زيت إكليل الجبل للشعر.. 7 فوائد فعّالة

هدير إسماعيل13 يوليو 2023آخر تحديث :
فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

يعتبر زيت إكليل الجبل؛ أحد أكثر الزيوت الأساسية استخداما في العلاجات المختلفة سواء في علاج الشعر والبشرة، ويستخدم أيضاً في علاج حالات القلق والتوتر الشديدة التي تصيب الأشخاص، وفي مقالنا هذا نستعرض لكم فوائد زيت اكليل الجبل للشعر.

زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل وفوائده للشعر
زيت إكليل الجبل

يعرف زيت إكليل الجبل بأنه زيت متعدد الاستخدامات والأغراض، وله جوانب علاجية لا مثيل لها بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات ومضادات الفطريات التي تقلل من البكتيريا الضارة.

ويشتمل الزيت على خصائص وتأثيرات تجعله مضاد للتشنجات، ومسكن للآلام المختلفة التي تظهر على الجسم، بالإضافة إلى كونه مهدئ ومزيل للسموم وخافض للضغط، ويعالج حالات القلق والاكتئاب التي تحدث للأشخاص، وأظهر نتائج مبهرة في علاج الصلع وإعادة إنبات الشعر مرة أخرى.

فوائد إكليل الجبل للشعر وطريقة استخدامه

فوائد إكليل الجبل للشعر وطريقة استخدامه
فوائد إكليل الجبل للشعر وطريقة استخدامه

يستخدم زيت إكليل الجبل في الوصفات الشعبية والتقليدية للعناية بالشعر وتكثيفه وتغذيتها بالعناصر الأساسية التي ترطبه وتحسن من ملمسه وتزيد من لمعانه وتقلل من تساقطه، فضلاً على قدرته الفعالية في منع ظهور الشيب في سن مبكر، وفيما يلي نوضح فوائد زيت الروزماري للشعر.

يحفز نمو الشعر

يعمل زيت إكليل الجبل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو بصورة سريعة وصحية، وذلك بفضل الأحماض والعناصر الأساسية التي توجد به والتي توفر تغذية سليمة لفروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على تجديد الشعر وزيادة كثافته من خلال الانقسام الخلوي وتوسيع الأوعية الدموية.

تنشيط الدورة الدموية

يعمل زيت إكليل الجبل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهو ما يؤدي إلى وصول الدم إلى الفروة ويساهم في نمو الشعر وتقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر بفاعلية كبيرة.

بالإضافة إلى أن الزيت يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والتي تعمل على القضاء على الجراثيم التي تصيب فروة الرأس، وتسبب ظهور القشرة الضارة التي تسبب الإحراج والحكة في كثير من الأحيان.

علاج الصلع

أثبتت عدد من الدراسات العلمية قدرة زيت الروزماري على علاج الصلع الوراثي ومرض الثعلبة، وذلك لأنه يمتلك فعالية كبيرة في إعادة إنبات الشعر مرة أخرى، وهو من أكثر الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج هذه الحالات.

ووجدت الدراسات أن زيت إكليل الجبل يمتلك تأثيرات تشبه دواء المينوكسيديل وهي مادة تستخدم لعلاج حالات الصلع والقضاء على الثعلبة وتساقط الشعر الحاد الذي يصيب الأشخاص، ويتم تدليك الزيت يومياً على فروة الرأس لمنع التساقط، وبعد شهور قليلة سوف تجد النتائج.

حماية الشعر من التلف

يمتلك زيت الروزماري العديد من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والتي تعمل على حماية الشعر من التقصف والتلف الذي يحدث نتيجة التعرض للعوامل البيئية المختلفة أو نتيجة استعمال المواد الكيميائية الضارة واستعمال الحرارة.

تأخير الشيب

أثبتت عدد من التجارب والدراسات قدرة زيت إكليل الجبل على تأخير الشيب الذي يصيب فروة الرأس ومن ثم تأخير ظهور الشعر الأبيض، وتقوية البصيلات وإعادة إنبات الشعر في الفراغات التي تحدث نتيجة التقدم في العمر أو الإصابة بالأمراض المزمنة.

ترطيب الشعر

يعمل زيت الروزماري على ترطيب الشعر العميق ومن ثم علاج الجفاف الذي يصيبه نتيجة استعمال الحرارة والصبغات الكيميائية، ويقلل الزيت من هيشانه وهو ما يعطي الشعر لمعان ونعومة وحيوية لا مثيل له، كما يعطي الشعر مظهر أكثر حيوية وانسيابية لذا فهو مفضل لأصحاب الشعر الجاف.

الرائحة الطيبة

يمتلك زيت الروزماري الرائحة الطيبة وخلال وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به يمنح الشعر رائحة لا مثيل لها، لذا تستخدمه الكثير من النساء بهدف تعزيز الشعر بالعناصر الأساسية وتزيينه وتعطيره لفترات طويلة.

كما تعدُ رائحة زيت الروزماري من الروائح المعطرة والمهدئة التي تعمل على تهدئة وتخفيف التوتر وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى تحسين مستويات النوم والقضاء على الأرق.

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل للشعر

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل للشعر
طريقة استخدام زيت إكليل الجبل للشعر

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة بزيت الروزماري واستعماله في تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس والحصول على شعر كثيف خالِ من القشرة والتقصف، ومن أهم الطرق:

تدليك الشعر

يمكن مزج قطرات من زيت الروزماري مع أحد الزيوت الطبيعية مثل الجوجوبا ومن ثم تدليك فروة الرأس بها لمدة 5 دقائق تقريباً وبرفق، ومن ثم البقاء بالزيت لمدة 15 دقيقة وشطف الشعر بالماء، ويمكن في بعض الحالات تركه على فروة الرأس دون شطف.

مزج الزيت مع الصابون

يمكن وضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو الخاص بكِ أو مع الأقنعة الخاصة التي تستخدمينها لإعادة إنبات الشعر، ويفضل إضافة 5 قطرات تقريبا لكل 30 ملليلتر من الصابون.

منقوع زيت الروزماري

استعمال منقوع زيت الروزماري من الطرق التقليدية التي استخدمت لعلاج مشاكل الشعر وفروة الرأس، ويتم من خلال غلي أغصان إكليل الجبل لمدة 15 دقيقة ومن ثم تركها في الماء حتى تبرد تماماً، ويتم تصفيتها ومن ثم غسل الشعر بها وتركه على الشعر، ويفضل أن يتم القيام بهذه العملية مرة أسبوعياً للحصول على نتائج فعالة ومدهشة.

إكليل الجبل وخل التفاح

تعمل وصفة إكليل الجبل وخل التفاح على تنقية الشعر من الأوساخ والشوائب التي تصيبه نتيجة التعرض للعوامل البيئية المختلفة، ويتم من خلال نقع أغصان زيت الروزماري في خل التفاح وتركها في مكان بارد ومظلم من 2 – 4 أسابيع، ومن ثم يتم أخذ 4 ملاعق من الخليط على كوبين من الماء ويُستعمل لغسل الشعر، ويفضل أن يتم القيام بذلك مرة أسبوعاً لأنها من الوصفات القوية والتي قد تؤثر سلبياً على الشعر عند استعمالها أكثر من اللازم.

يشار إلى أنه يجب التأكد من عدم وجود الحساسية قبل استعمال زيت الروزماري، وفي حال ظهور أي عرض من أعراض الحساسية والطفح الجلدي يفضل التوقف عن استعمال الزيت والتوجه إلى استشارة الطبيب المختص.

لا يفضل استعمال زيت إكليل الجبل في حالات الرضاعة والحمل وتناول الأدوية ومدرات البول وغيرها من الأدوية التي قد تتفاعل مع الزيت وتؤدي إلى مشاكل طبية.