عقاقير nootropics – أهم الاستخدامات والمميزات

هدير إسماعيل29 أبريل 2023آخر تحديث :
استخدامات nootropics

تمتلك مواد nootropics خصائص علاجية تفيد جميع الجوانب، حيث لها دور في تحسين القدرات المعرفية والذاكرة والانتباه، بالإضافة إلى استخداماته المتعددة سواء في تحسين الأداء الرياضي أو تحسين جودة النوم وغيرها، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على استخدامات نوتروبيكس الصحية.

ما هو عقار nootropics الذكي؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن تعريف نوتروبيكس؛ وهي عبارة عن مواد كيميائية تساهم في تنظيم الاتصال بين الخلايا الدماغية وذلك عبر التأثير على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، وتعمل هذه الناقلات على تعديل بعض السلوك الخاصة مثل زيادة التركيز والانتباه.

ويؤثر nootropics على الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإيفيدرين والسيروتونين، بل ويساهم في تحسين هذه الناقلات بطريقة إيجابية وهو ما يحسّن من الحالة المزاجية للأشخاص ويدعم حركة العضلات ووقت التشافي، فضلاً على تعديل اضطرابات النوم والهرمونات وغيرها.

استخدامات nootropics
استخدامات nootropics

استخدامات نوتروبيكس في المجالات المختلفة

على الرغم من أن nootropics عبارة عن مواد كيميائية تعمل على زيادة وتعزيز الأداء العقلي وتطوير المهارات الذهنية وتحسين وظائف الذاكرة والتركيز، إلا أن استخدامه في الأداء الرياضي والبدني من الأمور الشهيرة والشائعة.

استخدامات نوتروبيكس للياقة البدنية

  • تحسين القدرة على تحمل التمارين البدنية مثل الكرياتين والكافيين وغيرها من المنتجات.
  • زيادة الطاقة وتقليل الإجهاد وذلك من خلال تحسين الأداء البدني وتقليل التعب والإجهاد الناتج عن حمل الأوزان المختلفة.
  • تعزيز التركيز والانتباه مما يعمل على تحسين أداء التمارين البدنية.
  • تحسين الذاكرة الحركية؛ وهي القدرة على تذكر التحركات الحركية المعقدة وتنفيذها بشكل أفضل ويناسب جدول اللياقة البدنية الخاصة بالرياضيين.
  • زيادة مستويات التحفيز والتركيز، إذ تعمل المواد الكيميائية في معززات المعرفة على زيادة التحفيز مما يحسن الأداء البدني بشكل إيجابي.
  • تقليل التعب العقلي، يساعد النوتروبيكس على تخفيف التعب العقلي الذي قد يؤثر على الأداء الرياضي بصورة أو بأخرى.
  • ويفضل قبل استعمال النوتروبيكس لتحسين الأداء البدني، استشارة الطبيب المختص وذلك لإجراء الفحوصات والإجراءات الطبية ومن ثم اختيار الجرعات المناسبة والمكملات الغذائية الآمنة والتي تلبي الاحتياجات.

استخدامات نوتروبيكس المحتملة للنوم

استخدامات عقاقير nootropics
استخدامات عقاقير nootropics

على الرغم من أن نوتروبيكس عبارة عن مواد كيميائية تزيد من اليقظة والتركيز إلا أن بعضها يستخدم أيضاً لتحسين جودة النوم بشكل كبير من خلال تحسين الحالة المزاجية وزيادة الاسترخاء.

  • إنتاج الميلاتونين: وهي مادة تنتج من قبل الغدة الصنوبرية في المخ، وتستخدم لعلاج الأرق وتحسين جودة النوم، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الدموية وتحسين مستوى الاسترخاء مما يجعل الأشخاص تتجنب خطر الإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالنوم.
  • الثيانين: وهو أحد أشكال nootropics ويعرف بتأثيره المهدئ، إذ يعمل على استرخاء الجسم بشكل كبير وهو ما يساهم في تحسين جودة النوم، لذا ينصح بهذه المكملات الغذائية لمن يعاني الأرق واضطرابات النوم وعدم القدرة على النوم بعمق.
  • إنتاج الأحماض الأمينية؛ وهي نوع من أنواع نوتروبيكس، وتعمل على تحسين جودة النوم خاصة للأشخاص الذين يعانون اضطرابات النوم، بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على تنظيم دورة النوم وتعزيز النوم بشكل أفضل.
  • ويفضل استشارة الطبيب المختص حول النوتروبيكس المناسب لتحسين جودة النوم وعلاج اضطرابات النوم والأرق الذي يصيب أغلب الأشخاص نتيجة الضغوطات والقلق الذي يصيب البعض.

استخدامات نوتروبيكس لتحسين الحالة المزاجية

يستخدم نوتروبيكس في المقام الأول لتحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والانتباه والتركيز وزيادة القدرات العقلية والذهنية، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب ونوبات القلق الشديدة التي تصيب البعض.

  • رفع مستويات الطاقة واليقظة وتحسين المزاج وذلك من خلال تناول الكافيين والمكملات الغذائية بديلة الكافيين والتي تؤدي هذه الوظيفة.
  • تحسين المزاج وتخفيف حدة الأعراض النفسية التي قد تصيب البعض، وذلك من خلال تناول مكملات أوميغا 3 الدهنية والتي تعدً شكل من أشكال مكملات نوتروبيكس الغذائية.
  • زيادة اليقظة والتركيز وتحسين المزاج، وذلك من خلال تناول المكملات الغذائية والمنشطة للذهن مثل الجسينغ.
  • تحسن الروائح العطرية من الحالة المزاجية للأشخاص إذ تقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق، وتعدُ الروائح العطرية من منشطات الذهن والذاكرة مثل اللافندر والياسمين.
  • وعلى الرغم من كافة الفوائد التي يقدمها نوتروبيكس للجسم إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج للتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية أخرى.

استخدامات نوتروبيكس للبشرة

nootropics
استخدامات nootropics

لا توجد استخدامات شهيرة لمكملات نوتروبيكس للبشرة، وذلك لأنها مكملات تعمل على تعزيز الحالة العقلية وزيادة أدائها بشكل كبير، ولكن يوجد بعض الخصائص في المكملات والمعززات المعرفية والتي توفر فائدة كبيرة للجلد مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تٌعرف بـ”زيت السمك” وتعمل هذه الزيوت الدهنية للحفاظ على صحة الجلد وتحسين مرونته وزيادة ترطيبه وهو ما يحسن من صحة الجلد بشكل واضح.

كما يجب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نوتروبيكس بعد استشارة الطبيب المختص.

استخدامات nootropics والذاكرة

تستخدم نوتروبيكس في المقام الأول لتحسين الوظائف المعرفية والعقلية، وذلك لأنها عبارة عن مركبات كيميائية تحسن القدرات الإبداعية وتزيد من التركيز والانتباه، كما تحسن الذاكرة على المدى البعيد وتحمي الأشخاص من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ويحسن نوتروبيكس الذاكرة من خلال الاعتماد على تناول المكملات الغذائية وعلى نمط صحي متكامل من خلال تناول الأعشاب الطبية والمأكولات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتؤدي نفس الوظائف التي تقوم بها عقاقير الذكاء أيضاً.

يشار إلى أنه لا يجب تناول مكملات ومنشطات الذهن دون استشارة الطبيب المعالج، للتعرف على كافة المكونات الدوائية والتي قد تؤدي إلى ظهور آثار جانبية خطرة عند تناولها، بالإضافة إلى تحديد الجرعة المناسبة والوقت المخصص لكل حالة.

أشرنا في مقالنا هذا عن أبرز استخداماتnootropics المختلفة سواء من خلال تناولها في هيئة مكملات غذائية أو تناول بعض المركبات التي تميزها والأعشاب النباتية.