

هدير إسماعيل3 ديسمبر 2023آخر تحديث :
زيت الجوجوبا للشعر

الاهتمام والعناية بالشعر من أكثر الأشياء التي تشغل الجميع سواء رجال أو نساء، ويلجأ الكثير إلى الاعتماد على الزيوت وعلى الطرق الطبيعية التي تُعيد إنبات الشعر مرة أخرى وتزيد من كثافته ولمعانه، ومن هذه الزيوت؛ زيت الجوجوبا للشعر ونوضح لكم فوائد وأضرار زيت جوجوبا.

زيت الجوجوبا للشعر

زيت الجوجوبا للشعر
زيت الجوجوبا للشعر

يعدُ زيت الجوجوبا، اكتشاف حديث في عالم العناية الشخصية حيث ظهر 1970، ومع مرور الوقت زادت شهرته وتعددت استخداماته في مجالي البشرة والشعر على حد السواء إذ يوفر لهم فوائد متعددة ونضارة ولمعان طبيعي.

كما يستخدم بمفرده أو كجزء لا غنى عنه في مزيج العناية بالبشرة وتحسين الشعر من خلال احتوائه على عدد من المواد التي تساهم في تغذية الخلايا الحيوية ومن ثم زيادة نشاطها، ويتم استخلاص زيت الجوجوبا من نبتة تسمى بـ”الجوجوبا” وهي من أكثر النباتات التي يتم استخدامها في عدة مجالات تجميلية وفي صنع المنتجات الطبيعية التي تفيد البشرة والشعر معاً.

فوائد زيت الجوجوبا الأصلي للشعر

يحتوي زيت الجوجوبا للشعر على عدد من الفيتامينات المهمة التي تغذي فروة الرأس وهي:

  • بعض الأحماض الدهنية.
  • فيتامين سي؛ أحد الفيتامينات المهمة بسبب قدرته المضادة للتأكسد.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين إي مضاد تأكسد قوي آخر.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • وعدد من المواد مضادة البكتيريا والفطريات والتي تحمل فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات أو التلوث الناتج عن التعرض للظروف المحيطة.

ترطيب الشعر

زيت الجوجوبا للشعر يعتبر خيارًا مثاليًا لترطيب الشعر بعمق، فهو ليس فقط بديلًا رائعًا للبلسم ولكنه يلعب دور الإنقاذ للشعر التالف والهش، مما يساعد بشكل فعّال في علاج تقصف أطراف الشعر، لذا يفضل استعماله باستمرار لعلاج مشكلة تقصف الشعر.

تأخير ظهور شيب الشعر

ظهور الشيب والشعر الأبيض من أكثر الأشياء التي ترهق فئة كبيرة من النساء والرجال لأنها تضفي مظهراً غير لائق في بعض الأوقات، ويحدث ذلك عندما يكون هناك نقص النحاس في جسمك، يترتب على ذلك تراجع لون الشعر بصورة ملحوظة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور الشيب.

 ومع زيت الجوجوبا للشعر، يمكنك استعادة توازن النحاس والاستفادة من خصائص المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين هـ، ولهذا يدخل الزيت في صناعة عدد كبير من منتجات العناية بالشعر.

الحفاظ على الشعر من التلف

الشعر يتأثر بشكل كبير بالبيئة المحيطة، خاصةً عند استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على درجات حرارة عالية، ولحمايته من التلف والتقصف الناتج عن هذه العوامل، يُنصح بتطبيق زيت الجوجوبا للشعر بعد تعرضه للحرارة، إذ يعتبر زيت الجوجوبا مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية المفيدة، مما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الشعر ومنع التلف.

القضاء على قشرة الرأس

ظهور قشرة الرأس يسبب الإحراج ولهذا يعمل زيت الجوجوبا للشعر على القضاء عليها لأنه يوفر ترطيب كامل للشعر ويقلل من ظهور القشرة بفضل مضادات الأكسدة والفطريات التي توجد به، وينصح الخبراء بتدليك فروة الرأس بواسطة زيت جوجوبا يومياً للحصول على نتائج فعّالة والتخلص من القشرة بشكل طبيعي ونهائي.

زيت الجوجوبا للشعر
زيت الجوجوبا للشعر

علاج مشكلات فروة الرأس

تصاب فروة الرأس بعدد من الأمراض التي تضر صحة الشعر بشكل كبير ومن بينها الصدفية والإكزيما والالتهابات، ومن مميزات زيت جوجوبا للشعر هو التخلص من كافة الأمراض من خلال تطبيقه على الشعر مرة أو أكثر خلال الأسبوع الواحد.

يقلل من تساقط الشعر

يعمل زيت الجوجوبا للشعر على تقليل معدل التساقط في فروة الرأس وذلك من خلال علاج قشرة الشعر وهي السبب الرئيس والأساسي في التساقط، بالإضافة إلى إمداد الشعر بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ويساهم زيت الجوجوبا في زيادة سمك بصيلات الشعر أيضاً.

تأخير علامات الشيخوخة

تقليل ظهور التجاعيد والعلامات البيضاء من أهم فوائد زيت جوجوبا للبشرة؛ لأنه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التلف وتمنع حدوث الشيخوخة المبكرة، كما تعمل الأحماض الأمينية به على تحفيز البشرة على بناء الكولاجين الذي يصلح الخلايا ويسرع التئام الجروح.

علاج حبوب الشباب

يعمل زيت الجوجوبا على علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على البشرة خاصة البشرة الدهنية، وذلك من خلال تنظيم إفراز زيت الجلد والتقليل من النمو الزائد للبكتيريا. 

طريقة استخدام زيت الجوجوبا للشعر

زيت الجوجوبا للشعر
زيت الجوجوبا للشعر

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة من خصائص زيت الجوجوبا للشعر والتي تسهل الوصول إلى النتائج المرجوة وهي الحصول على شعر صحي ولامع طبيعياً.

تطبيق الزيت مباشرة على الشعر

هي من أكثر الطرق شيوعاً ويتم من خلالها تطبيق ملعقة أو ملعقتين على حسب طول الشعر وتوزيعها على أطراف الشعر بالتساوي وتركه لمدة 20 دقيقة تقريباً ومن ثم غسل الشعر بالمنتجات المناسبة.

إضافة زيت الجوجوبا على المنتجا

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى هذه الطريقة ويتم خلالها إضافة 3 إلى 5 قطرات من زيت الجوجوبا الأصلي إلى علب الشامبو أو البلسم التي يتم استعمالها بشكل دوري ومن ثم تنظيف الشعر به جيداً.

دمج زيت الجوجوبا مع زيوت أخرى

لتحسين فائدة زيت الجوجوبا للشعر، قد تود إضافة ملعقة كبيرة منه إلى بضع قطرات من الزيوت الأساسية ذات التركيز العالي، ويُفضل تخفيف هذه الزيوت الأساسية عند استخدامها على الشعر.

تدليك فروة الرأس

استخدم زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس لمدة 2-3 دقائق، قم بتطبيق قليل من الزيت على أطراف أصابعك ثم ابدأ في توزيعه بلطف على فروة الرأس، وقم بالتدليك بحركات دائرية.

أضرار زيت الجوجوبا للشعر

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي ينطوي عليها زيت جوجوبا إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي تظهر على فئة معينة وليس كل الفئات، وهي:

الحساسية المفرطة

من الأضرار الشائعة لزيت الجوجوبا على الشعر هي الحساسية، الطفح الجلدي، والحكة والتي تظهر مباشرة بعد فترة قليلة من استعماله، ويجب أن تقم بتطبيق كمية صغيرة من الزيت على منطقة صغيرة من بشرتك وراقبها لمدة 24 ساعة لاكتشاف ما إذا كنت تعاني حساسية زيت الجوجوبا أم لا.

تراكم الزيوت في الشعر الدهني

لأن زيت الجوجوبا يعمل على ترطيب فروة الرأس بعمق من خلال تغذيتها بالزيوت والفيتامينات التي تحتاجها فهو غير مناسب للشعر الدهني الذي يحتاج إلى ما ينظم إفراز الزيوت به وليس زيادتها.