أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل

هدير إسماعيل15 يونيو 2023آخر تحديث :
أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل

نوتروبيكس؛ عبارة عن أدوية أو مكملات تستخدم لإحداث تأثير إيجابي على الأداء العقلي، إذ تعمل على تحسين إمكانيات العقل البشري، ويُعرف بأنها “أدوية معرفية”، “معززات ذكية”، وتساهم هذه الأدوية في تحسين مهارات التعلم وزيادة القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، وفي السطور التالية أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل.

أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل

تمثل منشطات الذهن المكملات التي لديها القدرة على تعزيز قدرة الدماغ لدى الأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بصحة جيدة، ويُعرف مصطلح صحة الدماغ بأنه زيادة القدرة على التركيز، والتذكر، والتعلم، والحفاظ على عقل صافٍ ونشيط.

وتعمل هذه المكملات على زيادة الوظائف الإدراكية للمخ والذاكرة والإبداع والتحفيز خلال مراحل الحياة المختلفة سواء للكبار أو الأطفال من خلال تحسين وظائف المخ وأداء الدماغ على المدى البعيد.

الكرياتين

الكرياتين من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل
الكرياتين

يعدُ الكرياتين من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل، ويتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم مع إنتاج الأحماض الأمينية، وثبت قدرة الكرياتين الفعالة في زيادة متطلبات الطاقة لخلايا الدماغ من خلال تجديد مصدر طاقة الخلية.

ويساعد الكرياتين في تحسين الذاكرة قصيرة المدى وكافة الوظائف التنفيذية المتعلقة بالناحية العقلية، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من العناصر المفيدة وذات التأثير الإيجابي على الإجهاد العقلي من خلال مضادات الأكسدة، وأجريت عدد من الدراسات العلمية حول فوائد الكرياتين للوظائف الدماغية.

وأثبتت أكثر من 6 دراسات طبية قدرة الكرياتين على تحسين وظائف المخ بما فيها الذاكرة ومهارات التعلم، كما يستخدم في إعادة بناء وإنتاج الطاقة للدماغ من خلال التأثير في وقت ردود الأفعال وطلاقة الكلام وغيرها، وذلك من خلال تناوله بالجرعات المحددة يومياً.

مكملات زيت السمك

مكملات زيت السمك من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل
مكملات زيت السمك

يعدُ مكمل زيت السمك ضمن قائمة أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل، ويستخلص من أنسجة الأسماك الزيتية، وهو نوع من أنواع نوتروبيكس المنشطة للذهن، وهو مصدر رئيس لأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ التي تعمل على زيادة نمو وتطور الدماغ لجميع الفئات العمرية.

وتم تصنيف زيت السمك بأنه من الزيوت الأساسية التي يحتاجها الجسم لتطور الدماغ الطبيعي، كما أن الجسم لا يستطيع إنتاجه طبيعياً، ويعمل على تحسين الوظائف الدماغية وتقليل التوتر البدني، وتزيد من طول عمر الدماغ ومنع خطر الإصابة بالتلف والأضرار التي تصيب خلايا المخ.

كما تساعد مكملات زيت السمك على المساعدة في التركيز والانتباه والنشاط الزائد للبالغين والأطفال، وتساعد الأحماض التي توجد في زيت السمك في إدارة الصحة العاطفية، وأثبتت عدد من الدراسات العلمية فعالية الأحماض الدهنية أوميغا 3 على تذكر مواضع الأشياء المفقودة بجدارة وتحسين الذاكرة.

الجنكة بيلوبا

الجنكة بيلوبا من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل
الجنكة بيلوبا

يعدُ الجنكة بيلوبا ضمن قائمة أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل، وهو مستخلص من أوراق شجرة الجنكة بيلوبا، ويستخدم منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي لعلاج الكثير من الأمراض المزمنة وعلاج اضطرابات العقل والاضطرابات النفسية التي تصيب البعض.

وأثبتت عدد من الدراسات أن تناول 120 ميللغرام يومياً من مستخلص الجنكة بيلوبا يساهم في تعزيز قدرات الذاكرة العاملة وزيادة القدرة على تنفيذ المهام لدى الأشخاص الأصحاء، إذ يعمل الجنكة بيلوبا على زيادة تحسين الذاكرة من خلال الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد به.

كما تؤثر مضادات الأكسدة على الناقلات العصبية، إذ يساهم مستخلص الجنكة بيلوبا في زيادة إطلاق الناقلات العصبية في الدماغ والتي تعمل على إرسال المعلومات والإشارات عبر أجزاء مختلفة من الدماغ مما يزيد من القدرات العقلية لدى الأشخاص.

ويدعم مستخلص الجنكة بيلوبا على حماية الخلايا العصبية بالدماغ من الإجهاد التأكسدي ومن ثم تقليل خطر الإصابة بتضرر خلايا الدماغ، وأثبت الأطباء قدرة الجنكة على المساعدة في منع الإصابة بالتدهور الإدراكي، وهي من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل.

بيراسيتام

مكملات بيراسيتام من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل
مكملات بيراسيتام

مكملات بيراسيتام وأنيراسيتام وأوكسيراسيتام تعدُ من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل، وهي عبارة عن مواد اصطناعية تستخدم في كثير من الأحيان لزيادة قدرات التركيز وزيادة القدرات العقلية وتحسينها، بالإضافة إلى حماية صحة الدماغ العامة.

ويعمل بيراسيتام على زيادة قوة العقل بطريقة آمنة وخالية من الآثار الجانبية والأضرار التي قد تصيب الأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة أو الأمراض العقلية، ويساهم أيضاً في زيادة مستويات بعض النواقل العصبية في الدماغ والتي من شأنها تحسين الذاكرة والتعلم والتركيز بشكل كبير وواضح.

الكولين

الكولين من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل
الكولين

يُعرف باسم الكوليني، وهو يشتق منه مركب ألفا gpc؛ وهو عبارة عن منشط ذهني شهير يساهم في زيادة مستويات أستيل كولين في الدماغ وهو الناقل العصبي الضروري للذاكرة والتعلم والتركيز، إذ يعالج عدد من الاضطرابات المتعلقة بالشيخوخة خاصة الأمراض العقلية التي تصيب كبار السن مثل الزهايمر.

كما أن مكمل الكولين من أفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل أماناً، إذ لا تسبب ظهور الأعراض الجانبية والآثار الصحية، ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة وجود بعض الأمراض المزمنة والأدوية التي قد تتعارض مع تناول المكملات.

قدمنا في مقالنا هذا أفضل مكملات غذائية لزيادة القدرات العقلية، وذلك لتعزيز صحة الدماغ وزيادة معدلات التركيز والذكاء وزيادة القدرة على الانتباه واليقظة دون تناول الكافيين والمنبهات التي تضر بالصحة العامة على المدى البعيد.

ما هو nootropics؟

مكملات nootropics
مكملات nootropics

تُعرف نوتروبيكس بأنها مواد تعمل على تنظيم الاتصال بين الخلايا الدماغية وذلك من خلال الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، ويلعب nootropics دور مهم في تحسين الحالة المزاجية للشخص من خلال تعزيز بعض النواقل العصبية المسئولة عن المشاعر والعواطف، وهي من أهم وأفضل مكملات غذائية لزيادة قدرات العقل والتي يوصي بها من قبل الأطباء.

كما يوجد عدد من المكملات الطبيعية والمكملات الغذائية التي تؤدي وظائف نوتروبيكس، وتعمل هذه مكملات غذائية على تحسين القدرات المعرفية والإدراكية، كما تساهم في تحسين حالة المخ وخلاياه وحمايتها من التلف والأضرار التي تصيب المخ عند التقدم في السن.

وتساهم المكملات التي تحتوي على نوتروبيكس في تحسين الأداء البدني والرياضي، ويستخدمه الرياضيين لزيادة القدرة على التدريب لفترات أكبر وزيادة القدرة على التحمل والقدرة على تحمل أوزان أثقل، بالإضافة إلى تحسين تعافي العضلات بدرجة أسرع.