أهم مكملات غذائية وأشياء تقوي الذاكرة بسرعة

هدير إسماعيل27 أبريل 2023آخر تحديث :

ضعف الذاكرة والنسيان من أكثر المشاكل الشائعة خلال الآونة الأخيرة سواء للكبار أو للشباب، وذلك نتيجة التغذية الغير صحية وعدم اتباع نظام غذائي صحي وعدم تناول الفيتامينات والمكملات التي تقوي خلايا المخ، وفي السطور التالية نسلط الضوء على أشياء تقوي الذاكرة بسرعة ونكشف أهم الأعشاب الطبيعية والمكملات التي تؤدي هذا الغرض.

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة

يوجد عدد من الأعشاب الطبيعية والمكملات التي تحتوي على فيتامينات ومركبات تعزز من قدرات الدماغ وتحسن من الذاكرة وتقويها بصورة واضحة، بالإضافة إلى دعم القدرات المعرفية والوقاية من تلف خلايا الدماغ التي ينتج عنها الإصابة بالأمراض المزمنة ومرض الزهايمر.

تونغكات علي:

تحتوي عشبة تونكات علي على عدد من مركبات الفلافونويد والقلويدات التي تعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات والتي تحارب الضرر الخلوي الذي تسببه بعض الجزيئات مما يعزز مناعة الجسم ويمنع تآكل وتلف خلايا المخ.

وتعمل عشبة تونكات علي على تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق والتوتر الذي يصيب عدد من الأشخاص وتثبيط هرمون الكورتيزول الذي ينتج عند الإصابة بنوبات القلق الحادة والاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص خلال الحياة اليومية.

وتعدُ تونغكات علي من أبرز أشياء تقوي الذاكرة بسرعة؛ لأن العشبة تنشط الدورة الدموية وتعزز وصول الدم إلى خلايا المخ، كما تقي الخلايا من خطر الإصابة بالتلف والضرر الذي يسبب حدوث مرض الزهايمر والسكتات الدماغية والأمراض العقلية التي تحدث مع التقدم في السن.

فطر الريشي:

يعد فطر الريشي نوع من أنواع الفطر، ولكنه يتميز بشكله المختلف عن الأنواع الأخرى، وينمو الفطر في الأماكن الحارة والرطبة في آسيا، ويُعرف بعدة اسماء منها (غانوديرما لوسيدوم) و(لينجزي)، وقد يختلف باختلاف المنطقة التي يزرع بها.

ويتميز الفطر الريشي بأن له غطاء أحمر على شكل الكلية، ويٌعرف بشكله المميز مقارنة بشكل الفطر العادي، ويحتوي هذا الفطر على مركبات وجزيئات مهمة ومفيدة لجسم الإنسان وهي ترايتيربينويدات، والسكريات، والببتيدوغليكان، وهي المسئولة عن جوانبه الصحية وفوائده.

ويصنف الفطر بأنه من ألذ أنواع الفطر التي قد يتناولها شخص إلا أنه لا يستخدم في الطهي، ويمكن آكله طازجاً أو في صورة كبسولات ومكملات غذائية أو في صورة مسحوق معالج طبياً بما يوفر الفوائد للجسم.

ويحتوي الفطر على عدد من المركبات الكيميائية التي تعمل على تنشيط نمو الأعصاب في المخ ومن ثم تقوية الذاكرة، وأكثر ما يجعل فطر الريشي ضمن أشياء تقوي الذاكرة بسرعة هو أنه يدعم إنتاج عامل نمو الأعصاب وهو ما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية التي تصيب الخلايا وتجعلها غير قادرة على النمو والتطور.

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة
أشياء تقوي الذاكرة بسرعة

الكرياتين:

غالباً ما يرتبط اسم الكرياتين ببناء العضلات وكمال الأجسام وزيادة حجم وقوة العضلات، ولكن يحتوي الكرياتين على عدد من العناصر والفيتامينات التي توفر فوائد عديدة لكافة الجسم من بينها خلايا المخ، لذا فهو ضمن قائمة أشياء تقوي الذاكرة بسرعة لفعاليته في هذا الأمر.

يعمل الكرياتين على تحسين وظائف المخ من خلال زيادة توصيل الاكسجين وإمدادات الطاقة للدماغ، إذ يزيد المكمل من مستويات الكرياتين في الدماغ بنسبة 5 – 15% تقريباً مما يحسن من أداء الدماغ والخلايا ويزيد من القدرات العقلية والمعرفية بشكل واضح.

ويساهم تناول مكملات الكرياتين بنسبة 5 إلى 20 جراماً لمدة 5 أيام وحتى 6 أسابيع في تحسين الذاكرة قصيرة المدى والذكاء والتفكير، بالإضافة إلى إبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون ومرض هنتغتون.

عشبة الجنسنج:

تنطوي عشبة جنسنج على العديد من الفوائد التي تقوي الذاكرة وتقوي المناعة وتحسن الصحة العامة، وتعدُ العشبة من أشياء تقوي الذاكرة بسرعة وتعزز من قدرة الحفظ والفهم بصورة واضحة ومباشرة، وذلك بناءً على استخدامات العشبة في الطب الصيني التقليدي.

ويعمل الجنسنج على زيادة تدفق الدم إلى المخ وإلى أجزاء الجسم المختلفة مما يساهم في علاج مشكلات المخ والجهاز الدوري، وتبرز فائدة الجنسنج في علاج الوظائف العقلية وتعزيز العمليات الذهنية مما يعزز من الذاكرة ويقويها خاصة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 33 حتى 66 عام، ووجدت دراسات على قدرة العشبة على علاج مرض الزهايمر والوقاية من خطر الإصابة به.

alpha gpc:

يعرف مركب alpha gpc بأنه مادة كيميائية تصنع من مادة الكولين وتعمل هذه المادة على زيادة مستويات أستيل كولين وهي ما تعزز مهمة الدماغ وتقوي خلايا المخ، لذا فهي ضمن أشياء تقوي الذاكرة بسرعة نظراً لفعاليته على الحفاظ على صحة الخلايا في الدماغ.

ويعمل المركب على زيادة القدرات العقلية ومهارات القراءة والكتابة، بالإضافة إلى تعزيز القدرات المعرفية وحماية خلايا المخ من التلف والضرر الذي ينتج عنه الإصابة بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة والأمراض العقلية التي تصيب كبار السن نتيجة توقف الخلايا عن النمو والتطور.

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة
أشياء تقوي الذاكرة بسرعة

دواء بيراسيتام:

يُعرف دواء بيراسيتام بأنه مادة كيميائية يتم تصنيعها في المختبر، وهي من أبرز الأدوية وأشياء تقوي الذاكرة بسرعة، و وهو مشتق اصطناعي شائع من الناقل العصبي حمض جاما أمينوبيوتيريك من الجهاز العصبي الذي يعمل على تحسين الذاكرة وتقويتها وتحسين وظائف المخ.

ويعزز بيراسيتام وظائف المخ لأنه يجعل الخلايا أكثر مرونة مما يسهل عليها إرسال واستقبال الإشارات ويساعدها على سهولة الاتصال مما يدعم حالة المخ ويحميها من خطر الإصابة بالتلف، كما تتجلى فوائده في جعل الخلايا أكثر سيولة خاصة عند كبار السن والذين يعانون الأمراض المزمنة.

كما يساهم بيراسيتام على زيادة إمداد الدماغ بالدم مما ينشط الذاكرة وينشط الوظائف التي تقام من قبل المخ، ويزيد من وصول الاكسجين واستهلاك الجلوكوز مما يعزز من الأداء العقلي قصير المدى للأشخاص ويساعدهم على تعلم المهارات اللفظية ومهارات الكتابة والقراءة خاصة في الأجيال الناشئة، ويقلل الدواء من أعراض مرض الزهايمر عند الإصابة به، وذلك من خلال تعطيل الخلايا العصبية المسئولة عن تطور المرض والتي تُعرف بـ”البيتيدات”، ويمنع تراكمها، لذا يوصف الدواء للأشخاص الكبار في السن والأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

أوضحنا في مقالنا هذا أهم الأعشاب والمكملات الغذائية والمركبات التي تعمل كأشياء تقوي الذاكرة بسرعة بل وتعزز خلايا المخ وزيادة القدرة على أداء المهارات العقلية والمعرفية بسهولة وسلاسة.