أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل وأهميته

هدير إسماعيل8 مارس 2023آخر تحديث :
أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل

يعدُ جهاز إنذار الحريق من أهم وسائل الأمان التي يجب أن تتوافر سواء أكان في الشركات أو المنازل والأبنية الحديثة، وذلك بغرض حماية الأفراد والممتلكات من أضرار الحرائق، ونناقش معكم أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل.

أجهزة إنذار الحرائق

جهاز إنذار الحريق عبارة عن نظام يعمل على الحد من حوادث الحرائق التي تحدث في المنازل أو الشركات الكبرى أو المتاجر، إذ يقوم بتبيه الأشخاص المتواجدين في محيط الحريق وتوجيههم لسرعة لإضفاء الحريق فوراً أو إخلاء المكان.

كما تزود أجهزة الإنذار بنظام تلقائي يقوم بإضفاء الحريق بمجرد ظهور ألسنة النيران أو تصاعد الدخان، لذا يأمن الأشخاص على ممتلكاتهم وأطفالهم في وجود هذه الأجهزة.

أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل
أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل

أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل

تتعدد أجهزة الإنذار ضد الحرائق، حيث يوجد أجهزة تعمل بالطريقة اليدوية والتي تحتاج إلى تشغيلها من قبل الأشخاص، والأجهزة التلقائية التي تعمل تلقائياً.

جهاز انذار الحريق اليدوي:

يتواجد جهاز انذار الحريق اليدوي في أغلب الأبنية خاصة على السلالم وفي المداخل، ويكون معلق على الجدران، ويعتبر من أشهر أجهزة إنذار الحرائق في الأبنية والشركات.

ويتصل هذا الجهاز بمصدر كهربائي منفصل حتى يتمكن من إصدار أصوات التنبيه في حالة الحريق وانقطاع التيار الكهربائي، كما تعمل أجهزة استشعار الحريق اليدوي من خلال كسر الزجاج الخارجي.

جهاز الإنذار الآلي:

يعد هذا الجهاز من أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل، وتعمل هذه الأجهزة من خلال إطلاق الإنذار الصوتي أو الضوئي من خلال استشعار الخطر بصورة تلقائية.

وتنقسم الأجهزة الآلية إلى:

كاشف الحرارة:

يعمل هذا النوع من الأجهزة باستشعار درجات الحرارة العالية والمرتفعة بشكل مفاجئ في الغرفة، وهو ما ينذر أن هذه الغرفة سوف يحدث بها حريق، ويجب عدم التواجد بها.

كاشف الدخان الأيوني:

أجهزة كشف الدخان الأيوني؛ عبارة عن نظام انذار الحرائق ويعمل على كشف الحرائق التي تنتج عن الأسباب الكربونية وتحمل ذرات الكربون.

كاشف الدخان الضوئي:

يعتمد هذا الجهاز على تقنية الضوء أو الليزر الذي يكشف عن وجود الأدخنة، وذلك عبر قطع الشعاع الضوئي المتصل بين شريحتين ضوئيتين في الجهاز ومن ثم إطلاق الإنذار.

ويعمل الجهاز بكفاءة عالية مع الأدخنة السوداء والتي تتميز بالألوان الداكنة، لذا فهو من أفضل جهاز انذار حريق للمنازل.

كاشف الدخان الأيوني الضوئي:

يجمع هذا الجهاز بين تقنيات الجهاز الأيوني والجهاز الضوئي، وهو ما يجعل قدرته وإمكانياته في كشف الحرائق سريعة وعالية الكفاءة، ويكثر استعماله داخل الشركات الكبرى والمحلات ومراكز التسوق الضخمة.

كما تتعدد ماركات أفضل جهاز انذار حريق للمنازل، لذا ينبغي لك اختيار أكثر الماركات التي تحظى بتعليقات وآراء إيجابية من قبل شريحة كبيرة من المستخدمين.

أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل
أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل

خصائص أجهزة الإنذار

حتى تتمكن من اختيار أفضل جهاز انذار حريق للمنازل، يجب التأكد من وجود مجموعة من الخصائص في الجهاز قبل شرائه وهي:

  • أن تكون قدرة الجهاز عالية أي تتراوح ما بين 8 إلى 26 فولت وذلك حتى يتمكن من العمل بكفاءة عالية.
  • التأكد من كفاءة الجهاز العالية قدرته العالية على العمل في درجات الحرارة المرتفعة والتي تصل إلى 80 درجة مئوية.
  • القدرة على التكيف مع الأجواء المناخية المختلفة مثل ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو والتي تصل إلى نسبة 95%.
  • القدرة على استشعار الغازات والإشارات الناتجة عن نشوب الحرائق في درجتها الأولى والتي تكون غير مرئية.
  • يجب أن يكون الجهاز مقاوم للأتربة والرطوبة والصدأ.
  • يجب أن يكون الجهاز قادر على منع دخول الحشرات به وذلك حتى لا يتضرر خلال فترة قصيرة.

ويفضل الاستعانة بمتخصص عند تركيب أجهزة إنذار الحرائق، وذلك لأنه يكون لديه الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الأجهزة والقدرة على تركيبها بشكل احترافي يسهل من الاستفادة منها.

كما يجب مراعاة ارتفاع السقف عند اختيار المكان المراد تركيب جهاز الإنذار به، وذلك حتى يؤدي المهام الأساسية له.

عرضنا لكم أفضل جهاز انذار الحريق للمنازل وأنواع أجهزة الإنذار وذلك حتى تستطيع اختيار الأفضل واعتماده في المنازل أو المباني والشركات، وذلك حتى يطلق الإنذار وينبه الأشخاص ببداية الحرائق وسرعة الاستجابة في إطفائها.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح عن تجربة