تعرف على ال ثيانين وفوائده الفعّالة للجسم

هدير إسماعيل24 يونيو 2023آخر تحديث :
ال ثيانين

ال ثيانين؛ هو حمض أميّني موجود في بعض النباتات، كما أنه أحد أنواع فيتامين ب، ويُعرف أيضاً باسم “فيتامين ب1” ويلعب دور حيوي في أداء العديد من الوظائف في الجسم، وفيما يلي نناقش معاً فوائد الثيانين وآثاره الجانبية وطريقة استعماله للتخلص من الأمراض المزمنة والقلق المفرط.

ما هو ال ثيانين؟

مجموعة من الأقراض تعبيرية عن ال ثانين
ما هو ال ثيانين

مركب وفيتامين ال ثيانين أو فيتامين ب1؛ هو نوع من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، إذ يتخلص الجسم منه بطريقة سريعة تكاد تكون أسرع من التخلص من الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون، لذا فإن الجسم في أغلب الأحيان لا يخزنه بكميات كبيرة في الجسم.

كما يعدُ ال ثيانين من الأحماض الأمينية التي لا يتم إنتاجها بصورة طبيعية في جسم الإنسان، لذا نقصانه في الجسم تؤثر على عدد من المواد الكيميائية في الدماغ، فضلاً على التأثير على العاطفة والحالة المزاجية والنوم وغيرها من الوظائف الحيوية.

ويلعب الثيانين الطبيعي دور هام في عمليات الأيض في الجسم، وذلك لأنه يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ومن ثم الاستفادة من هذه الطاقة بطرق مختلفة لمدّ الجسم بها ومن ثم تعزيز قدرته على القيام بالمهام اليومية المختلفة، كما تزداد الحاجة إلى الثيانين في كثير من الحالاث؛ مثل ممارسة التمارين الرياضية، حالات التوتر الشديدة، الحمل، والإصابة بأمراض معينة.

فوائد الثيانين

فوائد الثيانين
فوائد الثيانين

يمدّ ال ثيانين الجسم بالعديد من الفوائد الصحية التي تساعده على تأدية مهامه اليومية بشكل طبيعي وبصورة جيدة، إذ إن نقصانه في الجسم ينتج عنه عدد من الأضرار والمشاكل الصحية، ومن أبرز الفوائد التي يحصل عليها الجسم نتيجة توافر مركب l theanine:

تخفيف الجهد

تخفيف الجهد من أهم فوائد ال ثيانين للجسم والصحة العامة، إذ يساعد الشخص على الاسترخاء التام ومن ثم تخليصه من حالات الجهد والقلق، فضلاً على قدرته على تعزيز الاسترخاء دون أن يجعل الشخص راغباً في النوم مما يساعده على تعديل حالته المزاجية، ومن فوائد الثيانين للقلق أيضاً أنه يعمل على خفض إفراز الكورتيزول في الجسم وهو ما يساعد الشخص على التخلص من التوتر وحالات الاكتئاب الشديدة.

تحسين المناعة

تحسين الجهاز المناعي أحد فوائد مكمل l theanine، وذلك لفعاليته في تقليل العدوى والبكتيريا التي تصيب الأشخاص، وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات والتي تكون ذات فعالية في التصدي لخطر الإصابة بالإنفلونزا وغيرها.

كما أثبتت عدد من الدراسات التي أجريت فعالية ال ثيانين في تدعيم الجهاز المناعي، ويتم إجراء عدد من الدراسات والأبحاث على هذا الجانب لتعزيز فعاليته واستعماله في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

علاج الأورام والسرطانات

يرتبط مركب ال ثيانين بتضخيم التأثيرات المضادة للأورام لبعض الأدوية الكيميائية، لذا وجدت بعض الدراسات قدرته على تحسين العلاج الكيميائي ومحاربة السرطان، ومن ثم علاج مرضى السرطان من الأورام الخبيثة.

كما يعمل الثيانين الطبيعي على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، ولكن يوجد عدد من الدراسات التي تؤكد هذه النتائج وتقوم بعدد من التجارب السريرية.

التحكم في مستويات ضغط الدم:

يعمل مكمل الثيانين الطبيعي على تعديل مستويات ضغط الدم وتقليل ارتفاع ضغط الدم خاصة في الحالات التي تظهر بها ارتفاع ضغط الدم في الأوقات المجهدة، وذلك لاحتوائه على عدد من المركبات المفيدة لصحة الجسم.

ويساهم في تعديل مستويات النوم وتعزيز النوم الجيد، وذلك لأنه يساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، ويقلل أيضاً من معدل ضربات القلب عند الراحة، ويستخدم كعلاج للأشخاص المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه ومساعدتهم على النوم بشكل أفضل.

علاج البشرة

يعمل l theanine على علاج الجسم والبشرة وتقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر نتيجة التقدم في العمر، وذلك من خلال استعمال المنتجات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الثيانين الطبيعي أو تناول المكملات الطبية.

زيادة التركيز واليقظة

وجدت عدد من الدراسات أن تناول ل- ثيانين يعمل على زيادة التركيز واليقظة مثل فعل الكافيين، وذلك من خلال إعطاء عدد من الشباب المكمل بجرعات محددة، وأكدت الدراسات على شعور المشاركون باليقظة وعدم التعب مع إنجاز المهام بطريقة احترافية.

حماية القلب

يعمل الثيانين الطبيعي على خفض الدهون الثلاثية الضارة بالجسم ومن ثم يحمي القلب من خطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة، فضلاً على خفض معدل ضربات القلب مما يمنع الأشخاص من الإصابة بالأزمات القلبية.

تقليل الوزن

يعمل مركب الثيانين على تعزيز حالة الشبع في الجسم مما يقلل من كميات الطعام التي يستهلكها الشخص، لذا فهو يعمل على خفض الوزن ونجاح عملية خسارة الدهون بطريقة صحية وسريعة بحسب كل حالة، وذلك سواء من خلال تناوله في هيئة شاي أخضر أو مركبات طبية.

كما تحفّز مادة الثياينين على تعزيز عملية الأيض؛ نظراً لأنه يساعد الجسم على بناء جزيئات أدينوسين ثلاثي الفسفات (ATP)، وهي النوع الرئيس من الجزيئات الحاملة للطاقة في الجسم.

ويساعد الثيامين على تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى جلوكوز يسهل الاستفادة منه وتحويله إلى طاقة، كما يدخل في عملية هضم الطعام وتفكيك الدهون والبروتينات في الطعام ومن ثم خسارة الدهون الزائدة في الجسم بأمان.

أغذية تحتوي على ال ثيانين

أطعمة تحتوي على ال ثيانين
أطعمة تحتوي على ال ثيانين

يوجد عدد من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على الثيانين الطبيعي، والتي يمكن تناولها بجانب تناول المكملات والحبوب الطبية لتعزيز الحصول على الثيانين، وهي:

  • الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والخميرة.
  • الفواكه والخضراوات مثل القرنبيط والكبدة والبرتقال والبيض والبطاطس واللفت.
  • حبوب الإفطار والمنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض أو الأرز الأبيض المدعم بفيتامين ب1.
  • المعكرونة والشوفان والخبز والبذور والعدس والهليون والبازلاء.
  • الأسماك مثل سمك السلمون، سمك التونا، والمأكولات البحرية مثل المحار، بلح البحر والمحار الملزمي.
  • الشاي الأخضر.

قدمنا لكم فوائد الثيامين الطبيعي وفوائده في صحة الجسم، وذلك للحصول على هذه الفوائد وتفادي التعرض للأضرار الناتجة عن نقص فيتامين ب1.